حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ابن عبد المطلب إني سائلك ومغلظ في المسألة فلا تجدن في نفسك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2380 )


2380- عن عبد الله بن عباس، قال: بعثت بنو سعد بن بكر ضمام بن ثعلبة وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقدم عليه، وأناخ بعيره على باب المسجد، ثم عقله، ثم دخل المسجد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم، جالس في أصحابه، وكان ضمام رجلا جلدا أشعر ذا غديرتين، فأقبل حتى وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم، في أصحابه فقال: أيكم ابن عبد المطلب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا ابن عبد المطلب "، قال محمد؟ قال: " نعم "، فقال: ابن عبد المطلب، إني سائلك ومغلظ في المسألة، فلا تجدن في نفسك، قال: " لا أجد في نفسي، فسل عما بدا لك " قال: أنشدك الله إلهك، وإله من كان قبلك، وإله من هو كائن بعدك، آلله بعثك إلينا رسولا؟ فقال: " اللهم نعم " قال: فأنشدك الله إلهك، وإله من كان قبلك، وإله من هو كائن بعدك، آلله أمرك أن تأمرنا أن نعبده وحده، لا نشرك به شيئا، وأن نخلع هذه الأنداد التي كانت آباؤنا يعبدون معه؟ قال: " اللهم نعم "، قال: فأنشدك الله إلهك، وإله من كان قبلك، وإله من هو كائن بعدك، آلله أمرك أن نصلي هذه الصلوات الخمس؟ قال: " اللهم نعم " قال: ثم جعل يذكر فرائض الإسلام فريضة فريضة: الزكاة، والصيام، والحج، وشرائع الإسلام كلها، يناشده عند كل فريضة كما يناشده في التي قبلها، حتى إذا فرغ قال: فإني أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله، وسأؤدي هذه الفرائض، وأجتنب ما نهيتني عنه، ثم لا أزيد ولا أنقص، قال: ثم انصرف راجعا إلى بعيره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولى: " إن يصدق ذو العقيصتين يدخل الجنة "قال: فأتى إلى بعيره، فأطلق عقاله، ثم خرج حتى قدم على قومه، فاجتمعوا إليه، فكان أول ما تكلم به أن قال: بئست اللات والعزى، قالوا: مه يا ضمام، اتق البرص والجذام، اتق الجنون، قال: ويلكم، إنهما والله لا يضران ولا ينفعان، إن الله عز وجل قد بعث رسولا، وأنزل عليه كتابا استنقذكم به مما كنتم فيه، وإني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، إني قد جئتكم من عنده بما أمركم به، ونهاكم عنه، قال: فوالله ما أمسى من ذلك اليوم وفي حاضره رجل ولا امرأة إلا مسلما قال: يقول ابن عباس: " فما سمعنا بوافد قوم كان أفضل من ضمام بن ثعلبة " (1) 2381- عن ابن إسحاق، حدثني محمد بن الوليد بن نويفع، مولى آل الزبير فذكره مختصرا (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) حديث حسن، محمد بن الوليد بن نويفع قد توبع.
وهو في "السيرة" لابن هشام ٤/٢١٩-٢٢١ عن ابن إسحاق، بهذا الإسناد.
ومن طريق ابن إسحاق أخرجه الدارمي (٦٥٢) ، وابن شبة في "تاريخ المدينة" ٢/٥٢١-٥٢٢، وأبو داود (٤٨٧) ، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٣٧٤-٣٧٥.
وقرن الدارمي وابن شبة وأبو داود بمحمد بن إسحاق سلمة بن كهيل.
وأخرجه مختصرا بنحوه ابن سعد ١/٢٩٩ من طريق شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن كريب، به.
وانظر (٢٢٥٤) .
وقوله: "جلدا"، أي: قويا.
(٢) حديث حسن، وانظر ما قبله.

