حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3789 )


3789- عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر ".
فقال رجل: يا رسول الله، إني ليعجبني أن يكون ثوبي غسيلا، ورأسي دهينا، وشراك نعلي جديدا، وذكر أشياء ، حتى ذكر علاقة سوطه، أفمن الكبر ذاك يا رسول الله؟ قال: " لا، ذاك الجمال، إن الله جميل يحب الجمال، ولكن الكبر من سفه الحق، وازدرى الناس "

أخرجه أحمد في مسنده


مرفوعة صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإرساله، يحيى بن جعدة لم يلق ابن مسعود، كما ذكر ابن أبي حاتم في "المراسيل" ص ١٨٨، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عارم: هو محمد بن الفضل السدوسي.
وأخرجه الشاشي (٨٨٩) و (٨٩٠) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٥٣٣) ، والحاكم في "المستدرك" ١/٢٦ من طرق عن عبد العزيز بن مسلم، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد! ولم يخرجاه، وقد احتجا بجميع رواته.
واكتفى الذهبي بالقول: احتجا برواته.
وقوله: "لا يدخل النار من .
" سيأتي بإسناد صحيح برقم (٣٩١٣) .
وقوله: "إن الله جميل يحب الجمال، ولكن الكبر من سفه الحق وازدرى الناس" هو عند مسلم (٩١) (١٤٧) بنحوه من طريق شعبة، عن أبان بن تغلب، عن فضيل الفقيمي، عن إبراهيم النخعي، عن علقمة، عن عبد الله.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص، سيرد برقم (٦٥٨٣) .
ونذكر هناك بقية أحاديث الباب.
وقوله: "فقال رجل: هذا الرجل هو مالك بن مرارة الرهاوي"، كما تقدم في الحديث (٣٦٤٤) ، وكما ذكر الحافظ ابن حجر في "الإصابة" ٣/٣٥٤.
قال السندي: قوله: "لا يدخل النار"، أي: لا يخلد فيها.
من كبر، بكسر الكاف وسكون الباء، ظاهره يوافق ظاهر قوله تعالى: (تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض) الآية [القصص: ٨٣] ، ولعل المراد: لا يدخل الجنة أولا، بمعنى أنه يستحق ذلك.
وقيل: المراد بالكبر: الترفع عن قبول الحق الذي هو الإيمان، فيكون كفرا، فلذلك قوبل بالإيمان.
أو المراد أن من يدخل الجنة يخرج من قلبه الكبر حينئذ، لقوله تعالى: (ونزعنا ما في صدورهم من غل) [الحجر: ٤٧] .
ويحتمل أنه مبالغة في التبشير على الإيمان، والتشديد على الكبر.
إن الله جميل: قيل: معناه أن أمره تعالى كله حسن جميل، فله الأسماء الحسنى وصفات الجمال والكمال.
وقيل: جميل الأفعال، فيثيب بالجزيل على القليل.
وقد ورد هذا الاسم في هذا الحديث وحديث آخر، لكنهما من أحاديث الآحاد، فمن يثبت التسمية بها يجوز إطلاقه عليه تعالى، وهو المختار، ومن لا، يمنعه، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا يدخل النار": أي: لا يخلد فيها.
"من كبر": - بكسر الكاف وسكون الباء - ظاهره يوافق ظاهر قوله تعالى: تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض [القصص: 83] الآية، ولعل المراد: لا يدخل الجنة أولا; بمعنى أنه يستحق ذلك.
وقيل: المراد بالكبر: الترفع عن قبول الحق الذي هو الإيمان، فيكون كفرا، فلذلك قوبل بالإيمان، أو المراد: أن من يدخل الجنة يخرج من قلبه الكبر حينئذ; كقوله تعالى: ونزعنا ما في صدورهم من غل [الأعراف: 43] ويحتمل أنه مبالغة في التبشير على الإيمان، والتشديد على الكبر.
"إن الله جميل": قيل: معناه: أن أمره تعالى كله حسن جميل، فله الأسماء الحسنى، وصفات الجمال والكمال، وقيل: أي: مجمل، وقيل: جليل، وقيل: بمعنى: ذو النور; أي: مالكه، وقيل: جميل الأفعال، فيثيب بالجزيل على القليل.
وقد ورد هذا الاسم في هذا الحديث وحديث آخر، لكنهما من أحاديث الآحاد، فمن يثبت التسمية بها يجوز إطلاقه عليه تعالى، وهو المختار، ومن لا، يمنعه، والله تعالى أعلم.


حديث لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان ولا يدخل الجنة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَارِمٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقَسْمَلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ جَعْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَدْخُلُ النَّارَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ ‏ ‏مِثْقَالُ ‏ ‏حَبَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ وَلَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ ‏ ‏مِثْقَالُ ‏ ‏حَبَّةٍ مِنْ كِبْرٍ فَقَالَ ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي لَيُعْجِبُنِي أَنْ يَكُونَ ثَوْبِي غَسِيلًا وَرَأْسِي دَهِينًا ‏ ‏وَشِرَاكُ ‏ ‏نَعْلِي جَدِيدًا وَذَكَرَ أَشْيَاءَ حَتَّى ذَكَرَ عِلَاقَةَ سَوْطِهِ أَفَمِنْ الْكِبْرِ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لَا ذَاكَ الْجَمَالُ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ وَلَكِنَّ الْكِبْرَ مَنْ سَفِهَ الْحَقَّ وَازْدَرَى النَّاسَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة ويحدثون ب...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه سيلي أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة، ويحدثون بدعة، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها "، قال ابن مس...

كان النبي ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس...

عن عبد الله بن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس ماء "

رأيت رسول الله ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة ف...

عن ابن مسعود، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة، فما يمس قطرة ماء "

رأيت رسول الله ﷺ أكل لحما ثم قام إلى الصلاة ولم يم...

عن ابن مسعود، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " أكل لحما، ثم قام إلى الصلاة، ولم يمس ماء "

والله إن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعن إليك متجرك إ...

عن عبد الله، قال: انطلق سعد معتمرا، فنزل على صفوان بن أمية بن خلف ، وكان أمية إذا انطلق إلى الشام، فمر بالمدينة، نزل على سعد، فقال أمية لسعد: انتظر، ح...

كان إذا نام وضع يمينه تحت خده وقال اللهم قني عذاب...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا نام، وضع يمينه تحت خده، وقال: " اللهم قني عذابك، يوم تجمع عبادك "

اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد

عن عبد الله، أنه كان في المسجد يدعو، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو، فقال: " سل تعطه "، وهو يقول: اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد، ونعيما لا ين...

من رآني في المنام فقد رآني في اليقظة فإن الشيطان ل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام، فقد رآني في اليقظة، فإن الشيطان لا يتمثل على صورتي " (1) 3799- عن عبد الله،...

إن لكل نبي ولاة وإن وليي منهم أبي وخليل ربي إبراهي...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لكل نبي ولاة من النبيين وإن وليي منهم أبي وخليل ربي إبراهيم ".<br> قال: ثم قرأ: {إن أولى النا...