حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

انحرها واصبغ نعلها في دمها واضربه على صفحتها ولا تأكل منها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2518 )


2518- عن موسى بن سلمة، قال: حججت أنا وسنان بن سلمة، ومع سنان بدنة، فأزحفت عليه، فعيي بشأنها، فقلت: لئن قدمت مكة لأستبحثن عن هذا، قال: فلما قدمنا مكة، قلت: انطلق بنا إلى ابن عباس، فدخلنا عليه، وعنده جارية، وكان لي حاجتان، ولصاحبي حاجة، فقال: ألا أخليك؟ قلت: لا، فقلت: كانت معي بدنة فأزحفت علينا، فقلت: لئن قدمت مكة، لأستبحثن عن هذا، فقال ابن عباس: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالبدن مع فلان، وأمره فيها بأمره، فلما قفا رجع، فقال: يا رسول الله، ما أصنع بما أزحف علي منها؟ قال: " انحرها واصبغ نعلها في دمها، واضربه على صفحتها، ولا تأكل منها أنت، ولا أحد من أهل رفقتك " قال: فقلت له: أكون في هذه المغازي، فأغنم فأعتق عن أمي، أفيجزئ عنها أن أعتق؟ فقال ابن عباس: أمرت امرأة سنان بن عبد الله الجهني أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أمها توفيت ولم تحجج، أيجزئ عنها أن تحج عنها؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أرأيت لو كان على أمها دين، فقضته عنها، أكان يجزئ عن أمها؟ " قال: نعم، قال: " فلتحجج عن أمها " وسأله عن ماء البحر؟ فقال: " ماء البحر طهور "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
أبو التياح: هو يزيد بن حميد الضبعي.
وأخرجه الطبراني (١٢٨٩٨) من طريق حجاج بن منهال، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرج القسم الثاني منه النسائي ٥/١١٦، وابن خزيمة (٣٠٣٤) من طريق عبد الوارث بن سعيد، عن أبي التياح، به.
ووقع عند النسائي "امرأة سنان بن سلمة الجهني"، ولعله خطأ من أحد الرواة، ولم يذكر في أوله سؤال موسى بن سلمه عن العتق عن أمه.
وأخرج القسم الثالث منه وهو السؤال عن ماء البحر: الدارقطني ١/٣٥، والحاكم ١/١٤٠ من طريق سريج بن النعمان، عن حماد بن سلمة، به.
وصححه الحكم على شرط مسلم ووافقه الذهبي، وصوب الدارقطني وقفه على ابن عباس.
وانظر (١٨٦٩) و (٢١٨٩) .
قوله: "فأزحفت عليه" أي: وقفت من الكلال والإعياء.
وقوله: "فعيي بشأنها"، قال السندي: قيل: بياءين أو بواحدة مشددة، أي: عجز، أو بنون ثم ياء على بناء المفعول: من العناية بالشيء والاهتمام به.
وقوله: "فلما قفا"، أي: أدبر.

شرح حديث (انحرها واصبغ نعلها في دمها واضربه على صفحتها ولا تأكل منها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فأزحفت عليه": على بناء الفاعل عند أهل الحديث، وصوب الخطابي بناء المفعول، ورده النووي بأن الوجهين جائزان، وقد سبق تفصيله أيضا.
[ ص: 8 ] "فعيي بشأنها": قيل: - بياءين، أو بواحدة مشددة - أي: عجز، أو - بنون ثم ياء - على بناء المفعول; من العناية بالشيء والاهتمام به.
"ألا أخليك": من أخلى، من الخلوة.
" فلما قفى": - بتشديد الفاء - أي: أدبر.


