حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما صلى في مسجده بذي الحليفة ركعتيه أوجب في مجلسه فأهل بالحج - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2358 )


2358- عن سعيد بن جبير، قال: قلت لعبد الله بن عباس: يا أبا العباس، عجبا لاختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، في إهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين أوجب فقال: إني لأعلم الناس بذلك، إنها إنما كانت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، حجة واحدة، فمن هنالك اختلفوا: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجا، فلما صلى في مسجده بذي الحليفة ركعتيه أوجب في مجلسه، فأهل بالحج حين فرغ من ركعتيه، فسمع ذلك منه أقوام، فحفظوا عنه، ثم ركب، فلما استقلت به ناقته أهل، وأدرك ذلك منه أقوام، وذلك أن الناس إنما كانوا يأتون أرسالا، فسمعوه حين استقلت به ناقته يهل، فقالوا: إنما أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين استقلت به ناقته، ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما علا على شرف البيداء أهل، وأدرك ذلك منه أقوام، فقالوا: إنما أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين علا على شرف البيداء، وايم الله، لقد أوجب في مصلاه، وأهل حين استقلت به ناقته، وأهل حين علا على شرف البيداء، فمن أخذ بقول عبد الله بن عباس، أهل في مصلاه إذا فرغ من ركعتيه "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، وهذا سند محتمل للتحسين، ابن إسحاق صرح بالتحديث، وخصيف بن عبد الرحمن -وإن كان في حفظه شيء- مختلف فيه، وحديثه يصلح للمتابعات، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الحاكم ١/٤٥١، وعنه البيهقي ٥/٣٧ من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وصححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي! مع أن ابن إسحاق وخصيفا لم يحتج بهما مسلم.
وأخرجه أبو داود (١٧٧٠) عن محمد بن منصور، عن يعقوب بن إبراهيم، به.
وأخرجه بنحوه مختصرا أبو يعلى (٢٥١٣) من طريق أبى خالد، عن ابن إسحاق، به وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١٢٣ من طريق عبد السلام بن حرب، عن خصيف، به.
وسيأتي مختصرا (٢٥٧١) بقصة إهلاله في دبر الصلاة.
قلنا: وللحديث مفرقا شواهد: فقد أخرج الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١٢٣ من طريق ابن جريج قال: أخبرني حبيب بن أبي ثابت، أنه سمع الحسن بن محمد بن علي يقول: كل ذلك قد فعل النبي صلى الله عليه وسلم، قد أهل حين استوت به راحلته، وقد أهل حين جاء البيداء.
وأخرج الدارمي (١٨٠٧) ، والبزار (١٠٨٨ - كشف الأستار) من حديث أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم أحرم وأهل في دبر الصلاة.
ورجاله ثقات.
وأخرج البخاري (١٥٤١) ، ومسلم (١١٨٦) من حديث ابن عمر قال: ما أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من عند المسجد (يعني مسجد ذي الحليفة) .
زاد مسلم: حين قام به بعيره.
وأخرج البخاري (١٥٤٥) من طريق كريب، عن ابن عباس في حديث طويل: أن النبي صلى الله عليه وسلم ركب راحلته (عني بذي الحليفة) حتى استوى على البيداء أهل هو وأصحابه.
وتقدم نحوه برقم (٢٢٩٦) من طريق أبي حسان الأعرج، عن ابن عباس.
وأخرج البخاري (١٥٤٦) من حديث أنس: صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعا، وبذي الحليفة ركعتين ثم بات حتى أصبح بذي الحليفة، فلما ركب راحلته واستوت به أهل.
وأخرج مسلم (١٢١٨) ، والترمذي (٨١٧) من حديث جابر بن عبد الله: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بالمسجد (يعني بذي الحليفة) ثم ركب القصواء، حتى إذا استوت به ناقته على البيداء أهل.
قال الترمذي: الذي يستحبه أهل العلم أن يحرم الرجل في دبر الصلاة.
وقال الطحاوي: بين عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الوجه الذي منه جاء اختلافهم، وأن إهلال النبي صلى الله عليه وسلم الذي ابتدأ الحج ودخل به فيه، كان في مصلاه، فبهذا نأخذ، وينبغي للرجل إذا أراد الإحرام أن يصلي ركعتين، ثم يحرم في دبرهما كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا قول أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد رحمهم الله تعالى.
قلنا: وهو أيضا قول مالك والشافعي وأحمد وأصحابهم.
وقال البغوي: والعمل على هذا عند أهل العلم، يستحبون أن يكون إحرامه عقيب الصلوات، ثم منهم من يذهب إلى أنه يحرم في مكانه إذا فرغ من الصلاة، ومنهم من يقول: يحرم إذا ركب واستوت به ناقته، وإن لم يكن وقت صلاة، صلى ركعتين ثم أحرم.
قوله: "فلما استقلت به" قال السندي: بتشديد اللام، أي: قامت به وارتفعت، وأرسالا: بفتح الألف، جمع رسل بفتحتين، أي: أفواجا وفرقا متقطعة يتبع بعضها بعضا.

شرح حديث (لما صلى في مسجده بذي الحليفة ركعتيه أوجب في مجلسه فأهل بالحج)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "يا أبا العباس ! " : كنية ابن عباس .
"عجبا " : أي : عجبت عجبا .
"حين أوجب " : أي : الحج بالإحرام .
"إنها " : أي : القصة .
"حجة " : - بالرفع - على أن "كان" تامة .
"فلما استقلت به " : - بتشديد اللام - ; أي : قامت به وارتفعت .
"أرسالا " : - بفتح الألف - : جمع رسل - بفتحتين - ; أي : أفواجا وفرقا متقطعة ، يتبع بعضهم بعضا ، وبهذا الحديث ظهر التوفيق بين أحاديث الباب ، وظهر أن الأولى أن يحرم من المصلى بعد الركعتين كما قال به علماؤنا الحنفية وغيرهم .
ورجاله ثقات إلا خصيفا ; فإنه صدوق سيئ الحفظ ، خلط بأخرة ، ورمي بالإرجاء .
والحديث قد رواه الترمذي أيضا .


