2333- عن ابن عباس، قال: سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم، أن يجعل لهم الصفا ذهبا، وأن ينحي الجبال عنهم، فيزرعوا ، فقيل له: إن شئت أن تستأني بهم، وإن شئت أن نؤتيهم الذي سألوا، فإن كفروا أهلكوا كما أهلكت من قبلهم، قال: " لا، بل أستأني بهم " فأنزل الله عز وجل هذه الآية: {وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة}
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البزار (٢٢٢٥ - كشف الأستار) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٢٩٠) ، والطبري ١٥/١٠٨، والحاكم ٢/٣٦٢، والبيهقي في "الدلائل" ٢/٢٧١ من طرق عن جرير بن عبد الحميد، بهذا الإسناد.
وانظر التعليق على الحديث الذي سيأتي برقم (٣٢٢٣) .
وقوله: "إن شئت أن تستأني بهم" قال السندي: استفعال من أني كرضي، أي: تنتظر وتتربص إلى أن يهديهم الله ويوفقهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وأن ينحي الجبال عنهم " : أي : يبعد الجبال عن نواحي مكة وقربها ، فتصير نواحيها أيضا بيضاء قابلة للزرع .
قوله : "إن شئت أن تستأني بهم " : استفعال من أني ; كرضي ; أي : تنتظر وتتربص إلى أن يهديهم الله ويوفقهم .
"هذه الآية " : أي : جوابا عن المنع منهم ما اقترحوا حتى لا يتوهم أن ذلك لعدم قدرته تعالى ، أو لعدم نبوة نبيه صلى الله عليه وسلم .
وفي "المجمع " : رجاله رجال الصحيح .
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْهُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ سَأَلَ أَهْلُ مَكَّةَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَجْعَلَ لَهُمْ الصَّفَا ذَهَبًا وَأَنْ يُنَحِّيَ الْجِبَالَ عَنْهُمْ فَيَزْدَرِعُوا فَقِيلَ لَهُ إِنْ شِئْتَ أَنْ تَسْتَأْنِيَ بِهِمْ وَإِنْ شِئْتَ أَنْ تُؤْتِيَهُمْ الَّذِي سَأَلُوا فَإِنْ كَفَرُوا أُهْلِكُوا كَمَا أَهْلَكْتُ مَنْ قَبْلَهُمْ قَالَ لَا بَلْ أَسْتَأْنِي بِهِمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ الْآيَةَ { وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً }
عن ابن عباس، قال: " كان اسم جويرية برة، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم كره ذلك، فسماها جويرية، كراهة أن يقال: خرج من عند برة، قال: وخرج بعد ما صلى، فجا...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن حال دونه غياية، فأكملوا العدة، والشهر تسع وعشرون، - يعني أنه ن...
عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر، أفأقضيه عنها؟ فقال: " لو كان على أمك دين، أكنت...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط "
عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الذبح، والرمي، والحلق، والتقديم، والتأخير، فقال: " لا حرج "
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أتي بكتف مشوية، فأكل منها نتفا، ثم صلى ولم يتوضأ من ذلك "
عن ابن عباس، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الصحة والفراغ، نعمتان من نعم الله، مغبون فيهما كثير من الناس "
عن محمد بن عمرو بن عطاء، أنه حدثه أنه سمع ابن عباس يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أكل من كتف أو ذراع، ثم قام فصلى ولم يتوضأ "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من عذاب ا...