2287- عن ابن عباس، قال: قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجا، فأمرهم فجعلوها عمرة، ثم قال: " لو استقبلت من أمري ما استدبرت، لفعلت كما فعلوا، ولكن دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة "، ثم أنشب أصابعه بعضها في بعض، فحل الناس إلا من كان معه هدي، وقدم علي من اليمن، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بم أهللت؟ " قال: أهللت بما أهللت به، قال: " فهل معك هدي؟ " قال: لا، قال: " فأقم كما أنت، ولك ثلث هديي " قال: فكان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، مائة بدنة
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف يزيد بن أبي زياد الكوفي.
وأخرجه الطبراني (١١١١٧) من طريق مسدد، عن خالد بن عبد الله الواسطي، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (٦٤٤) ، والترمذي (٩٣٢) من طريقين عن يزيد بن أبي زياد، به.
وسيأتي برقم (٢٣٤٨) ، وانظر (٢١١٥) .
قال الترمذي: حديث حسن، ومعناه: أن لا بأس بالعمرة في أشهر الحج وهكذا فسره الشافعي وأحمد وإسحاق، ومعنى هذا الحديث: أن أهل الجاهلية كانوا لا يعتمرون في أشهر الحج، فلما جاء الإسلام، رخص النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك فقال: "دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة" يعني: لا بأس بالعمرة في أشهر الحج.
قلنا: وله شاهد عن جابر عند أحمد ٣/٣١٧، والبخاري (٢٥٠٦) ، ومسلم (١٢١٦)
وعن أنس عند أحمد ٣/١٨٥، والبخاري (١٥٥٨) ، ومسلم (١٢٥٠) .
وعن علي عند ابن حبان (٣٧٧٧) .
وقوله: "لو استقبلت من أمري" قال السندي: أي لو علمت في ابتداء شروعي ما علمت الآن من لحوق المشقة بأصحابي بانفرادهم بالفسخ حتى توقفوا وترددوا وراجعوه لما سقت الهدي حتى فسخت معهم.
في الحج: في أشهر الحج.
وقول علي: لا، قد جاء أنه جاء بهدايا له صلى الله عليه وسلم، فيحمل النفي على أنه ليس معي هدي لي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لو استقبلت من أمري " : أي : لو علمت في ابتداء شروعي ما علمت الآن من لحوق المشقة بأصحابي بانفرادهم بالفسخ حتى توقفوا أو ترددوا وراجعوه ، لما سقت الهدي حتى فسخت معهم .
"في الحج " : أي : في أشهر الحج ، فصارت مباحة فيها .
"ثم أنشب " : أي : أدخل .
قوله : "لو استقبلت من أمري " : أي : لو علمت في ابتداء شروعي ما علمت الآن من لحوق المشقة بأصحابي بانفرادهم بالفسخ حتى توقفوا أو ترددوا وراجعوه ، لما سقت الهدي حتى فسخت معهم .
"في الحج " : أي : في أشهر الحج ، فصارت مباحة فيها .
"ثم أنشب " : أي : أدخل .
"قال : لا " : قد جاء أنه جاء بهدايا له صلى الله عليه وسلم ، فيحمل النفي على أنه ليس معي هدي لي .
على أن في إسناده يزيد بن أبي زياد ، وهو ضعيف .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا خَالِدٌ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَدِمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُجَّاجًا فَأَمَرَهُمْ فَجَعَلُوهَا عُمْرَةً ثُمَّ قَالَ لَوْ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لَفَعَلْتُ كَمَا فَعَلُوا وَلَكِنْ دَخَلَتْ الْعُمْرَةُ فِي الْحَجِّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ أَنْشَبَ أَصَابِعَهُ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ فَحَلَّ النَّاسُ إِلَّا مَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ وَقَدِمَ عَلِيٌّ مِنْ الْيَمَنِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَ أَهْلَلْتَ قَالَ أَهْلَلْتُ بِمَا أَهْلَلْتَ بِهِ قَالَ فَهَلْ مَعَكَ هَدْيٌ قَالَ لَا قَالَ فَأَقِمْ كَمَا أَنْتَ وَلَكَ ثُلُثُ هَدْيِي قَالَ وَكَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةُ بَدَنَةٍ
عن ابن عباس: أن امرأة جاءت بابن لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن ابني هذا به جنون، وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا، فيفسد ع...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتشل من قدر عظما، فصلى ولم يتوضأ "
عن ابن عباس، وعن ابن عمر، أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكتبن من الغا...
عن ابن عباس، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، المخنثين من الرجال،والمترجلات من النساء " قال: فقلت: ما المترجلات من النساء؟ قال: " المتشبهات من...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى على النجاشي "
عن ابن عباس، قال: " فرض الله الصلاة على لسان نبيكم في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من أحد من ولد آدم إلا قد أخطأ، أو هم بخطيئة، ليس يحيى بن زكريا، وما ينبغي لأحد أن يقول: أنا خي...
عن يحيى بن الجزار، أن ابن عباس، قال: " مررت أنا وغلام من بني هاشم على حمار، وتركناه يأكل من بقل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم ينصرف، وجاءت...
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بذي الحليفة، ثم دعا ببدنته، أو أتي ببدنته، فأشعر صفحة سنامها الأيمن، ثم سلت الدم عنها، وقلدها نعل...