حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما قرأ رسول الله ﷺ على الجن ولا رآهم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2271 )


2271- عن ابن عباس، قال: " ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن، ولا رآهم، انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ، وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء، وأرسلت عليهم الشهب، قال: فرجعت الشياطين إلى قومهم، فقالوا: ما لكم؟ قالوا: حيل بيننا وبين خبر السماء، وأرسلت علينا الشهب، قال: فقالوا: ما حال بينكم وبين خبر السماء إلا شيء حدث، فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها، فانظروا ما هذا الذي حال بينكم وبين خبر السماء، قال: فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها يبتغون ما هذا الذي حال بينهم وبين خبر السماء؟ قال: فانصرف النفر الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو بنخلة عامدا إلى سوق عكاظ، وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر، قال: فلما سمعوا القرآن، استمعوا له، وقالوا: هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء، قال: فهنالك حين رجعوا إلى قومهم، فقالوا: يا قومنا {إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به} الآية، فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم: {قل أوحي إلي أنه} وإنما أوحي إليه قول الجن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، وأبو بشر: هو جعفر بن إياس بن أبي وحشية.
وأخرجه البخاري (٧٧٣) و (٤٩٢١) ، ومسلم (٤٤٩) ، والترمذي (٣٣٢٣) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٦٢٤) و (١١٦٢٥) ، وأبو يعلى (٢٣٦٩) ، والطبري ٢٩/١٠٢، وابن حبان (٦٥٢٦) ، والطبراني (١٢٤٤٩) ، والحاكم ٣/٥٠٣، والبيهقي ٢/٢٢٥-٢٢٦ من طرق عن أبي عوانة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٢٤٨٢) .
وسوق عكاظ: قال الواقدي: عكاظ بين نخلة والطائف وذو المجاز خلف عرفة ومجنة بمر الظهران، وهذه أسواق قريش والعرب، ولم يكن فيها أعظم من عكاظ، قالوا: كانت العرب تقيم بسوق عكاظ شهر شوال، ثم تنتقل إلى سوق مجنة فتقيم فيه عشرين يوما من ذي القعدة.
انظر "معجم البلدان" ٤/١٤٢ وقوله: "ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن ولا رآهم"، قال السندي: قد جاء أنه قرأ عليهم ورآهم، فيحمل هذا على حالة مخصوصة وهي واقعة نزول سورة الجن، أي: يومئذ سمعوا اتفاقا لا أنه قرأ عليهم، والحديث يدل على أنه خفي عليهم بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

شرح حديث (ما قرأ رسول الله ﷺ على الجن ولا رآهم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن " : قد جاء أنه قرأ عليهم ، ورآهم ، فيحمل هذا على حالة مخصوصة ، وهي واقعة نزول سورة الجن ; أي : يومئذ سمعوا اتفاقا ، لا أنه قرأ عليهم ، والحديث يدل على أنه خفي عليهم بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .
"فهنالك " : أي : رجوعهم ، وهذا المقدر متعلق قوله : "حين رجعوا " .
"وإنما أوحي إليه قول الجن " : أي : لا أنه قرأ عليهم .


حديث ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن ولا رآهم انطلق رسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بِشْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى الْجِنِّ وَلَا رَآهُمْ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي طَائِفَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ ‏ ‏عُكَاظٍ ‏ ‏وَقَدْ حِيلَ بَيْنَ الشَّيَاطِينِ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ وَأُرْسِلَتْ عَلَيْهِمْ الشُّهُبُ قَالَ فَرَجَعَتْ الشَّيَاطِينُ إِلَى قَوْمِهِمْ فَقَالُوا مَا لَكُمْ قَالُوا حِيلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ وَأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ قَالَ فَقَالُوا مَا حَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ إِلَّا شَيْءٌ حَدَثَ فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا فَانْظُرُوا مَا هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ قَالَ فَانْطَلَقُوا يَضْرِبُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا يَبْتَغُونَ مَا هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ قَالَ فَانْصَرَفَ النَّفَرُ الَّذِينَ تَوَجَّهُوا نَحْوَ ‏ ‏تِهَامَةَ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏بِنَخْلَةَ ‏ ‏عَامِدًا إِلَى سُوقِ ‏ ‏عُكَاظٍ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الْفَجْرِ قَالَ فَلَمَّا سَمِعُوا الْقُرْآنَ اسْتَمَعُوا لَهُ وَقَالُوا هَذَا وَاللَّهِ الَّذِي حَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ قَالَ فَهُنَالِكَ حِينَ رَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ فَقَالُوا يَا قَوْمَنَا ‏ { ‏إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ‏} ‏الْآيَةَ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ { ‏قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ ‏} ‏وَإِنَّمَا أُوحِيَ إِلَيْهِ قَوْلُ الْجِنِّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

هن لهم ولكل آت أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج وا...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهم ولكل...

قول ابن عباس أن رسول الله ﷺ نكح ميمونة وهو محرم

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نكح ميمونة وهو محرم "

كانوا يرون العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور في ا...

عن ابن عباس، قال: كانوا يرون العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور في الأرض، ويجعلون المحرم صفرا، ويقولون: إذا برأ الدبر وعفا الأثر، وانسلخ صفر، حلت العم...

نهى رسول الله ﷺ أن يبيع الرجل طعاما حتى يستوفيه

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى أن يبيع الرجل طعاما حتى يستوفيه، قال: فقلت له: كيف ذلك؟ قال: " ذلك دراهم بدراهم، والطعام مرجأ "

قمت فتوضأت فقمت عن يسار النبي ﷺ فجذبني فجرني فأقام...

عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قام من الليل يصلي، فقمت فتوضأت فقمت عن يساره، فجذبني فجرني، فأقامني عن يمينه، فصلى ثلاث عشرة ركعة، قيامه ف...

تأمرنا بالعمرة في أشهر الحج وقد نهى أبو بكر وعمر

عن ابن أبي مليكة، قال: قال عروة لابن عباس: حتى متى تضل الناس يا ابن عباس؟ قال: ما ذاك يا عرية؟ قال: تأمرنا بالعمرة في أشهر الحج، وقد نهى أبو بكر وعمر...

إن الله عز وجل لغني عن نذر أختك لتحج راكبة ولتهد ب...

عن ابن عباس: أن عقبة بن عامر، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أخته نذرت أن تمشي إلى البيت، فقال: " إن الله عز وجل، لغني عن نذر أختك لتحج راكبة...

إن الله عز وجل حرم مكة فلم تحل لأحد كان قبلي ولا ت...

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله عز وجل حرم مكة فلم تحل لأحد كان قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، وإنما أحلت لي ساعة من نهار، لا ي...

إنك قد فعلت ولكن غفر لك بإخلاصك قول لا إله إلا ال...

عن ابن عباس: أن رجلين اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم المدعي البينة، فلم يكن له بينة، فاستحلف المطلوب، فحلف بالله ا...