2283- عن سعيد بن جبير، قال: سمعت ابن عباس، قال: " إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ابن عشر سنين، وقد قرأت المحكم "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، وأبو بشر: هو جعفر بن إياس بن أبي وحشية.
وأخرجه البخاري (٥٠٣٥) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عوانة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني (١٠٥٧٦) من طريق أبي العالية، عن ابن عباس قال: قرأت المحكم -يعني المفصل- على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يومئذ ابن اثنتي عشرة سنة.
والحديث سيأتي برقم (٢٦٠١) و (٣١٢٥) و (٣٣٥٧) ، وانظر (٣٥٤٣) .
قال الإمام أحمد ابن حنبل: حديث أبي بشر عندي حديث واه، قد روى أبو إسحاق عن سعيد بن جبير فقال: خمس عشرة (سيأتي في "المسند" ٣٥٤٣) ، وهذا يوافق حديث عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس: جئت على أتان وقد ناهزت الحلم (سيأتي برقم ٢٣٧٦) .
انظر "العلل" للإمام أحمد ١/٢٧٣، و"السير" للذهبي ٣/٣٣٦.
وقال الحافظ في "الفتح" ٩/٨٤: وقد استشكل عياض قول ابن عباس: "توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين" بما تقدم في الصلاة من وجه آخر عن ابن عباس: أنه كان في حجة الوداع ناهز الاحتلام، وسيأتي في الاستئذان من وجه آخر: "أن النبي صلى الله عليه وسلم مات وأنا ختين" وكانوا لا يختنون الرجل حتى يدرك، وعنه أيضا: أنه كان عند موت النبي صلى الله عليه وسلم ابن خمس عشرة سنة، وسبق إلى استشكال ذلك الإسماعيلي فقال: حديث الزهري عن عبيد الله، عن ابن عباس (يعني الذي فيه: جئت على أتان وقد ناهزت الحلم) يخالف هذا، وبالغ الداوودي فقال: حديث أبي بشر وهم.
وقال عمرو بن علي الفلاس: الصحيح عندنا أن ابن عباس كان له عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة سنة قد استكملها، ونحوه لأبي عبيد، وأسند البيهقي عن مصعب الزبيري: أنه كان ابن أربع عشرة، وبه جزم الشافعي في "الأم"، ثم حكى أنه قيل: ست عشرة، وحكى قول ثلاث عشرة وهو المشهور، وأورد البيهقي عن أبي العالية عن ابن عباس: قرأت المحكم على عهد رسول الله وأنا ابن ثنتي عشرة، فهذه ستة أقوال.
قال ابن حجر: والأصل فيه قول الزبير بن بكار وغيره من أهل النسب أن ولادة ابن عباس كانت قبل الهجرة بثلاث سنين وبنو هاشم في الشعب، وذلك قبل وفاة أبي طالب، ونحوه لأبي عبيد، ويمكن الجمع بين مختلف الروايات إلا ست عشرة وثنتي عشرة، فإن لا منهما لم يثبت سنده، والأشهر بأن يكون ناهز الاحتلام لما قارب ثلاث عشرة، ثم بلغ لما استكملها ودخل في التي بعدها، فإطلاق خمس عشرة بالنظر إلى جبر الكسرين، وإطلاق العشر والثلاث عشرة بالنظر إلى إلغاء الكسر، وإطلاق أربع عشرة بجبر أحدهما.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إن الذي تدعونه " : أي : تسمونه .
"المفصل " : من القرآن .
"هو المحكم " : لعل ذلك لقلة المتشابه فيه ، أو لقلة المنسوخ فيه ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ إِنَّ الَّذِي تَدْعُونَهُ الْمُفَصَّلَ هُوَ الْمُحْكَمُ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا ابْنُ عَشْرِ سِنِينَ وَقَدْ قَرَأْتُ الْمُحْكَمَ
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كفن في ثوبين أبيضين، وفي برد أحمر "
عن ابن عباس: أن إبراهيم، جاء بإسماعيل عليهما السلام وهاجر، فوضعهما بمكة في موضع زمزم، فذكر الحديث، ثم جاءت من المروة إلى إسماعيل، وقد نبعت العين، فجعل...
حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء، أنه سمع ابن عباس، يقول: " إن النبي صلى الله عليه وسلم، أكل إما ذراعا مشويا وإما كتفا، ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء "
عن ابن عباس، قال: قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجا، فأمرهم فجعلوها عمرة، ثم قال: " لو استقبلت من أمري ما استدبرت، لفعلت كما فعلوا، ولكن دخل...
عن ابن عباس: أن امرأة جاءت بابن لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن ابني هذا به جنون، وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا، فيفسد ع...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتشل من قدر عظما، فصلى ولم يتوضأ "
عن ابن عباس، وعن ابن عمر، أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكتبن من الغا...
عن ابن عباس، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، المخنثين من الرجال،والمترجلات من النساء " قال: فقلت: ما المترجلات من النساء؟ قال: " المتشبهات من...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى على النجاشي "