حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خط لي خطة فقال لي كن بين ظهري هذه لا تخرج منها فإنك إن خرجت هلكت - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3788 )


3788- عن عبد الله بن مسعود - قال عمرو إن عبد الله -، قال: استتبعني رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فانطلقنا، حتى أتيت مكان كذا وكذا فخط لي خطة، فقال لي: " كن بين ظهري هذه لا تخرج منها، فإنك إن خرجت هلكت ".
قال: فكنت فيها، قال: فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حذفة ، أو أبعد شيئا، أو كما قال: ثم إنه ذكر هنينا كأنهم الزط (قال عفان: أو كما قال عفان: إن شاء الله) : ليس عليهم ثياب، ولا أرى سوآتهم، طوالا، قليل لحمهم ، قال: فأتوا، فجعلوا يركبون رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: وجعل نبي الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليهم.
قال: وجعلوا يأتوني فيخيلون، أو يميلون حولي، ويعترضون لي.
قال عبد الله: فأرعبت منهم رعبا شديدا.
قال: فجلست، أو كما قال.
قال: فلما انشق عمود الصبح جعلوا يذهبون، أو كما قال.
قال: ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ثقيلا وجعا، أو يكاد أن يكون وجعا، مما ركبوه.
قال: " إني لأجدني ثقيلا "، أو كما قال.
فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه في حجري.
أو كما قال.
قال : ثم إن هنين أتوا، عليهم ثياب بيض طوال.
أو كما قال، وقد أغفى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال عبد الله: فأرعبت منهم أشد مما أرعبت المرة الأولى - قال عارم في حديثه -: قال: فقال بعضهم لبعض: لقد أعطي هذا العبد خيرا، أو كما قالوا: إن عينيه نائمتان، أو قال : عينه، أو كما قالوا: وقلبه يقظان، ثم قال: - قال عارم وعفان -: قال بعضهم لبعض: هلم فلنضرب له مثلا، أو كما قالوا.
قال بعضهم لبعض: اضربوا له مثلا ونؤول نحن، أو نضرب نحن وتؤولون أنتم.
فقال بعضهم لبعض: مثله كمثل سيد ابتنى بنيانا حصينا، ثم أرسل إلى الناس بطعام، أو كما قال.
فمن لم يأت طعامه، أو قال: لم يتبعه، عذبه عذابا شديدا، أو كما قالوا.
قال الآخرون: أما السيد: فهو رب العالمين، وأما البنيان: فهو الإسلام، والطعام: الجنة وهو الداعي، فمن اتبعه كان في الجنة.
- قال عارم في حديثه -: أو كما قالوا، ومن لم يتبعه عذب، أو كما قال، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم استيقظ، فقال: " ما رأيت يا ابن أم عبد؟ " فقال عبد الله: رأيت كذا وكذا.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما خفي علي مما قالوا شيء "، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: " هم نفر من الملائكة - أو قال - هم من الملائكة، أو كما شاء الله "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عمرو البكالي -وكنيته أبو عثمان- لم يثبت سماعه لهذا الحديث من ابن مسعود، فقد قال البخاري في "التاريخ الصغير" ١/٢٠٣: ولا يعرف لعمرو سماع من ابن مسعود، لكن قال أبو حاتم في "المراسيل" ص ١١٩: روى عن ابن مسعود حديث ليلة الجن.
وعمرو هذا مختلف في صحبته، والأكثر على أنه ليست له صحبة، ولم يؤثر توثيقه عن أحد، له ترجمة في "التاريخ الكبير" ٦/٣١٣، و"الجرح والتعديل" ٦/٢٧٠، و"تعجيل المنفعة" ص ٣١٧، و"إكمال" الحسيني برقم (٦٦٦) ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي تميمة -وهو طريف بن مجالد الهجيمي- فمن رجال البخاري.
معتمر: هو ابن سليمان بن طرخان التيمي.
ولم يصحح أبو زرعة وأبو حاتم في هذا الباب شيئا، كما سيرد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الصغير" ١/٢٠٣ من طريق عارم، بهذا الإسناد، لكن لم يسق متنه.
وأورده ابن كثير في "تفسيره" (تفسير سورة الأحقاف) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد، وقال: وفيه غرابة شديدة.
وأخرجه بنحوه الترمذي (٢٨٦١) عن محمد بن بشار، حدثنا ابن أبي عدي، عن جعفر بن ميمون، عن أبي تميمة الهجيمي، عن أبي عثمان -وهو النهدي- عن ابن مسعود.
قال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.
قلنا: رجال إسناد الترمذي ثقات رجال الصحيح، غير جعفر بن ميمون ضعفه أحمد وابن معين والنسائي والعقيلي، وقال ابن معين في موضع آخر: صالح الحديث، وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، ويكتب حديثه في الضعفاء.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/٢٦١، وقال: رواه الترمذي باختصار، ورواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير عمرو البكالي، وذكره العجلي في ثقات التابعين، وابن حبان وغيره في الصحابة.
