2845-
عن عمار بن أبي عمار - مرسل ليس فيه ابن عباس -، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لخديجة: - فذكر عفان الحديث - وقال أبو كامل، وحسن: في حديثهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لخديجة: " إني أرى ضوءا، وأسمع صوتا، وإني أخشى أن يكون بي جنن " قالت: لم يكن الله ليفعل ذلك بك يا ابن عبد الله.
ثم أتت ورقة بن نوفل، فذكرت ذلك له، فقال: إن يك صادقا، فإن هذا ناموس مثل ناموس موسى، فإن بعث وأنا حي، فسأعزره، وأنصره، وأومن به
إسناده على شرط مسلم إلا أنه اختلف في وصله وإرساله.
وأخرجه ابن سعد ١/١٩٥ من طريق عفان بن مسلم ويحيى بن حماد، والطبراني (١٢٨٣٩) من طريق الحجاج بن المنهال، ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
حديث عفان مرسل، وقال يحيى بن عباد في حديثه: قال حماد بن سلمة: أحسبه عن ابن عباس، وكذا حجاج بن منهال قال في حديثه: عن ابن عباس فيما يحسب حماد.
وانظر ما تقدم برقم (٢٣٩٩) .
وأخرجه بنحوه ابن سعد ١/١٩٥ عن عروة مرسلا.
وفي الهاب من حديث عائشة عند أحمد ٦/٢٣٢-٢٣٣، والبخاري (٣) ، ومسلم (١٦٠) (٢٥٢)
وقوله "إني أخشى أن يكون بي جنن"، الجنن: بضم الجيم والنون، هو الجنون محذوف منه الواو، كذا وقع هنا، وفي البخاري ومسلم: إني خشيت على نفسي، واختلف في المراد من الخشية المذكورة بها على اثني عشر قولا، قال الحافظ: أولها: الجنون، وأن يكون ما رآه من جنس الكهانة، جاء مصرحا به في عدة طرق، وأبطله أبو بكرابن العربي وحق له أن يبطله، لكن حمله الإسماعيلي على أن ذلك حصل له قبل حصول العلم الضروري له أن الذي جاء ملك وأنه من عند الله، ثم ذكر الحافظ بقية الأقوال وقال: وأولاها بالصواب وأسلمها من الارتياب: الثالث- وهو الموت من شدة الرعب- واللذان بعده- وهما المرض ودوام المرض- وما عداهما فهو معترض.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قال لخديجة.
.
.
إلخ": ظاهر السوق أنه كان هذا قبل مجيء الملك إليه، وقد جاء مثله في الصحيح بعد نزول الملك إليه، فيمكن أن يحمل على التعدد.
"جنن": هكذا في النسخ والظاهر: جنون; فإن الجنن - بفتحتين - : القبر، والميت، والكفن; كما في "القاموس "، وشيء منها لا يناسب المقصود، ثم رأيت أبا البقاء قال: أصله: جنون - بالواو - ، فحذفت تخفيفا، ولدلالة الضمة عليها، واستدل على ذلك بما وقع في بعض الأشعار، ذكره السيوطي - رحمه الله تعالى - ، وعلى هذا فهو - بضمتين - .
"فسأعززه": - بزايين معجمتين، ويمكن إهمال الثانية - كما في قوله تعالى: وتعزروه [الفتح: 9]، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ وَحَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادٌ قَالَ أَخْبَرَنَا عَمَّارُ بْنُ أَبِي عَمَّارٍ قَالَ حَسَنٌ عَنْ عَمَّارٍ قَالَ حَمَّادٌ وَأَظُنُّهُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَلَمْ يَشُكَّ فِيهِ حَسَنٌ قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ أَبِي و حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ مُرْسَلٌ لَيْسَ فِيهِ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِخَدِيجَةَ فَذَكَرَ عَفَّانُ الْحَدِيثَ وَقَالَ أَبُو كَامِلٍ وَحَسَنٌ فِي حَدِيثِهِمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِخَدِيجَةَ إِنِّي أَرَى ضَوْءًا وَأَسْمَعُ صَوْتًا وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَكُونَ بِي جَنَنٌ قَالَتْ لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَفْعَلَ ذَلِكَ بِكَ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ثُمَّ أَتَتْ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلٍ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ إِنْ يَكُ صَادِقًا فَإِنَّ هَذَا نَامُوسٌ مِثْلُ نَامُوسِ مُوسَى فَإِنْ بُعِثَ وَأَنَا حَيُّ فَسَأُعَزِّزُهُ وَأَنْصُرُهُ وَأُومِنُ بِهِ
عن ابن عباس، قال: " أقام النبي صلى الله عليه وسلم بمكة خمس عشرة سنة، سبع سنين يرى الضوء والنور ويسمع الصوت، وثماني سنين يوحى إليه، وأقام بالمدينة عشرا...
عن ابن عباس، قال: كنت مع أبي عند النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده رجل يناجيه - قال عفان: وهو كالمعرض عن العباس - فخرجنا من عنده، فقال: ألم تر إلى ابن...
عن ابن عباس - فيما يحسب حماد -: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " ذكر خديجة، وكان أبوها يرغب أن يزوجه "، فصنعت طعاما وشرابا، فدعت أباها ونفرا من قريش،...
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه رجل، فقال: إن علي بدنة، وأنا موسر بها ، ولا أجدها فأشتريها؟ " فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يبتاع س...
عن ابن عباس، " ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الدجال، قال: " هو أعور هجان، كأن رأسه أصلة، أشبه رجالكم به عبد العزى بن قطن، فإما هلك الهلك، فإن ر...
عن طاوس ، يقول: قلنا لابن عباس، في الإقعاء على القدمين؟ فقال: " هي السنة ".<br> قال: فقلنا: إنا لنراه جفاء بالرجل.<br> فقال ابن عباس: " هي سنة نبيك ص...
عن عبيد الله بن أبي يزيد، أنه سمع ابن عباس، يقول: " ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتحرى يوما يبتغي فضله على غيره، إلا هذا اليوم، يوم عاشورا...
عن طاوس، قال: رأيت ابن عباس، يجثو على صدور قدميه، فقلت: هذا يزعم الناس أنه من الجفاء.<br> قال: " هو سنة نبيك صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عباس، قال: " إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المصمت حريرا "