شرح حديث ( ابن عبد المطلب إني سائلك ومغلظ في المسألة فلا تجدن في نفسك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "جلدا " : - بفتح فسكون - ; أي : قويا شديدا .
"ذا غديرتين " : - بإعجام الغين وإهمال الدال - ، والغديرة : الذؤابة .
"فقال ابن عبد المطلب ! " : - بتقدير حرف النداء - .
"ومغلظ " : اسم فاعل من التغليظ .
"فلا تجدن " : - بكسر الجيم - : صيغة نهي بنون ثقيلة أو خفيفة .
"آلله " : بمد همزة على الاستفهام كما في قوله - تعالى - : آلله أذن لكم [يونس : 59] .
ويجوز القصر على تقدير حرف الاستفهام ، والمشهور رواية هو الأول ، وكذا في المواضع الآتية .
"اللهم " : ذكره تأكيدا واستشهادا به تعالى ; كأنه قال : اللهم أنت شاهد على صدق قولي ، وإلا ، فالجواب نعم .
"مناشدة " : - بالنصب - ; أي : يناشد مناشدة .
"وسأؤدي " : - بتشديد الدال ; - من الأداء .
"حين ولى " : - بتشديد اللام - ; أي : ظهره .
"إن يصدق " : بإيفاء ما عاهد الله عليه .
"عقاله " : - بكسر العين - : الحبل الذي عقل به بعيره .
"بئست " : - بفتح باء موحدة وسكون همزة أو كسرها - : لغة في "بئس" للذم .
"مه " : أي : اسكت .
"وفي حاضره " : أي : بلده .


حديث أنا ابن عبد المطلب قال محمد قال نعم فقال ابن عبد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ نُوَيْفِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كُرَيْبٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَتْ ‏ ‏بَنُو سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ ‏ ‏ضِمَامَ بْنَ ثَعْلَبَةَ ‏ ‏وَافِدًا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَدِمَ عَلَيْهِ وَأَنَاخَ بَعِيرَهُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ثُمَّ ‏ ‏عَقَلَهُ ‏ ‏ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏جَالِسٌ فِي أَصْحَابِهِ وَكَانَ ‏ ‏ضِمَامٌ ‏ ‏رَجُلًا جَلْدًا أَشْعَرَ ذَا غَدِيرَتَيْنِ فَأَقْبَلَ حَتَّى وَقَفَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي أَصْحَابِهِ فَقَالَ أَيُّكُمْ ‏ ‏ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَنَا ‏ ‏ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ فَقَالَ ‏ ‏ابْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏إِنِّي سَائِلُكَ وَمُغَلِّظٌ فِي الْمَسْأَلَةِ فَلَا تَجِدَنَّ فِي نَفْسِكَ قَالَ لَا أَجِدُ فِي نَفْسِي فَسَلْ عَمَّا بَدَا لَكَ قَالَ ‏ ‏أَنْشُدُكَ ‏ ‏اللَّهَ إِلَهَكَ وَإِلَهَ مَنْ كَانَ قَبْلَكَ وَإِلَهَ مَنْ هُوَ كَائِنٌ بَعْدَكَ ‏ ‏آللَّهُ بَعَثَكَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَقَالَ اللَّهُمَّ نَعَمْ قَالَ فَأَنْشُدُكَ اللَّهَ إِلَهَكَ وَإِلَهَ مَنْ كَانَ قَبْلَكَ وَإِلَهَ مَنْ هُوَ كَائِنٌ بَعْدَكَ ‏ ‏آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ تَأْمُرَنَا أَنْ نَعْبُدَهُ وَحْدَهُ لَا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَأَنْ نَخْلَعَ هَذِهِ ‏ ‏الْأَنْدَادَ ‏ ‏الَّتِي كَانَتْ آبَاؤُنَا يَعْبُدُونَ مَعَهُ قَالَ اللَّهُمَّ نَعَمْ قَالَ ‏ ‏فَأَنْشُدُكَ ‏ ‏اللَّهَ إِلَهَكَ وَإِلَهَ مَنْ كَانَ قَبْلَكَ وَإِلَهَ مَنْ هُوَ كَائِنٌ بَعْدَكَ ‏ ‏آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ نُصَلِّيَ هَذِهِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ قَالَ اللَّهُمَّ نَعَمْ قَالَ ثُمَّ جَعَلَ يَذْكُرُ فَرَائِضَ الْإِسْلَامِ فَرِيضَةً فَرِيضَةً الزَّكَاةَ وَالصِّيَامَ وَالْحَجَّ وَشَرَائِعَ الْإِسْلَامِ كُلَّهَا ‏ ‏يُنَاشِدُهُ ‏ ‏عِنْدَ كُلِّ فَرِيضَةٍ كَمَا ‏ ‏يُنَاشِدُهُ ‏ ‏فِي الَّتِي قَبْلَهَا حَتَّى إِذَا فَرَغَ قَالَ فَإِنِّي أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏وَسَأُؤَدِّي هَذِهِ الْفَرَائِضَ وَأَجْتَنِبُ مَا نَهَيْتَنِي عَنْهُ ثُمَّ لَا أَزِيدُ وَلَا أَنْقُصُ قَالَ ثُمَّ انْصَرَفَ رَاجِعًا إِلَى بَعِيرِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏حِينَ وَلَّى ‏ ‏إِنْ يَصْدُقْ ذُو ‏ ‏الْعَقِيصَتَيْنِ ‏ ‏يَدْخُلْ الْجَنَّةَ قَالَ فَأَتَى إِلَى بَعِيرِهِ فَأَطْلَقَ عِقَالَهُ ثُمَّ خَرَجَ حَتَّى قَدِمَ عَلَى قَوْمِهِ فَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ ‏ ‏فَكَانَ أَوَّلَ مَا تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ بِئْسَتِ اللَّاتُ وَالْعُزَّى قَالُوا ‏ ‏مَهْ ‏ ‏يَا ‏ ‏ضِمَامُ ‏ ‏اتَّقِ الْبَرَصَ ‏ ‏وَالْجُذَامَ ‏ ‏اتَّقِ الْجُنُونَ قَالَ وَيْلَكُمْ إِنَّهُمَا وَاللَّهِ لَا يَضُرَّانِ وَلَا يَنْفَعَانِ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ بَعَثَ رَسُولًا وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ كِتَابًا اسْتَنْقَذَكُمْ بِهِ مِمَّا كُنْتُمْ فِيهِ وَإِنِّي أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ إِنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ مِنْ عِنْدِهِ بِمَا أَمَرَكُمْ بِهِ وَنَهَاكُمْ عَنْهُ قَالَ فَوَاللَّهِ مَا أَمْسَى مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَفِي حَاضِرِهِ رَجُلٌ وَلَا امْرَأَةٌ إِلَّا مُسْلِمًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏فَمَا سَمِعْنَا بِوَافِدِ قَوْمٍ كَانَ أَفْضَلَ مِنْ ‏ ‏ضِمَامِ بْنِ ثَعْلَبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ نُوَيْفِعٍ ‏ ‏مَوْلَى آلِ ‏ ‏الزُّبَيْرِ ‏ ‏فَذَكَرَهُ مُخْتَصَرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما كانت صلاة الخوف إلا كصلاة أحراسكم اليوم خلف أئم...

