حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنه يا رسول الله لحم ضب فكف يده وقال إنه لحم لم آكله ولكن كلوا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2684 )


2684- حدثنا يزيد بن الأصم، قال: دعانا رجل، فأتى بخوان عليه ثلاثة عشر ضبا، قال: وذاك عشاء، فآكل وتارك، فلما أصبحنا غدونا على ابن عباس فسألته، فأكثر في ذلك جلساؤه، حتى قال بعضهم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا آكله ولا أحرمه ".
قال: فقال ابن عباس: بئس ما قلتم، إنما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم محلا ومحرما، ثم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ميمونة، وعنده الفضل بن عباس وخالد بن الوليد وامرأة، فأتي بخوان عليه خبز، ولحم ضب، قال: فلما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتناول، قالت له ميمونة: إنه يا رسول الله لحم ضب.
فكف يده، وقال: " إنه لحم لم آكله، ولكن كلوا " قال: فأكل الفضل بن عباس وخالد بن الوليد والمرأة، قال: وقالت ميمونة: لا آكل من طعام لم يأكل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير يزيد بن الأصم، فمن رجال مسلم.
سليمان الشيباني: هو سليمان بن أبي سليمان أبو إسحاق الشيباني الكوفي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٢٦٩، وابن سعد ١/٣٩٦، ومسلم (١٩٤٨) (٤٧) ، وأبو عوانة ٥/١٧٧-١٧٨ و١٧٨، والطبراني (١٣٠٠٨) من طرق عن سليمان الشيباني، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٤٨٧) ، ومن طريقه أبو عوانة ٥/١٧٨-١٧٩، وأخرجه أبو عوانة أيضا ٥/١٧٩ من طريق إبراهيم بن بشار، كلاهما (الحميدي وإبراهيم) عن سفيان بن عيينة قال: حدثنا الشيباني قال: دخلت مع الشعبي المسجد فقال: هل ترى أحدا من أصحابنا نجلس إليه؟ هل ترى أبا حصين؟ قلت: لا، ثم نظر فرأى يزيد بن الأصم فقال: هل لك أن تجلس إليه فإن خالته ميمونة، فجلسنا إليه، فقال يزيد بن الأصم: ذكر عند ابن عباس قول النبي صلى الله عليه وسلم في الضب "لا آكله ولا أحرمه" فغضب فقال: ما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا محللا أو محرما، وقد أكل عنده.
ولم يذكر إبراهيم بن بشار في حديثه قوله "وقد أكل عنده".
وسيأتي هذا الحديث برقم (٣٠٠٧) و (٣٢١٩) ، وانظر طرقا أخرى له عن ابن عباس برقم (١٩٧٨) و (٢٢٩٩) و (٣٠٦٧) .
والحديث بنحوه في مسند خالد بن الوليد ٤/٨٨، ومسند ميمونة ٦/٣٣١ من طريق يزيد بن الأصم عن ميمونة.
وفي الباب عن ابن عمر وعائشة سيأتيان في "المسند" ٢/٥ و٦/١٠٥، وفي الباب أيضا عن غيرهما من الصحابة.
قوله: "فآكل وتارك"، أي: منا من أكل، ومنا من ترك فلم يأكل.
وقوله: "محللا ومحرما"، قال السندي: أي: فكيف له أن يقول: لا آكله ولا أحرمه من غير بيان أنه حلال، لما فيه من الإبهام، بل لا بد أن يبين حل الشيء أو حرمته، ثم إن ترك بعد ذلك فممكن.

شرح حديث (إنه يا رسول الله لحم ضب فكف يده وقال إنه لحم لم آكله ولكن كلوا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فآكل وتارك": أي: قمنا، أو فينا آكل وتارك; أي: أكل بعض، وترك بعض.
"محللا ومحرما": أي: فكيف له أن يقول: "لا آكله ولا أحرمه " من غير بيان أنه حلال; لما فيه من الإيهام، بل لا بد أن يبين حل الشيء أو حرمته، ثم إن ترك بعد ذلك، فممكن.


