2420- عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من وقع على بهيمة فاقتلوه، واقتلوا البهيمة "
الإسناد مكرر ما قبله، عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب وثقه أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم والعجلي، وضعفه ابن معين والنسائي وعثمان الدارمي لروايته عن عكرمة حديث البهيمة، وقال العجلي: أنكروا حديث البهيمة، وقال البخاري: لا أدري سمعه من عكرمة أم لا، وقال أيضا: عمرو بن أبي عمرو صدوق لكنه روى عن عكرمة مناكير، وقال أبو داود: ليس هو بذاك، حدث بحديث البهيمة، وقد روى عاصم عن أبي رزين، عن ابن عباس: ليس على من أتى بهيمة حد، وقال الساجي: صدوق إلا أنه يهم.
وأخرجه عبد بن حميد (٥٧٥) ، وأبو داود (٤٤٦٤) ، والترمذي (١٤٥٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٣٤٠) ، وأبو يعلى (٢٤٦٢) و (٢٧٤٣) ، والطبري في "تهذيب الآثار" ص ٥٥٤، والدارقطني ٣/١٢٦-١٢٧، والحاكم ٤/٣٥٥، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٣٣ وفي "معرفة السنن والآثار" (٥٠٨٧) من طرق عن عمرو بن أبي عمرو، بهذا الإسناد.
وزاد أبو داود والترمذي والنسائي والدارقطني والبيهقي: قيل لابن عباس: ما شأن البهيمة؟ قال: ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك شيئا، ولكن أرى رسول الله كره أن يؤكل من لحمها أو ينتفع بها وقد عمل بها ذلك العمل.
قال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عمرو بن أبي عمرو عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم، وروى سفيان الثوري عن عاصم عن أبي رزين مسعود بن مالك الكوفي عن ابن عباس أنه قال: من أتى بهيمة فلا حد عليه.
حدثنا بذلك محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان الثوري، وهذا أصح من الحديث الأول، والعمل على هذا عند أهل العلم، وهو قول أحمد وإسحاق.
وأخرجه أبو داود (٤٤٦٥) من طرق عن عاصم بن بهدلة، به، وقال: حديث عاصم يضعف حديث عمرو بن أبي عمرو.
قال الخطابي في "معالم السنن" ٣/٣٣٣-٣٣٤: يريد أن ابن عباس لو كان عنده في هذا الباب حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخالفه، وقال ابن معين: عمرو بن أبي عمرو ليس به بأس وليس بالقوي، وقال محمد بن إسماعيل: صدوق، ولكن روى عن عكرمة مناكير، ولم يذكر في شيء من حديثه أنه سمع عكرمة، وقد عارض هذا الحديث نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الحيوان إلا لمأكلة .
، ثم ذكر الخطابي الاختلاف في هذا الفعل، ثم قال: وقال أكثر الفقهاء: يعزر، وكذلك قال عطاء والنخعي، وبه قال مالك وسفيان الثوري وأحمد بن حنبل، وكذلك قال أبو حنيفة وأصحابه، وهو أحد قولي الشافعي، وقوله الآخر: إن حكمه حكم الزاني.
وسيأتي الحديث برقم (٢٧٢٧) مرفوعا، وبرقم (٢٧٣٣) موقوفا، وإسناداهما ضعيفان، وانظر ما تقدم برقم (١٨٧٥) .
وفي الباب عن أبي هريرة أخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٥٩٨٧) عن عبد الغفار بن عبد الله بن الزبير، عن علي بن مسهر، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من وقع على بهيمة فاقتلوه، واقتلوها معه".
وهذا إسناد ضعيف، عبد الغفار بن عبد الله لم يوثقه غير ابن حبان، وقد قال أبو يعلى بإثره: ثم بلغني أنه رجع عنه.
وقد أورد حديثه هذا ابن عدي عن أبي يعلى في مقدمة "الكامل" ١/٤٦ تحت باب: من قال: التلقين هو الذي يكذب فيه الراوي، وذكر بعض من لقن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فاقتلوه .
.
.
إلخ " : في إسناده عمرو بن أبي عمرو ، صدوق ، لكن أهل العلم أنكروا عليه هذا الحديث ، وقيل : إنه سمع من عكرمة أم لا ، وقد جاء عن ابن عباس أنه قال : "من أتى بهيمة ، فلا حد عليه " ، قال الترمذي : قال سفيان : هذا أصح من الأول ، والعمل عليه عند أهل العلم .
حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ فَاقْتُلُوهُ وَاقْتُلُوا الْبَهِيمَةَ
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في التقديم والتأخير في الرمي، والذبح والحلق: " لا حرج "
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم أعط ابن عباس الحكمة، وعلمه التأويل "
عن هشام بن إسحاق بن عبد الله يحدث عن أبيه، قال: بعث الوليد يسأل ابن عباس: كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الاستسقاء؟ فقال: " خرج رسول الله صل...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الشعر حكما، ومن البيان سحرا "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا عدوى ولا طيرة، ولا صفر ولا هام " - فذكر سماك أن الصفر: دابة تكون في بطن الإنسان -، فقال رجل: ي...
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة "
عن ابن عباس، قال: أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة، وأمرهم بالسكينة، وأردف أسامة بن زيد، وقال: " يا أيها الناس، عليكم بالسكينة والوقار، فإن ا...
عن ابن عباس، قال: " أهدى رسول الله، مائة بدنة فيها جمل أحمر لأبي جهل في أنفه برة من فضة "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال في القرآن بغير علم، فليتبوأ مقعده من النار "