2246- عن ابن عباس، قال: قد " حفظت السنة كلها غير أني لا أدري أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرأ في الظهر والعصر، أم لا ولا أدري، كيف كان يقرأ هذا الحرف: (وقد بلغت من الكبر عتيا أو عسيا؟ "
تحرف هذا الحرف في (م) و (س) و (غ) و (ق) و (ص) إلى: "عتيا"، والتصويب من (ظ٩) و (ظ١٤) وهامش (س) ، و"غاية المقصد في زوائد المسند" ورقة ٢٨١، و"مجمع الزوائد" ٧/١٥٥، و"تفسير الطبري" ١٦/٥١، وانظر "زاد المسير" لابن الجوزي ٥/٢١١، وهي قراءة ابن عباس ومجاهد.
قال ابن قتيبة (عتيا) أي: يبسا، يقال: عتا وعسا بمعنى واحد، قال الزجاج: كل شيء انتهى، فقد عتا يعتو عتيا وعتوا وعسوا وعسيا.
والحديث إسناده صحيح على شرط البخاري.
حصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي.
وأخرجه أبو داود (٨٠٩) ، والطحاوي ١/٢٠٥، والطبري ١٦/٥١ من طرق عن هشيم، بهذا الإسناد.
واقتصر أبو داود والطحاوي على القسم الأول.
وأخرج القسم الأول منه الحاكم ٢/٢٤٤ من طريق خالد بن عبد الله الواسطي، عن حصين، به.
وصححه على شرط البخاري، ووافقه الذهبي.
وسيأتي برقم (٢٣٣٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "حفظت السنة " : الظاهر أنه أراد بها ما يتعلق بالدين من الأحكام ، لا كل ما ورد من النبي صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك قد خفي عليه ناسخ المتعة ، وقد ثبت من السنة ، والمسح على الخفين بعد المائدة ، وقد ثبت ، وأنه لا صلاة إلا بقراءة ، وقد ثبت ، وغير ذلك ، فمحمل الكلام : الغالب ، أو الكل على زعمه ، والله تعالى أعلم .
"عتيا أو عتيا " : أحدهما - بكسرتين - ، والآخر - بضم فكسر - ، ورجال الإسناد ثقات ، إلا حصينا تغير حفظه .
وفي "المجمع " : رجاله رجال الصحيح .
حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَدْ حَفِظْتُ السُّنَّةَ كُلَّهَا غَيْرَ أَنِّي لَا أَدْرِي أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ أَمْ لَا وَلَا أَدْرِي كَيْفَ كَانَ يَقْرَأُ هَذَا الْحَرْفَ { وَقَدْ بَلَغْتُ مِنْ الْكِبَرِ عُتِيًّا } أَوْ عُسُيًّا
حدثنا عمرو بن دينار، أن ابن عباس كان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يباع الثمر حتى يطعم
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم، وأعطى الحجام أجره "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العمرى لمن أعمرها، والرقبى لمن أرقبها، والعائد في هبته كالعائد في قيئه "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أعمر عمرى، فهي لمن أعمرها جائزة، ومن أرقب رقبى، فهي لمن أرقبها جائزة، ومن وهب هبة، ثم عاد في...
عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه إلى بيت المقدس ستة عشر شهرا، ثم صرفت القبلة بعد "
عن ابن عباس، قال: " رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، جمرة العقبة، ثم ذبح، ثم حلق "
عن عبد الله بن عباس، أن ضمام بن ثعلبة، أخا بني سعد بن بكر لما أسلم، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فرائض الإسلام من الصلاة وغيرها، فعد عليه الصل...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفع خيبر: أرضها ونخلها، مقاسمة على النصف "