حديث لا آكله ولا أحرمه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ الشَّيْبَانِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَعَانَا رَجُلٌ فَأَتَى بِخِوَانٍ عَلَيْهِ ثَلَاثَةَ عَشَرَ ضَبًّا قَالَ وَذَاكَ عِشَاءً فَآكِلٌ وَتَارِكٌ فَلَمَّا أَصْبَحْنَا ‏ ‏غَدَوْنَا ‏ ‏عَلَى ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏فَسَأَلْتُهُ فَأَكْثَرَ فِي ذَلِكَ جُلَسَاؤُهُ حَتَّى قَالَ بَعْضُهُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا آكُلُهُ وَلَا أُحَرِّمُهُ قَالَ فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏بِئْسَمَا قُلْتُمْ إِنَّمَا بُعِثَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُحِلًّا وَمُحَرِّمًا ثُمَّ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عِنْدَ ‏ ‏مَيْمُونَةَ ‏ ‏وَعِنْدَهُ ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏وَامْرَأَةٌ فَأُتِيَ بِخِوَانٍ عَلَيْهِ خُبْزٌ وَلَحْمُ ضَبٍّ قَالَ فَلَمَّا ذَهَبَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَتَنَاوَلُ قَالَتْ لَهُ ‏ ‏مَيْمُونَةُ ‏ ‏إِنَّهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَحْمُ ضَبٍّ فَكَفَّ يَدَهُ وَقَالَ ‏ ‏إِنَّهُ لَحْمٌ لَمْ آكُلْهُ وَلَكِنْ كُلُوا قَالَ فَأَكَلَ ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏وَالْمَرْأَةُ قَالَ وَقَالَتْ ‏ ‏مَيْمُونَةُ ‏ ‏لَا آكُلُ مِنْ طَعَامٍ لَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كتب نجدة إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذي القربى لمن ه...

عن يزيد بن هرمز،أن نجدة كتب إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذي القربى لمن هو؟ وعن اليتيم متى ينقضي يتمه؟ وعن المرأة والعبد يشهدان الغنيمة؟ وعن قتل أطفال الم...

إنه لقد قدم عليكم قوم قد وهنتهم حمى يثرب ولقوا من...

عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه مكة، وقد وهنتهم حمى يثرب، فقال المشركون: إنه لقد قدم عليكم قوم قد وهنتهم حمى يثرب، ولقوا من...

لقد هممت أن لا أتهب هبة إلا من قرشي أو أنصاري أو...

عن ابن عباس: أن أعرابيا وهب للنبي صلى الله عليه وسلم هبة، فأثابه عليها، قال: " رضيت؟ " قال: لا.<br> قال: فزاده، قال: " رضيت؟ " قال: لا.<br> قال: فزاده...

اعتمر رسول الله ﷺ وأصحابه من جعرانة فرملوا بالبي...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه " اعتمروا من جعرانة، فرملوا بالبيت ثلاثا، ومشوا أربعا "

ما من الناس أحد إلا قد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من الناس أحد إلا قد أخطأ، أو هم بخطيئة، ليس يحيى بن زكريا "

قول رسول الله ﷺ إن أهون أهل النار عذابا أبو طالب

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أهون أهل النار عذابا أبو طالب: في رجليه نعلان من نار، يغلي منهما دماغه "

لما حرمت الخمر قال أناس يا رسول الله أصحابنا الذين...

عن ابن عباس، قال: " لما حرمت الخمر، قال أناس: يا رسول الله، أصحابنا الذين ماتوا وهم يشربونها؟ فأنزلت: {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما ط...

إنه لم يكن نبي إلا له دعوة تنجزها في الدنيا وإني ا...

عن أبي نضرة، قال: خطبنا ابن عباس، على هذا المنبر، منبر البصرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه لم يكن نبي إلا له دعوة تنجزها في الدنيا، و...

قال لي جبريل عليه السلام إنه قد حببت إليك الصلاة ف...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " قال لي جبريل عليه السلام: إنه قد حببت إليك الصلاة، فخذ منها ما شئت "