2783- عن ابن عباس، قال: " كانت امرأة حسناء تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فكان بعض القوم يستقدم في الصف الأول لئلا يراها، ويستأخر بعضهم حتى يكون في الصف المؤخر، فإذا ركع نظر من تحت إبطيه ، فأنزل الله في شأنها: {ولقد علمنا المستقدمين منكم، ولقد علمنا المستأخرين}
إسناده ضعيف ومتنه منكر، عمرو بن مالك النكري لا يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان فقد ذكره فى "الثقات" وقال: يخطىء ويغرب، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق له أوهام، وأخطأ الذهبي في "الميزان" و"الضعفاء" فوثق عمرو بن مالك النكري مع إنه ذكره في "الكاشف" ولم يوثقه، وإنما اقتصر على قوله: وثق، وهو يطلق هذه اللفظة على من انفرد ابن حبان بتوثيقه.
سريج: هو ابن يونس البغدادي، وأبو الجوزاء: هو أوس بن عبد الله الريعي.
وأخرجه الطيالسي (٢٧١٢) ، وابن ماجه (١٠٤٦) ، والترمذي (٣١٢٢) ، والنسائي قي "المجتبى" ٢/١١٨، وفي "الكبرى" (١١٢٧٣) ، والطبري ١٤/٢٦، وابن حبان (٤٠١) ، والطبراني (١٢٧٩١) ، والحاكم ٢/٣٥٣، والبيهقي ٣/٩٨ من طرق عن نوح بن قيس، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: وروى جعفر بن سليمان هذا الحديث عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء نحوه، ولم يذكر فيه ابن عباس، وهذا أشبه أن يكون أصح من حديث نوح.
وذكره ابن كثير في "تفسيره" ٤/٤٥٠ من تفسير الطبري بإسناده، ثم نسبه لأحمد وابن أبي حاتم والترمذي والنسائي في التفسير من سننيهما وابن ماجه، وقال.
حديث غريب جدا، وفيه نكارة شديدة، ثم رجح أن يكون من كلام أبي الجوزاء.
والحديث في "الدر المنثور" ٥/٧٣ وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن خزيمة وابن مردويه.
تنبيه: قد سبق لنا أن حسنا إسناد هذا الحديث في تعليقنا على "صحيح ابن حبان"، وقد تبين لنا هنا أنه ضعيف لا يستحق التحسين، فاقتضى التنبيه، والله ولي التوفيق.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يستقدم في الصف الأول": أي: يتقدم، وليست السين فيه للطلب، ولا في قوله: "ويستأخر بعضهم".
حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيِّ عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَتْ امْرَأَةٌ حَسْنَاءُ تُصَلِّي خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَكَانَ بَعْضُ الْقَوْمِ يَسْتَقْدِمُ فِي الصَّفِّ الْأَوَّلِ لِئَلَّا يَرَاهَا وَيَسْتَأْخِرُ بَعْضُهُمْ حَتَّى يَكُونَ فِي الصَّفِّ الْمُؤَخَّرِ فَإِذَا رَكَعَ نَظَرَ مِنْ تَحْتِ إِبْطَيْهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي شَأْنِهَا { وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ }
عن ابن عباس: أن امرأة من اليهود أهدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة مسمومة، فأرسل إليها، فقال: " ما حملك على ما صنعت؟ " قالت: أحببت - أو أردت - إن...
قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا وجد من ذلك شيئا احتجم "، قال: " فسافر مرة، فلما أحرم، وجد من ذلك شيئا، فاحتجم "
حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع بلال بن الحارث المزني معادن القبلية: جلسيها وغوريه...
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه " اعتمروا من جعرانة، فرملوا بالبيت ثلاثا، ومشوا أربعا "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يتصدق بدينار، فإن لم يجد دينارا، فنصف دينار "
عن كريب: أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام، قال: فقدمت الشام، فقضيت حاجتها، واستهل علي رمضان وأنا بالشام، فرأينا الهلال ليلة الجمعة، ثم ق...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يرد الله به خيرا يفقه في الدين "
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتفت في صلاته يمينا وشمالا، ولا يلوي عنقه "
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه " اعتمروا من جعرانة، فاضطبعوا أرديتهم تحت آباطهم " حدثنا يونس: " جعلوا أرديتهم " قال يونس: " وقذ...