حديث خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجا فلما صلى في مسجده بذي الحليفة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خُصَيْفُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَزَرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا الْعَبَّاسِ ‏ ‏عَجَبًا لِاخْتِلَافِ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏إِهْلَالِ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ أَوْجَبَ فَقَالَ إِنِّي لَأَعْلَمُ النَّاسِ بِذَلِكَ إِنَّهَا إِنَّمَا كَانَتْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَجَّةً وَاحِدَةً فَمِنْ هُنَالِكَ اخْتَلَفُوا ‏ ‏خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَاجًّا فَلَمَّا صَلَّى فِي مَسْجِدِهِ ‏ ‏بِذِي الْحُلَيْفَةِ ‏ ‏رَكْعَتَيْهِ ‏ ‏أَوْجَبَ ‏ ‏فِي مَجْلِسِهِ ‏ ‏فَأَهَلَّ ‏ ‏بِالْحَجِّ حِينَ فَرَغَ مِنْ رَكْعَتَيْهِ فَسَمِعَ ذَلِكَ مِنْهُ أَقْوَامٌ فَحَفِظُوا عَنْهُ ثُمَّ رَكِبَ فَلَمَّا اسْتَقَلَّتْ بِهِ نَاقَتُهُ أَهَلَّ وَأَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْهُ أَقْوَامٌ وَذَلِكَ أَنَّ النَّاسَ إِنَّمَا كَانُوا يَأْتُونَ ‏ ‏أَرْسَالًا ‏ ‏فَسَمِعُوهُ حِينَ اسْتَقَلَّتْ بِهِ نَاقَتُهُ ‏ ‏يُهِلُّ ‏ ‏فَقَالُوا إِنَّمَا أَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ اسْتَقَلَّتْ بِهِ نَاقَتُهُ ثُمَّ مَضَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمَّا عَلَا عَلَى شَرَفِ ‏ ‏الْبَيْدَاءِ ‏ ‏أَهَلَّ وَأَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْهُ أَقْوَامٌ فَقَالُوا إِنَّمَا أَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ عَلَا عَلَى شَرَفِ ‏ ‏الْبَيْدَاءِ ‏ ‏وَايْمُ اللَّهِ لَقَدْ أَوْجَبَ فِي مُصَلَّاهُ ‏ ‏وَأَهَلَّ ‏ ‏حِينَ اسْتَقَلَّتْ بِهِ نَاقَتُهُ ‏ ‏وَأَهَلَّ ‏ ‏حِينَ عَلَا عَلَى شَرَفِ ‏ ‏الْبَيْدَاءِ ‏ ‏فَمَنْ أَخَذَ بِقَوْلِ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَهَلَّ فِي مُصَلَّاهُ إِذَا فَرَغَ مِنْ رَكْعَتَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اقسم لحومها وجلالها وجلودها بين الناس ولا تعطين ج...

عن ابن عباس قال: أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حجة الوداع مائة بدنة، نحر منها ثلاثين بدنة بيده، ثم أمر عليا فنحر ما بقي منها، وقال: " اقسم لحو...

أمر رسول الله ﷺ من لم يكن معه الهدي أن يطوف بالبيت...

عن عبد الله بن عباس، قال: قلت له: يا أبا العباس، أرأيت قولك ما حج رجل لم يسق الهدي معه، ثم طاف بالبيت، إلا حل بعمرة، وما طاف بها حاج قد ساق معه الهدي،...

ما أعمر رسول الله ﷺ عائشة ليلة الحصبة إلا قطعا لأ...

عن ابن عباس، قال: " ما أعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، عائشة ليلة الحصبة إلا قطعا لأمر أهل الشرك، فإنهم كانوا يقولون: إذا برأ الدبر وعفا الأثر ودخل...

أهدى جمل أبي جهل الذي كان استلب يوم بدر في رأسه ب...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان أهدى جمل أبي جهل الذي كان استلب يوم بدر في رأسه برة من فضة، عام الحديبية في هديه " وقال في موضع...

كان بالكديد دعا بماء في قعب وهو على راحلته فشرب وا...

عن عبد الله بن عباس، قال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، عام الفتح في رمضان، فصام رمضان وصام المسلمون معه حتى إذا كان بالكديد دعا بماء في قعب وهو...

كان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم وكان المشركون يفرقون...

عن ابن عباس، أنه قال: " كان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم، وكان المشركون يفرقون رءوسهم " قال: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعجبه موافقة أهل الكتا...

الأيم أولى بأمرها واليتيمة تستأمر في نفسها وإذنها...

عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الأيم أولى بأمرها، واليتيمة تستأمر في نفسها، وإذنها صماتها "

رد رسول الله ﷺ ابنته زينب على أبي العاص بن الربي...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع، وكان إسلامها قبل إسلامه بست سنين على النكاح الأول، ولم يحدث شها...

دخل بها فبات عندها فلما أصبح قال ما وجدتها عذراء

عن ابن عباس، قال: تزوج رجل امرأة من الأنصار من بلعجلان، فدخل بها فبات عندها، فلما أصبح، قال: ما وجدتها عذراء، قال: فرفع شأنهما إلى رسول الله صلى الله...