عن ابن عباس، قال: " ما كانت صلاة الخوف إلا كصلاة أحراسكم هؤلاء اليوم خلف أئمتكم، إلا أنها كانت عقبا، قامت طائفة وهم جميع مع رسول الله صلى الله عليه وس...

اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رءوسكم وإن لم تكونوا جن...

عن طاوس اليماني، قال: قلت لعبد الله بن عباس: يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اغتسلوا يوم الجمعة، واغسلوا رءوسكم، وإن لم تكونوا جنبا، ومس...

لقد رأيت رسول الله ﷺ يصلي من الليل في برد له حضرم...

عن عبد الله بن عباس، قال: " قد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل في برد له حضرمي متوشحا به ما عليه غيره "

لقد رأيت رسول الله ﷺ في يوم مطير وهو يتقي الطين إذ...

عن عبد الله بن عباس، قال: " لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، في يوم مطير، وهو يتقي الطين إذا سجد بكساء عليه يجعله دون يديه إلى الأرض إذا سجد "

كان يقرأ في ركعتيه قبل الفجر بفاتحة الكتاب والآيتي...

عن عبد الله بن عباس، أنه كان يقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرأ في ركعتيه قبل الفجر بفاتحة القرآن، والآيتين من خاتمة البقرة في الركعة الأو...

طلق ركانة بن عبد يزيد أخو المطلب امرأته ثلاثا في...

عن ابن عباس، قال: " طلق ركانة بن عبد يزيد أخو بني المطلب امرأته ثلاثا في مجلس واحد، فحزن عليها حزنا شديدا، قال: فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...

لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله عز وجل أرواحهم في أ...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما أصيب إخوانكم بأحد، جعل الله عز وجل أرواحهم في أجواف طير خضر ترد أنهار الجنة، تأكل من ثمارها،...

الشهداء على بارق نهر بباب الجنة في قبة خضراء

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الشهداء على بارق - نهر بباب الجنة - في قبة خضراء، يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا "

اللهم أعنهم يعني النفر الذين وجههم إلى كعب بن الأش...

عن ابن عباس، قال: مشى معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى بقيع الغرقد، ثم وجههم وقال: " انطلقوا على اسم الله "، وقال: " اللهم أعنهم - يعني النفر ال...