وأخرجه بنحوه مختصرا البيهقي في "دلائل النبوة" ٢/٢٣١ من طريق روح بن صلاح، عن موسى بن على بن رباح، عن أبيه، عن ابن مسعود.
وروح بن صلاح ضعفه ابن عدي، وقال: وفي بعض حديثه نكرة.
وأخرجه ابن جرير الطبري في "تفسيره" (تفسير سورة الأحقاف) من طريق معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن عمرو بن غيلان الثقفي، عن ابن مسعود، بنحوه.
وعبد الله بن عمرو بن غيلان الثقفي، قال الدارقطني: مجهول، وقال أبو زرعة وأبو حاتم في "العلل" ١/٤٥: ابن غيلان مجهول، ولا يصح في هذا الباب شيء.
ونقله الحافظ في "لسان الميزان" ٣/٣٢٢.
وأخرجه ابن ماجه في "التفسير" كما ذكر المزي في "تهذيب الكمال" ٣٤/٦٧، والنسائي في "المجتبى" ١/٣٧-٣٨ مختصرا، وابن جرير في "التفسير" ٦/٣٢، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٢/٢٣٠، وأبو نعيم في "الدلائل" ٢/٤٧٣، والمزي في "التهذيب" ٣٤/٦٧، من طرق عن ابن شهاب، عن أبي عثمان بن سنة الخزاعي، عن ابن مسعود، نحوه.
وأبو عثمان بن سنة: قال الذهبي في "الميزان": ما أعرف روى عنه غير الزهري.
وأخرجه ابن جرير أيضا من طريق معمر، عن قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا مرسل.
وأخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" ٢/٢٣١ من طريق المستمر بن الريان، عن أبي الجوزاء، عن ابن مسعود.
نحوه مختصرا.
وأبو الجوزاء -وهو أوس بن عبد الله القلعي- لم يسمع من ابن مسعود.
كما قال ابن عدي في "الكامل" ١/٤٠٢.
قلنا: قد صح عند مسلم (٤٥٠) (١٥٠) و (١٥٢) من حديث ابن مسعود أنه لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجن، وأنه قال: لم أكن ليلة الجن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووددت أني كنت معه.
قال الحافظ في "الفتح" ٦/١٧٣: وقول ابن مسعود في هذا الحديث أصح مما رواه الزهري، أخبرني أبو عثمان بن سنة الخزاعي .
(يعني في أنه كان معه صلى الله عليه وسلم) .
قال البيهقي: يحتمل أن يكون قوله في الصحيح: ما صحبه منا أحد، أراد به في حال إقرائه القرآن، لكن قوله في الصحيح: إنهم فقدوه، يدل على أنهم لم يعلموا بخروجه، إلا أن يحمل على أن الذي فقده غير الذي خرج معه، فالله أعلم.
وقال ابن كثير في "التفسير" بعد أن أورد الروايات التي تذكر أن ابن مسعود لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجن والروايات التي تذكر أنه كان معه: أما ابن مسعود فإنه لم يكن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حال مخاطبته للجن ودعائه إياهم، وإنما كان بعيدا منه، ولم يخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم أحد سواه، ومع هذا لم يشهد حال المخاطبة.
هذه طريقة البيهقي، وقد يحتمل أن يكون أول مرة خرج إليهم لم يكن معه صلى الله عليه وسلم ابن مسعود رضي الله عنه ولا غيره، كما هو ظاهر سياق الرواية الأولى، ثم بعد ذلك خرج معه ليلة أخرى.
والله علم.
وانظر (٣٧٨٢) و (٤٣٧٥) .
قال السندي: قوله: خذفة: بخاء معجمة وذال كذلك، أي: قدر رمية بحصاة أو نواة.
هنين، بفتح: جمع هن، بفتح فتخفيف أو تشديد، يكنى به عن الرجل، جمع جمع السلامة، أي: رجالا، وفي بعض النسخ: هنينا، بالتنوين.
وفي "النهاية": هكذا في "مسند" أحمد مضبوطا مقيدا، ولم أجده مشروحا في شيء من كتب الغريب.
انتهى.
قلت: كأنه نزل منزلة المفرد لكونه على أوزانه، ويمكن أن لا ينون، وتجعل الألف للإشباع.
والله تعالى أعلم.
كأنهم الزط: بضم فتشديد: جيل من الهند، معرب جت، والقياس يقتضي فتح معربه أيضا.
كذا في "القاموس".
طوالا، بكسر الطاء: جمع طويل.
قليل لحمهم: جملة هي صفة أخرى.
يركبون، أي: يزحمونه ويقربون منه.
فيحيلون: ضبط بضم حرف المضارعة، من الإحالة.
وفي الحديث: يحيل بعضهم على بعض، أي: يقبل عليه، ويميل إليه، فالمراد هاهنا: أنهم يقبلون علي، ويميلون إلى، ويدورون حولي.
ويعترضون لي، أي: يتجنبون عني.
فأرعبت: على بناء المفعول.
أن هنين، أي: رجالا آخرين، يدل عليه إعادته نكرة، لأن النكرة المعادة غير الأولى.
أغفى: من الإغفاء، أي: نام.
مثله كمثل سيد، أي: مجموع القصة المتعلقة به كالقصة المتعلقة بهذا السيد، لا أنه بمنزلته.
وهو الداعي، أي: النبي صلى الله عليه وسلم.

