حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد لا يريحون رائحة الجنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2470 )


2470- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد - قال حسين كحواصل الحمام - لا يريحون رائحة الجنة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين، وأحمد بن عبد الملك ثقة من رجال البخاري وحده.
عبد الكريم: هو ابن مالك الجزري أبو سعيد مولى بني أمية الثقة، وأخطأ ابن الجوزي فظنه عبد الكريم بن أبي المخارق البصري الضعيف، قال الحافظ في "القول المسدد" ص ٤٩: أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/٥٥ من طريق أبي القاسم البغوي عن هاشم بن الحارث، عن عبيد الله بن عمرو، به، وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمتهم به عبد الكريم بن أبي المخارق أبو أمية البصري.
ثم نقل تجريحه عن جماعة.
قلت (القائل الحافظ ابن حجر) : وأخطأ في ذلك، فإن الحديث من رواية عبد الكريم الجزري الثقة المخرج له في الصحيح.
عبيد الله بن عمرو: هو الرقي.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "النكت الظراف" ٤/٤٢٤، وأبو داود (٤٢١٢) ، والنسائي ٨/١٣٨، وأبو يعلى (٢٦٠٣) ، والطبراني (١٢٢٥٤) ، والبيهقي ٧/٣١١، والبغوي (٣١٨٠) من طرق عن عبيد الله بن عمرو الرقي، بهذا الإسناد.
ولفظه عند إسحاق: "يخضبون لحاهم بالسواد".
قوله: "لا يريحون"، قال السندي من راح أو أراح، يقال: راح يريح ويراح، وأراح يريح، ثم قيل: أريد أنهم وإن دخلوا الجنة لا يجدون ريحها، ولا يتلذذون به، وقيل: هو تغليظ وتشديد، وقيل: إنهم لا يجدون ريحها مع السابقين.

شرح حديث (يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد لا يريحون رائحة الجنة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كحواصل الحمام " : أي صدور الحمام ، قيل : أي : في الغالب ; لأن حواصل بعض الحمامات ليست بسود ، قيل : نبه بالتشبيه على أن المراد السواد الصرف غير المشوب بلون آخر .
"لا يريحون " : من راح أو أراح ، يقال : راح يريح ويراح ، وأراح يريح ، ثم قيل : أريد أنهم وإن دخلوا الجنة ، لا يجدون ريحها ، ولا يتلذذون به ، وقيل : هو تغليظ وتشديد ، وقيل : إنهم لا يجدون ريحها مع السابقين .
ثم الحديث أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" بزعم أن فيه عبد الكريم بن أبي المخارق .
ورده الحافظ ابن حجر في "القول المسدد" بأنه خطأ ، وإنما الذي فيه عبد الكريم الجزري الثقة المخرج له في "الصحيح " .
وقد أخرج هذا الحديث : أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن حبان في "صحيحه " ، والحاكم ، وقال : صحيح ، والبيهقي ، والضياء في "المختارة " .
وقال الحافظ صلاح الدين العلائي : إنه لو سلم أنه ابن أبي المخارق ، فلا يصح الحكم على ما انفرد عليه بالوضع ، فإنه قد روى عنه مالك ، وعادته أنه لا يروي إلا عن ثقة عنده .
وقد أخرج له البخاري تعليقا ، ومسلم في المتابعات ، وهذا يدل على أنه عندهما ليس بالواهي المطروح حتى يكون حديثه موضوعا ، وقد بسطه السيوطي في الكلام في "حاشية أبي داود " ، والله تعالى أعلم .


حديث يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد قال حسين كحواصل الحمام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنٌ ‏ ‏وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْكَرِيمِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَحْمَدُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَكُونُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ ‏ ‏يَخْضِبُونَ ‏ ‏بِهَذَا السَّوَادِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حُسَيْنٌ ‏ ‏كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ ‏ ‏لَا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا أبا القاسم حدثنا عن خلال نسألك عنهن لا يعلمهن إ...

عن شهر بن حوشب، قال: قال عبد الله بن عباس: حضرت عصابة من اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا أبا القاسم، حدثنا عن خلال نسألك عنها، لا يعلم...

قول ابن عباس صلى رسول الله ﷺ على بساط

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى على بساط "

قول رسول الله ﷺ إن من الشعر حكما وإن من القول سحر...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الشعر حكما، وإن من القول سحرا "

نهى رسول الله ﷺ أن يتخذ الروح غرضا

عن عكرمة قال: مر ابن عباس على أناس قد وضعوا حمامة يرمونها، فقال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يتخذ الروح غرضا "

ألست أراك تبكي يا رسول الله قال لست أبكي إنما هي...

عن ابن عباس، قال: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بنتا له تقضي فاحتضنها، فوضعها بين ثدييه فماتت وهي بين ثدييه، فصاحت أم أيمن، فقيل: أتبكي عند رسول الله ص...

لا تشربوا في الدباء والمزفت والنقير والحنتم واشرب...

عن قيس بن حبتر، قال: سألت ابن عباس عن الجر الأبيض، والجر الأخضر، والجر الأحمر؟ فقال: إن أول من سأل النبي صلى الله عليه وسلم وفد عبد القيس، فقالوا: إن...

قول النبي ﷺ العين حق تستنزل الحالق

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العين حق، تستنزل الحالق "(1) 2478- عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، مثله (2)

خير أكحالكم الإثمد عند النوم ينبت الشعر ويجلو البص...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير أكحالكم الإثمد عند النوم، ينبت الشعر، ويجلو البصر، وخير ثيابكم البياض، فالبسوها، وكفنوا فيها...

نهى رسول الله ﷺ أن يتخذ شيء فيه الروح غرضا

عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يتخذ شيء فيه الروح غرضا "