حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى النبي ﷺ لظهر خمسا فقيل زيد في الصلاة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3566 )


3566- عن عبد الله: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا "، فقيل: زيد في الصلاة؟ قيل: صليت خمسا، " فسجد سجدتين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عمرو بن الهيثم، فمن رجال مسلم.
شعبة: هو ابن الحجاج، والحكم: هو ابن عتيبة الكوفي، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، وعلقمة: هو ابن قيس النخعي.
وأخرجه البخاري (١٢٢٦) و (٧٢٤٩) ، ومسلم (٥٧٢) (٩١) ، وأبو داود (١٠١٩) ، والترمذي (٣٩٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/٣٢، وفي "الكبرى" (٥٧٨) ، والدارمي ١/٣٥٢، وأبو يعلى (٥٢٧٩) ، وابن خزيمة (١٠٥٦) و (١٠٥٧) ، وابن حبان (٢٦٥٨) ، والشاشي (٣٠٨) و (٣٠٩) و (٣١٠) و (٣١٢) ، والطبراني في "الكبير" (٩٨٤١) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٤١-٣٤٢، والبغوي (٧٥٦) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وفيه عند أكثرهم بعد قوله: فقيل زيد في الصلاة، فقال: "وما ذاك؟ " وأخرجه الشاشي (٣٠٥) من طريق أبي بكر النهشلي، وابن حبان (٢٦٨١) ، والطبراني في "الكبير" (٩٨٤٤) من طريق زيد بن أبي أنيسة، والطبراني أيضا (٩٨٤٢) من طريق الهيثم الصيرفي، و (٩٨٤٣) من طريق ابن أبي ليلى، أربعتهم عن الحكم بن عتيبة، به.
قلنا: كذا وقع عند الشاشي: عن أبي بكر النهشلي، عن الحكم بن عتيبة، ووقع بينهما عند الطبراني والبزار: الهيثم الصيرفي -وهو ثقة-،ونقل محقق الشاشي عن البزار قوله: وحديث الهيثم الصيرفي عن الحكم لا نعلم رواه عنه إلا أبو بكر النهشلي.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٣/٣٢، وفي "الكبرى" (٥٧٨) ، وابن خزيمة (١٠٥٧) من طريق النضر بن شميل، عن شعبة، عن الحكم ومغيرة، عن إبراهيم، به.
ومغيرة -وهو ابن مقسم الضبي- يدلس عن إبراهيم، فهو ضعيف الحديث فيه إن لم يصرح بالسماع، لكنه متابع بالحكم.
وأخرجه مطولا الشاشي (٣١١) ، والطبراني في "الكبير" (٩٨٣٧) من طريق مندل، عن مغيرة، عن إبراهيم، به.
ومندل ضعيف.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٨٣٦) من طريق طلحة بن مصرف، و (٩٨٣٨) من طريق عبيدة -وهو ابن معتب الضبي-، و (٩٨٣٩) و (٩٨٤٠) من طريق حماد -وهو ابن أبي سليمان- ثلاثتهم عن إبراهيم، به.
ورواية طلحة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العصر، ورواية عبيدة أنه صلى الظهر أو العصر.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٢٠٦) من طريق أشعث بن عطاف، وفي "الكبير" (٩٨٣٣) من طريق يحيى بن الضريس، كلاهما عن سفيان الثوري، عن أبي حصين -وهو عثمان بن عاصم الأسدي- عن إبراهيم، به، ولفظه: "إذا شك أحدكم في المكتوبة فليتحر، ثم يسجد سجدتي السهو".
قال الطبراني: لم يروه عن أبي حصين إلا سفيان، ولا عن سفيان إلا أشعث بن عطاف ويحيى بن الضريس الرازيان.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٨٣٤) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/٢٣٦ من طريق سفيان الثوري، عن حصين بن عبد الرحمن، عن إبراهيم، به، بلفظ سابقه.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/١٢٤ من طريق القاسم الوزان، عن وكيع، عن مسعر، عن أبي حصين، وحصين بن عبد الرحمن، عن إبراهيم، به.
قال الدارقطني: وكلاهما وهم.
قلنا: لأنه لم يروه عن حصين إلا سفيان فيما ذكره الطبراني كما نقلناه آنفا.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٨٣٥) من طريق حبيب بن حسان، عن علقمة، به، وفيه: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فزاد أو نقص.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٩٥) من طريق الحسن بن عبيد الله، عن منصور بن المعتمر، عن شقيق بن سلمة، عن ابن مسعود، وذكر الدارقطني في "العلل" ٥/١٢٠ أنه رواه الحارث بن عمير، عن منصور، بالإسناد المذكور، ثم قال: ووهم فيه.
وفي الباب عن أبي هريرة عند البخاري (١٢٢٧) و (١٢٢٨) ، ومسلم (٥٧٣) ، سيرد ٢/٢٧١ و٢٨٤.
وعن عبد الله بن بحينة عند البخاري (١٢٢٤) و (١٢٢٥) .