حديث انحرها واصبغ نعلها في دمها واضربه على صفحتها ولا تأكل منها أنت ولا أحد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو التَّيَّاحِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَجَجْتُ أَنَا ‏ ‏وَسِنَانُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏وَمَعَ ‏ ‏سِنَانٍ ‏ ‏بَدَنَةٌ ‏ ‏فَأَزْحَفَتْ عَلَيْهِ فَعَيَّ بِشَأْنِهَا فَقُلْتُ لَئِنْ قَدِمْتُ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏لَأَسْتَبْحِثَنَّ عَنْ هَذَا قَالَ فَلَمَّا قَدِمْنَا ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏قُلْتُ انْطَلِقْ بِنَا إِلَى ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏فَدَخَلْنَا عَلَيْهِ وَعِنْدَهُ جَارِيَةٌ وَكَانَ لِي حَاجَتَانِ وَلِصَاحِبِي حَاجَةٌ فَقَالَ أَلَا ‏ ‏أُخْلِيكَ قُلْتُ لَا فَقُلْتُ كَانَتْ مَعِي ‏ ‏بَدَنَةٌ ‏ ‏فَأَزْحَفَتْ عَلَيْنَا فَقُلْتُ لَئِنْ قَدِمْتُ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏لَأَسْتَبْحِثَنَّ عَنْ هَذَا فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِالْبُدْنِ ‏ ‏مَعَ فُلَانٍ وَأَمَرَهُ فِيهَا بِأَمْرِهِ فَلَمَّا ‏ ‏قَفَّا ‏ ‏رَجَعَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَصْنَعُ بِمَا ‏ ‏أَزْحَفَ ‏ ‏عَلَيَّ مِنْهَا قَالَ انْحَرْهَا وَاصْبُغْ نَعْلَهَا فِي دَمِهَا وَاضْرِبْهُ عَلَى ‏ ‏صَفْحَتِهَا ‏ ‏وَلَا تَأْكُلْ مِنْهَا أَنْتَ وَلَا أَحَدٌ مِنْ رُفْقَتِكَ قَالَ فَقُلْتُ لَهُ أَكُونُ فِي هَذِهِ الْمَغَازِي فَأُغْنَمُ فَأُعْتِقُ عَنْ أُمِّي أَفَيُجْزِئُ عَنْهَا أَنْ أُعْتِقَ فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَمَرَتْ ‏ ‏امْرَأَةُ سَلْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيَّ ‏ ‏أَنْ يَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ أُمِّهَا تُوُفِّيَتْ وَلَمْ تَحْجُجْ أَيُجْزِئُ عَنْهَا أَنْ تَحُجَّ عَنْهَا فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّهَا دَيْنٌ فَقَضَتْهُ عَنْهَا أَكَانَ يُجْزِئُ عَنْ أُمِّهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَلْتَحْجُجْ عَنْ أُمِّهَا وَسَأَلَهُ عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ فَقَالَ مَاءُ الْبَحْرِ طَهُورٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت...

عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما روى عن ربه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ربكم تبارك وتعالى رحيم، من هم بحسنة فلم يعم...

التمسوها في العشر الأواخر من رمضان

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، في تاسعة تبقى، أو سابعة تبقى، أو خامسة تبقى "

رأيت رسول الله ﷺ سجد في ص

عن ابن عباس، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، سجد في ص "

إنا نغزو أهل المغرب وأكثر أسقيتهم الميتة

عن عبد الرحمن بن وعلة، قال: قلت لابن عباس: إنا نغزو أهل المغرب، وأكثر أسقيتهم - وربما قال حماد: وعامة أسقيتهم - الميتة فقال: سمعت النبي صلى الله عليه...

أقام النبي ﷺ بمكة خمس عشرة سنة سبع سنين يرى الضو...

عن ابن عباس، قال: " أقام النبي صلى الله عليه وسلم، بمكة خمس عشرة سنة، سبع سنين يرى الضوء ويسمع الصوت، وثماني سنين يوحى إليه، وأقام بالمدينة عشر سنين...

انتهس النبي ﷺ من كتف ثم صلى ولم يتوضأ

، عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم انتهس من كتف، ثم صلى ولم يتوضأ "

من رآني في المنام فإياي رأى فإن الشيطان لا يتخيل...

عن سعيد بن جبير، قال: حدثني عبد الله، - لم ينسبه عفان أكثر من عبد الله - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام، فإياي رأى، فإن ال...

من لم يجد نعلين فليلبس خفين ومن لم يجد إزارا فليلب...

عن جابر بن زيد، يخبر أنه سمع عبد الله بن عباس، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب بعرفات: " من لم يجد نعلين، فليلبس خفين، ومن لم يجد إزارا، فلي...

أمر نبيكم ﷺ أن يسجد على سبعة أعظم ولا يكف شعرا ول...

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أمرت أن أسجد على سبعة أعظم، ولا أكف شعرا ولا ثوبا " وقال مرة أخرى: " أمر نبيكم صلى الله عليه وسلم...