شرح حديث (خط لي خطة فقال لي كن بين ظهري هذه لا تخرج منها فإنك إن خرجت هلكت)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "خذفة": - بخاء معجمة وذال كذلك - أي: قدر رمية بحصاة أو نواة.
"هنين": - بفتح - : جمع هن - بفتح فتخفيف أو تشديد - : يكنى به عن الرجل جمع جمع السلامة; أي: رجالا، وفي بعض النسخ: "هنينا" - بالتنوين - وفي "النهاية": هكذا في مسند أحمد مضبوطا مقيدا، ولم أجده مشروحا في شيء من كتب الغريب، انتهى.
قلت: كأنه نزل منزلة المفرد; لكونه على أوزانه، ويمكن ألا ينون، ويجعل الألف للإشباع، والله تعالى أعلم.
"كأنهم الزط": - بضم فتشديد - : جيل من الهند معرب جت، والقياس يقتضي فتح معربه أيضا، كذا في "القاموس".
"طوالا": بكسر الطاء - : جمع طويل.
"قليل لحمهم": جملة هي صفة أخرى.
"يركبون": أي: يزحمونه ويقربون منه.
"فيحيلون": ضبط - بضم حرف المضارعة - من الإحالة في الحديث: يحيل بعضهم على بعض; أي: يقبل عليه، ويميل إليه، فالمراد هاهنا: أنهم يقبلون علي، ويميلون إلي، ويدورون حولي.
"ويعترضون لي": أي: يتجنبون عني.
"فأرعبت": على بناء المفعول.
"عمود الصبح": - بفتح العين - .
"أن هنين": أي: رجالا آخرين، يدل عليه إعادته نكرة; لأن النكرة المعادة غير الأولى.
"عليهم ثياب": جملة حالية.
"أغفى": - بغين وفاء - من الإغفاء; أي: نام.
"مثله كمثل سيد" أي: مجموع القصة المتعلقة به كالقصة المتعلقة بهذا السيد، لا أنه بمنزلته.
"وهو الداعي": أي: النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي "المجمع": رجاله رجال الصحيح غير عمر البكالي، وذكره العجلي في ثقات التابعين، وابن حبان وغيره في الصحابة.


