2942- عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يسدل شعره، وكان المشركون يفرقون رءوسهم، وكان أهل الكتاب يسدلون رءوسهم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم ينزل عليه، ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبيد الله بن عبد الله: هو ابن عتبة بن مسعود.
وأخرجه أبو يعلى (٢٥٥٤) ، وابن حبان (٥٤٨٥) ، وأبو عوانة في الماقب كما في "إتحاف المهرة" ٣/ورقة ٦٠، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٤/٣٢١ من طريق عثمان بن عمر، بهذا الإسناد.
وانظر (٢٢٠٩) .
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا يُونُسُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَسْدِلُ شَعَرَهُ وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ يَفْرُقُونَ رُءُوسَهُمْ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِيمَا لَمْ يَنْزِلْ عَلَيْهِ فَفَرَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ
عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما أحد من الناس إلا وقد أخطأ، أو هم بخطيئة، ليس يحيى بن زكريا "
عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس، وداود بن علي بن عبد الله بن عباس، يزيد أحدهما على صاحبه: أن رجلا نادى ابن عباس، والناس حوله، فقال: أسنة تبتغ...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تسمعون، ويسمع منكم، ويسمع ممن يسمع منكم "
عن زكريا بن عمر، أن عطاء، أخبره: أن عبد الله بن عباس، دعا الفضل يوم عرفة إلى طعام، فقال: إني صائم.<br> فقال عبد الله: " لا تصم، فإن النبي صلى الله عل...
عن ابن عباس، قال: " والله ما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا قط غير رمضان، وكان إذا صام، صام حتى يقول القائل: لا والله لا يفطر، ويفطر إذا...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، " نهى أن يمشى في خف واحد، أو نعل واحدة " " وفي الحديث كلام كثير غير هذا، فلم يحدثنا به، ضرب عليه في كتابه، ف...
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن المجثمة، وعن لبن الجلالة، وعن الشرب من في السقاء "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن جبريل أتاني، فأمرني أن أعلن التلبية "
عن ابن عباس، أنه قال: " إنما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الثوب الحرير المصمت "، فأما الثوب الذي سداه حرير ليس بحرير مصمت، فلا نرى به بأسا " وإنما...