حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن في يدي لتمرات أستحر بهن مستترا بمؤخرة رحلي من الفجر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3565 )


3565- عن عبد الله بن مسعود: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: متى ليلة القدر؟ قال: " من يذكر منكم ليلة الصهباوات؟ " قال عبد الله: أنا بأبي أنت وأمي، وإن في يدي لتمرات أتسحر بهن، مستترا بمؤخرة رحلي من الفجر، وذلك حين طلع القمر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه، أبو عبيدة -وهو ابن عبد الله بن مسعود- لم يسمع من أبيه، وباقي رجاله ثقات، المسعودي: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة، اختلط بأخرة، وسماع البصريين منه جيد، ومنهم عمرو بن الهيثم.
سعيد بن عمرو: هو ابن جعدة بن هبيرة المخزومي، ذكره ابن حبان في "الثقات" ٦/٣٧٠، وروى عنه جمع، ونقل الحافظ في "تعجيل المنفعة" ص ١٥٤ عن البخاري قوله: ويقال له: سعد، يعني بسكون المهملة، وإنما حكى البخاري هذا القول في سعيد بن عمرو بن سليم الزرقي.
وأخرجه الطيالسي (٣٢٩) ، وأبو يعلى (٥٣٩٣) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٩٣، والطبراني في "الكبير" (١٠٢٨٩) من طرق عن المسعودي، بهذا الإسناد، وزاد الطبراني: وذلك ليلة سبع وعشرين.
وتصحف سعيد بن عمرو في مطبوع "شرح معاني الآثار" إلى: سعد بن عمرو.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/١٧٤-١٧٥ ونسبه إلى أحمد وأبي يعلى والطبراني في "الكبير".
وسيأتي برقم (٣٧٦٤) ، ويكرر برقم (٤٣٢٦) ، وانظر (٣٨٥٧) و (٤٣٧٤) .
وفي الباب (في أن ليلة القدر ليلة سبع وعشرين) : عن ابن عمر عند الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٩١، سيرد (٥٢٨٣) .
وعن أبي بن كعب عند مسلم (٧٦٢) (١٧٩) و (١٨٠) ، سيرد ٥/١٣٠.
وعن أبي هريرة عند مسلم (١١٧٠) ، ولفظه: قال أبو هريرة: تذاكرنا ليلة القدر، فقال صلى الله عليه وسلم: "أيكم يذكر حين طلع القمر كأنه شق جفنة؟ " قال أبو الحسن الفارسي: أي ليلة سبع وعشرين، فإن القمر يطلع فيها بتلك الصفة.
وعن معاوية عند أبي داود (١٣٨٦) .
وعن جابر بن سمرة عند الطبراني في "الأوسط" فيما نقله الحافظ في "الفتح" قوله: "ليلة الصهباوات": قال السندي: هكذا جاء اللفظ في هذا الحديث في مسند أحمد وأبي يعلى والطبراني، ولم أر أحدا تعرض له، ويحتمل أن يكون الصهباوات اسم موضع نزلوا فيه تلك الليلة، فأضيفت الليلة إليه، أو هي جمع صهباء، وهي ناقة حمراء يعلوها سواد، وكأنهم كانوا غالب تلك الليلة على ظهورها، فأضيفت الليلة إليها.
قوله: "مستترا بمؤخرة رحلي من الفجر": قال السندي: أي: احترازا عن ظهوره على، فإنه إذا ظهر على امتنع الأكل في حقي، وفيه أن المحرم العلم بطلوع الفجر،لا نفس الطلوع، وأنه يجوز للإنسان الاحتراز عن أسباب العلم عند مظنة الطلوع، احترازا عن الوقوع في التحريم.
قلنا: هذا الاستنباط فيه نظر، وربما يسلم له فيما لو صح الحديث، أما وهو ضعيف، فلا يعتد به.

شرح حديث (إن في يدي لتمرات أستحر بهن مستترا بمؤخرة رحلي من الفجر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ليلة الصهباوات": هكذا جاء اللفظ في هذا الحديث في "مسند أحمد" وأبي يعلى، والطبراني، ولم أر أحدا تعرض له.
ويحتمل أن تكون "صهباوات" اسم موضع نزل فيه تلك الليلة، فأضيفت الليلة إليه، أو هي جمع صهباء، وهي ناقة حمراء يعلوها سواد، وكأنهم كانوا غالب تلك الليلة على ظهورها، فأضيفت الليلة إليها.
وزاد الطبراني: "وذلك ليلة سبع وعشرين" كما في "المجمع" و"فتح الباري".
"من الفجر": أي: احترازا عن ظهوره علي; فإنه إذا ظهر علي امتنع الأكل في حقي.
وفيه أن المحرم العلم بطلوع الفجر، لا نفس الطلوع، وأنه يجوز للإنسان الاحتراز عن أسباب العلم عند مظنة الطلوع; احترازا عن الوقوع في التحريم.
"طلع القمير": هكذا بالتصغير في أصلنا، وكذلك في "الترتيب" وفي بعض النسخ: "القمر" بلا تصغير، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": أبو عبيدة لم يسمع من أبيه.


حديث من يذكر منكم ليلة الصهباوات قال عبد الله أنا بأبي أنت وأمي وإن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو قَطَنٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ مَتَى لَيْلَةُ الْقَدْرِ قَالَ ‏ ‏مَنْ يَذْكُرُ مِنْكُمْ لَيْلَةَ الصَّهْبَاوَاتِ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏أَنَا بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي وَإِنَّ فِي يَدِي لَتَمَرَاتٍ ‏ ‏أَسْتَحِرُ ‏ ‏بِهِنَّ مُسْتَتِرًا ‏ ‏بِمُؤْخِرَةِ رَحْلِي ‏ ‏مِنْ الْفَجْرِ وَذَلِكَ حِينَ طَلَعَ الْقَمَرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلى النبي ﷺ لظهر خمسا فقيل زيد في الصلاة

عن عبد الله: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا "، فقيل: زيد في الصلاة؟ قيل: صليت خمسا، " فسجد سجدتين "

صلاة الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده خمسة وعشرين ض...

عن عبد الله بن مسعود، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده، خمسة وعشرين ضعفا، كلها مثل صلاته "

أنت سمعت النبي ﷺ يقول الندم توبة قال نعم

عن عبد الله بن معقل بن مقرن، قال: دخلت مع أبي على عبد الله بن مسعود، فقال: أنت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " الندم توبة؟ " قال: نعم، وقال: مرة...

تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل ا...

عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تصدقن يا معشر النساء، ولو من حليكن، فإنكن أكثر أهل النار " فقامت امرأة ليست من علية النساء، فقالت:...

إن النبي ﷺ سجد السجدتين في السهو بعد السلام

عن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم سجدهما بعد السلام، وقال مرة: " إن النبي صلى الله عليه وسلم سجد السجدتين في السهو بعد السلام "

لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي " قال عبد الله قال أبي: " حدثنا به في بيته، في غرف...

لا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي اسمه...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تنقضي الأيام، ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، اسمه يواطئ اسمي "

لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ويو...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تذهب الدنيا - أو قال : " لا تنقضي الدنيا - حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي "

كنا مع النبي ﷺ في غار فنزلت عليه والمرسلات عرفا

عن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار، فنزلت عليه: والمرسلات عرفا فأخذتها من فيه، وإن فاه لرطب بها، فلا أدري بأيها ختم {فبأي حديث ب...