حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبب نزول آية وما قدروا الله حق قدره - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2267 )


2267- عن ابن عباس، قال: " مر يهودي برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس، قال:كيف تقول يا أبا القاسم يوم يجعل الله السماء على ذه - وأشار بالسبابة - والأرض على ذه، والماء على ذه، والجبال على ذه، وسائر الخلق على ذه؟ كل ذلك يشير بأصابعه "، قال: فأنزل الله عز وجل: {وما قدروا الله حق قدره}

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، حسين بن حسين الأشقر، قال البخاري: فيه نظر، وقال أبو زرعة: منكر الحديث، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، وعطاء -وهو ابن السائب- قد اختلط.
أبو كدينة: هو يحيى بن المهلب البجلي، وأبو الضحى: هو مسلم بن صبيح.
وأخرجه الترمذي (٣٢٤٠) ، والطبري ٢٤/٢٦ من طريق محمد بن الصلت، عن أبي كدينة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حسن غريب صحيح، وسيأتي برقم (٢٩٨٩) .
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود وسيأتي برقم (٣٥٩٠) .

شرح حديث (سبب نزول آية وما قدروا الله حق قدره)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأنزل الله - عز وجل - " : أي : تصديقا لما قاله ، أو توبيخا لهم وتجهيلا بأنهم مع هذا العلم لا يطيعونه ، فكأنهم ما عرفوه حق معرفته .
ثم حقائق هذه الأمور ينبغي تفويضها إلى الله تعالى ، نعم ، القدر المقصود بالإفهام ظاهر ، وهو بيان عظمته تعالى ، وكمال قدرته وعزه وسلطانه ، وإن هذه الأفعال العظام التي تتحير فيها الأوهام بالنظر إلى قدرته لأشياء حقيرة ، والله تعالى أعلم .


حديث مر يهودي برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس قالكيف تقول يا أبا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ الْأَشْقَرُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُدَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الضُّحَى ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَرَّ يَهُودِيٌّ بِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ جَالِسٌ قَالَ كَيْفَ تَقُولُ يَا ‏ ‏أَبَا الْقَاسِمِ ‏ ‏يَوْمَ يَجْعَلُ اللَّهُ السَّمَاءَ عَلَى ذِهْ وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْأَرْضَ عَلَى ذِهْ وَالْمَاءَ عَلَى ذِهْ وَالْجِبَالَ عَلَى ذِهْ وَسَائِرَ الْخَلْقِ عَلَى ذِهْ كُلُّ ذَلِكَ يُشِيرُ بِأَصَابِعِهِ قَالَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أصبح رسول الله ﷺ ذات يوم وليس في العسكر ماء

عن ابن عباس، قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات يوم وليس في العسكر ماء، فأتاه رجل فقال: يا رسول الله، ليس في العسكر ماء، قال: " هل عندك شيء؟...

أتعلمني بالسنة شهدت رسول الله ﷺ جمع بين الظهر والع...

عن عبد الله بن شقيق، قال: خطبنا ابن عباس يوما بعد العصر، حتى غربت الشمس، وبدت النجوم، وعلق الناس ينادونه: الصلاة الصلاة، وفي القوم رجل من بني تميم، فج...

إن الله عز وجل لما خلق آدم مسح ظهره فأخرج منه ما ه...

عن ابن عباس، أنه قال: لما نزلت آية الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول من جحد آدم عليه السلام، أو: أول من جحد آدم -، إن الله عز وجل لما خ...

ما قرأ رسول الله ﷺ على الجن ولا رآهم

عن ابن عباس، قال: " ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن، ولا رآهم، انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ...

هن لهم ولكل آت أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج وا...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهم ولكل...

قول ابن عباس أن رسول الله ﷺ نكح ميمونة وهو محرم

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نكح ميمونة وهو محرم "

كانوا يرون العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور في ا...

عن ابن عباس، قال: كانوا يرون العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور في الأرض، ويجعلون المحرم صفرا، ويقولون: إذا برأ الدبر وعفا الأثر، وانسلخ صفر، حلت العم...

نهى رسول الله ﷺ أن يبيع الرجل طعاما حتى يستوفيه

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى أن يبيع الرجل طعاما حتى يستوفيه، قال: فقلت له: كيف ذلك؟ قال: " ذلك دراهم بدراهم، والطعام مرجأ "

قمت فتوضأت فقمت عن يسار النبي ﷺ فجذبني فجرني فأقام...

عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قام من الليل يصلي، فقمت فتوضأت فقمت عن يساره، فجذبني فجرني، فأقامني عن يمينه، فصلى ثلاث عشرة ركعة، قيامه ف...