شرح حديث (صلى النبي ﷺ لظهر خمسا فقيل زيد في الصلاة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فقيل: زيد في الصلاة، قيل: صليت خمسا": هكذا في النسخ، والظاهر أن فيه اختصارا، وأصله: "فقيل: أزيد في الصلاة، قال: وما ذاك، قيل: صليت خمسا" كذا رواه غيره، ثم إن علماءنا الحنفية حملوه على أنه جلس على الرابعة; إذ ترك هذا الجلوس عندهم مفسد، ولا يخفى أن الجلوس على رأس الرابعة إما على ظن أنها رابعة، أو على ظن أنها ثانية، وكل من الأمرين يفضي إلى اعتبار أن الواقع منه أكثر من سهو واحد، وذلك لأنه إن ظن أنها رابعة، فالقيام إلى الخامسة يحتاج إلى أنه نسي ذلك، وظهر له أنها ثالثة مثلا، واعتقد أنه أخطأ في جلوسه، وعند ذلك ينبغي أن يسجد للسهو، فتركه لسجود السهو أولا يحتاج إلى القول: إنه نسي ذلك الاعتقاد أيضا.
ثم قوله: "وما ذاك " بعد أن قيل له، يقتضي أنه نسي بحيث ما تنبه له بتذكيرهم أيضا.
وإن قلنا: إنه ظن أنها ثانية سهوا ونسيانا، فذاك يقتضي ألا يجلس على رأس الخامسة، بل يجلس على رأس السادسة، فالجلوس على رأس الخامسة يحتاج إلى اعتبار سهو آخر، وعلى هذا فالظاهر أنه ما جلس أصلا كما قال غيرهم، فالحديث حجة على [أن] من نسي القعدة الأخيرة لم تبطل صلاته، والله تعالى أعلم.


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا فقيل زيد في الصلاة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَّى الظُّهْرَ خَمْسًا فَقِيلَ زِيدَ فِي الصَّلَاةِ قِيلَ صَلَّيْتَ خَمْسًا فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلاة الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده خمسة وعشرين ض...

عن عبد الله بن مسعود، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده، خمسة وعشرين ضعفا، كلها مثل صلاته "

أنت سمعت النبي ﷺ يقول الندم توبة قال نعم

عن عبد الله بن معقل بن مقرن، قال: دخلت مع أبي على عبد الله بن مسعود، فقال: أنت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " الندم توبة؟ " قال: نعم، وقال: مرة...

تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل ا...

عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تصدقن يا معشر النساء، ولو من حليكن، فإنكن أكثر أهل النار " فقامت امرأة ليست من علية النساء، فقالت:...

إن النبي ﷺ سجد السجدتين في السهو بعد السلام

عن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم سجدهما بعد السلام، وقال مرة: " إن النبي صلى الله عليه وسلم سجد السجدتين في السهو بعد السلام "

لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي " قال عبد الله قال أبي: " حدثنا به في بيته، في غرف...

لا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي اسمه...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تنقضي الأيام، ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، اسمه يواطئ اسمي "

لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ويو...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تذهب الدنيا - أو قال : " لا تنقضي الدنيا - حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي "

كنا مع النبي ﷺ في غار فنزلت عليه والمرسلات عرفا

عن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار، فنزلت عليه: والمرسلات عرفا فأخذتها من فيه، وإن فاه لرطب بها، فلا أدري بأيها ختم {فبأي حديث ب...

إن الله عز وجل يحدث في أمره ما يشاء وإنه قد أحدث م...

عن عبد الله، قال: كنا نسلم على النبي صلى الله عليه وسلم إذ كنا بمكة قبل أن نأتي أرض الحبشة، فلما قدمنا من أرض الحبشة، أتيناه فسلمنا عليه، فلم يرد، فأخ...