3811- عن أبي وائل قال: قال عبد الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من جعل لله ندا، جعله الله في النار "، وقال: وأخرى أقولها، لم أسمعها منه: من مات لا يجعل لله ندا، أدخله الله الجنة، وإن هذه الصلوات كفارات لما بينهن ما اجتنب المقتل
صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عاصم، وهو ابن أبي النجود، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي بكر -وهو ابن عياش- فمن رجال البخاري، وروى له مسلم في "المقدمة"، وهو ثقة، إلا أنه لما كبر ساء حفظه، وكتابه صحيح.
أبو وائل: هو شقيق بن سلمة.
وأخرجه أبو يعلى (٥٠٩٠) عن أبي هشام الرفاعي، عن أبي بكر بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٤١٦) من طريق أحمد بن يونس، عن أبي بكر بن عياش، به، دون قول ابن مسعود: من مات لا يجعل لله ندا أدخله الله الجنة، ويرفع: "الصلوات كفارات.
".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٤١٠) ، وفي "الأوسط" (٢٢٣٢) ، من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن أبي أيوب الإفريقي، عن عاصم، به.
قال الطبراني: لم يروه عن أبي أيوب الإفريقي إلا ابن أبي زائدة.
وقوله: "إن هذه الصلوات كفارات .
".
أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١٤٧) ، والطبراني في "الكبير" (٨٧٤٠) و (٨٧٤١) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٤/٤٦، من طريقين، عن الأعمش، عن أبي وائل، به.
وأخرجه الطبراني (١٠٤١٦) عن أبي عمر الضرير، عن أحمد بن يونس، عن أبي بكر بن عياش، بهذا الإسناد مرفوعا.
وأخرجه مرفوعا أيضا البزار (٣٤٦) من طريق صالح بن موسى، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله.
وقال: لا نعلمه يروى بهذا اللفظ مرفوعا إلا عن ابن مسعود، ولا حدث به عن الأعمش إلا صالح بن موسي، وهو لين الحديث، وقد رواه غير واحد عن الأعمش موقوفا على عبد الله.
قلنا: صالح بن موسى: هو ابن إسحاق بن طلحة التيمي، متروك، قال فيه البخاري: منكر الحديث.
ويشهد له حديث أبي هريرة عند مسلم (٢٣٣) بلفظ: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر"، وسيرد ٢/٣٥٩.
وله شاهد آخر من حديث عثمان بن عفان عند مسلم (٢٣١) (١٠) و (١١) ، وقد سلف برقم (٤٠٦) .
والحديث سيأتي برقم (٤٠٤٣) .
وسلف دون قول ابن مسعود الأخير برقم (٣٥٥٢) .
قوله: "ما اجتنب المقتل"، أي: القتل، يحتمل أنه كناية عن الكبائر، أو بيان أن هذا حكم بعض الكبائر.
والله تعالى أعلم.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ما اجتنب المقتل": أي: القتل، يحتمل أنه كناية عن الكبائر، أو بيان أن هذا حكم بعض الكبائر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ جَعَلَ لِلَّهِ نِدًّا جَعَلَهُ اللَّهُ فِي النَّارِ و قَالَ وَأُخْرَى أَقُولُهَا لَمْ أَسْمَعْهَا مِنْهُ مَنْ مَاتَ لَا يَجْعَلُ لِلَّهِ نِدًّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ وَإِنَّ هَذِهِ الصَّلَوَاتِ كَفَّارَاتٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا اجْتُنِبَ الْمَقْتَلُ
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني فرطكم على الحوض، وإني سأنازع رجالا، فأغلب عليهم، فأقول: يا رب أصحابي، فيقال: لا تدري ما أحدث...
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يصوم في السفر، ويفطر، ويصلي ركعتين، لا يدعهما - يقول: - لا يزيد عليهما " يعني: الفريضة
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار "
عن عبد الرحمن بن عبد الله،عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض "
عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقوم يتخلفون عن الجمعة: " لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس، ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم " ق...
عن عبد الله، وأبي موسى الأشعري، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بين يدي الساعة أياما، يرفع فيهن العلم، وينزل فيهن الجهل، ويكثر فيهن الهرج...
عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم ومحقرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه " وإن رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أري الأمم بالموسم، فراثت عليه أمته، قال: " فأريت أمتي، فأعجبني كثرتهم، قد ملئوا السهل والجبل، فقيل لي: إ...
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل له: كيف تعرف من لم يرك من أمتك؟ فقال: " إنهم غر محجلون بلق من آثار الوضوء "