2644-
عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال: " ما هذا اليوم الذي تصومون؟ " قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم.
قال: فصامه موسى، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أحق بموسى منكم " قال: فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصومه
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الوارث: هو ابن سعيد العنبري.
وأخرجه البخاري (٢٠٠٤) عن أبي معمر، عن عبد الوارث بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٧٨٤٣) ، والحميدي (٥١٥) ، والبخاري (٣٣٩٧) ، ومسلم (١١٣٠) (١٢٨) ، وابن ماجه (١٧٣٤) ، والبيهقي ٤/٢٨٦ من طريق سفيان بن عيينة، عن أيوب، به.
ولم يذكر ابن ماجه في حديثه عبد الله بن سعيد بن جبير!
وأخرجه الطبراني (١٢٣٦٢) من طريق حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، به.
وسيأتي برقم (٢٨٣١) و (٣١١٢) و (٣١٦٤) .
قوله: "أنا أحق بموسى"، قال السندي: أي: بموافقة موسى لقوله تعالى: (فبهداهم اقتده) وعلم من هذا أن المطلوب منه الموافقة لموسى، لا الموافقة ليهود، فلا يشكل بأنه يحب مخالفتهم لا موافقتهم، على أنه كان في أول الأمر يحب موافقتهم لتألفهم، ثم لما علم منهم إصرارهم على الكفر وعدم تأثير التأليف فيهم، ترك موافقتهم ومال إلى مخالفتهم، ولهذا عزم على المخالفة في آخر الأمر بضم صوم التاسع إلى صوم عاشوراء، وأما الأخذ بقولهم، فأما لأنه تواتر ذلك عنده، أو لأنه علم بالوحي صدقهم فيه، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أنا أحق بموسى": أي: بموافقة موسى; لقوله تعالى: فبهداهم اقتده [الأنعام: 90]، وعلم من هذا أن المطلوب منه الموافقة لموسى، لا الموافقة ليهود، فلا يشكل بأنه يحب مخالفتهم لا موافقتهم على أنه كان في أول الأمر يحب موافقتهم; لتألفهم، ثم لما علم منهم إصرارهم على الكفر، وعدم تأثير التأليف فيهم، ترك موافقتهم، ومال إلى مخالفتهم، ولهذا عزم على المخالفة في آخر الأمر بضم صوم التاسع إلى صوم عاشوراء.
وأما الأخذ بقولهم، فإما لأنه تواتر ذلك عنده، أو لأنه علم بالوحي صدقهم فيه، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَ قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ قَالَ فَصَامَهُ مُوسَى قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ قَالَ فَصَامَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَمَرَ بِصَوْمِهِ
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن حبل الحبلة "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العائد في هبته، كالعائد في قيئه " قال قتادة: " ولا أعلم القيء إلا حراما "
حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، قال: كنا نقول ونحن صبيان: العائد في هبته كالكلب، يقيء، ثم يعود في قيئه، ولم نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل في حجة الوداع، فقال: يا رسول الله، حلقت قبل أن أذبح.<br> قال: فأومأ بيده، وقال: " لا حرج " وقال رجل: يا ر...
أخبرنا أبو جمرة، قال: كنت أدفع الناس عن ابن عباس، فاحتبست أياما، فقال: ما حبسك؟ قلت: الحمى.<br> قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الحمى م...
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والمزفت "
عن ابن عباس، يقول: كنت غلاما أسعى مع الصبيان، قال: فالتفت، فإذا نبي الله صلى الله عليه وسلم خلفي مقبلا، فقلت: ما جاء نبي الله صلى الله عليه وسلم إلا...
عن ابن عباس، قال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة، فصام حتى بلغ عسفان، ثم دعا بماء، فرفعه إلى يده ليريه الناس، فأفطر حتى قدم مكة...
عن ابن عباس: أن جديا أراد أن يمر بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي، فجعل يتقيه "