حديث كن بين ظهري هذه لا تخرج منها فإنك إن خرجت هلكت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَارِمٌ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعْتَمِرٌ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو تَمِيمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرٍو ‏ ‏لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ قَدْ قَالَ ‏ ‏الْبِكَالِيَّ ‏ ‏يُحَدِّثُهُ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اسْتَبْعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْتُ مَكَانَ كَذَا وَكَذَا فَخَطَّ لِي خِطَّةً فَقَالَ لِي كُنْ بَيْنَ ظَهْرَيْ هَذِهِ لَا تَخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ إِنْ خَرَجْتَ هَلَكْتَ قَالَ فَكُنْتُ فِيهَا قَالَ فَمَضَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَذَفَةً ‏ ‏أَوْ أَبْعَدَ شَيْئًا أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏ثُمَّ إِنَّهُ ذَكَرَ ‏ ‏هَنِينًا ‏ ‏كَأَنَّهُمْ ‏ ‏الزُّطُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَيْسَ عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ وَلَا أَرَى سَوْآتِهِمْ طِوَالًا قَلِيلٌ لَحْمُهُمْ قَالَ فَأَتَوْا فَجَعَلُوا يَرْكَبُونَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ وَجَعَلَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقْرَأُ عَلَيْهِمْ قَالَ وَجَعَلُوا يَأْتُونِي فَيُخَيِّلُونَ ‏ ‏أَوْ يَمِيلُونَ ‏ ‏حَوْلِي وَيَعْتَرِضُونَ لِي قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏فَأُرْعِبْتُ مِنْهُمْ رُعْبًا شَدِيدًا قَالَ فَجَلَسْتُ ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏قَالَ فَلَمَّا ‏ ‏انْشَقَّ ‏ ‏عَمُودُ الصُّبْحِ جَعَلُوا يَذْهَبُونَ ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏جَاءَ ثَقِيلًا وَجِعًا ‏ ‏أَوْ يَكَادُ أَنْ يَكُونَ وَجِعًا ‏ ‏مِمَّا رَكِبُوهُ قَالَ إِنِّي لَأَجِدُنِي ثَقِيلًا ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏فَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَأْسَهُ فِي حِجْرِي ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ إِنَّ ‏ ‏هَنِينًا ‏ ‏أَتَوْا عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ بِيضٌ طِوَالٌ ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏وَقَدْ أَغْفَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏فَأُرْعِبْتُ مِنْهُمْ أَشَدَّ مِمَّا ‏ ‏أُرْعِبْتُ ‏ ‏الْمَرَّةَ الْأُولَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَارِمٌ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ قَالَ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ‏ ‏لَقَدْ أُعْطِيَ هَذَا الْعَبْدُ خَيْرًا ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالُوا ‏ ‏إِنَّ عَيْنَيْهِ نَائِمَتَانِ ‏ ‏أَوْ قَالَ عَيْنَهُ أَوْ كَمَا قَالُوا ‏ ‏وَقَلْبَهُ يَقْظَانُ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَارِمٌ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ هَلُمَّ فَلْنَضْرِبْ لَهُ مَثَلًا ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالُوا ‏ ‏قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ‏ ‏اضْرِبُوا لَهُ مَثَلًا وَنُؤَوِّلُ نَحْنُ أَوْ نَضْرِبُ نَحْنُ وَتُؤَوِّلُونَ أَنْتُمْ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ مَثَلُهُ كَمَثَلِ سَيِّدٍ ابْتَنَى بُنْيَانًا حَصِينًا ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَى النَّاسِ بِطَعَامٍ ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏فَمَنْ لَمْ يَأْتِ طَعَامَهُ ‏ ‏أَوْ قَالَ لَمْ يَتْبَعْهُ ‏ ‏عَذَّبَهُ عَذَابًا شَدِيدًا ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالُوا ‏ ‏قَالَ الْآخَرُونَ أَمَّا السَّيِّدُ فَهُوَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَأَمَّا الْبُنْيَانُ فَهُوَ الْإِسْلَامُ وَالطَّعَامُ الْجَنَّةُ وَهُوَ الدَّاعِي فَمَنْ اتَّبَعَهُ كَانَ فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَارِمٌ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالُوا ‏ ‏وَمَنْ لَمْ يَتَّبِعْهُ عُذِّبَ ‏ ‏أَوْ كَمَا قَالَ ‏ ‏ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اسْتَيْقَظَ فَقَالَ مَا رَأَيْتَ يَا ‏ ‏ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏رَأَيْتُ كَذَا وَكَذَا فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا خَفِيَ عَلَيَّ مِمَّا قَالُوا شَيْءٌ قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هُمْ ‏ ‏نَفَرٌ ‏ ‏مِنْ الْمَلَائِكَةِ ‏ ‏أَوْ قَالَ هُمْ مِنْ الْمَلَائِكَةِ أَوْ كَمَا شَاءَ اللَّهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حب...

إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة ويحدثون ب...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة، ويحدثون بدعة، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها "، قال ابن مس...

كان النبي ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس...

عن عبد الله بن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس ماء "

رأيت رسول الله ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة ف...

عن ابن مسعود، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة، فما يمس قطرة ماء "

رأيت رسول الله ﷺ أكل لحما ثم قام إلى الصلاة ولم يم...

عن ابن مسعود، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " أكل لحما، ثم قام إلى الصلاة، ولم يمس ماء "

والله إن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعن إليك متجرك إ...

عن عبد الله، قال: انطلق سعد معتمرا، فنزل على صفوان بن أمية بن خلف ، وكان أمية إذا انطلق إلى الشام، فمر بالمدينة، نزل على سعد، فقال أمية لسعد: انتظر، ح...

كان إذا نام وضع يمينه تحت خده وقال اللهم قني عذاب...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا نام، وضع يمينه تحت خده، وقال: " اللهم قني عذابك، يوم تجمع عبادك "

اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد

عن عبد الله، أنه كان في المسجد يدعو، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو، فقال: " سل تعطه "، وهو يقول: اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد، ونعيما لا ين...

من رآني في المنام فقد رآني في اليقظة فإن الشيطان ل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام، فقد رآني في اليقظة، فإن الشيطان لا يتمثل على صورتي " (1) 3799- عن عبد الله،...