3815- عن عبد الرحمن بن عبد الله،عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض "
صحيح، وهذا إسناد صحيح عند من من يصحح سماع عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود من أبيه مطلقا، وضعيف عند من يقول: إنه لم يسمع منه إلا اليسير، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
جرير والد وهب: هو ابن حازم.
وأخرجه أبو يعلى (٥٣٢٦) من طريق وهب بن جرير -شيخ أحمد-، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشاشي (٢٩٧) من طريق أبي سلمة التبوذكي، عن جرير، به.
وقد أخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/١٢٧، والبزار (١٥١٩) و (١٥٢٠) "زوائد"، والطبراني في "الكبير" (١٠٣٠١) ، من طريق أبي بكر بن عياش، عن الأعمش، عن مسلم أبي الضحى، عن مسروق، عن عبد الله، به.
زاد النسائي والبزار: "ولا يؤخذ الرجل بجريرة أبيه ولا بجريرة أخيه".
قال البزار: لا نعلمه بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه، وقد روي نحوه من وجه آخر، وروي بألفاظ من وجوه مختلفة.
قلنا: وقد اختلف فيه على الأعمش، فأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/١٢٦-١٢٧ من طريق أبي أحمد الزبيري، عن شريك، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن ابن عمر.
قال النسائي: هذا خطأ، والصواب مرسل.
ثم أخرجه النسائي ٧/١٢٧ مرسلا من طريق أبي معاوية ويعلى بن عبيد، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/٢٤٢: وهو الصحيح.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٧/٢٩٥، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني، ورجالهم رجال الصحيح.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البخاري (٧٠٧٩) ، سلف برقم (٢٠٣٦) .
وآخر من حديث ابن عمر عند البخاري (٧٠٧٧) ، ومسلم (٦٦) (١١٩) ، سيرد ٢/٨٥ و٨٧ و١٠٤.
وثالث من حديث جرير بن عبد الله البجلي عند البخاري (٧٠٨٠) ، ومسلم (٦٥) (١١٨) ، سيرد ٤/٣٥٨.
ورابع من حديث أبي بكرة عند البخاري (٧٠٧٨) ، سيرد ٥/٣٧ و٤٤ و٤٥ و٤٩.
وخامس من حديث الصنابحي الأحمسي، سيرد ٤/٧٦.
وسادس من حديث عم أبي حرة الرقاشي، سيرد ٤/٣٥١.
قال السندي: قوله: لا ترجعوا: أي: لا تصيروا، قالوا: رجع هاهنا مستعمل استعمال صار معنى وعملا، قال ابن مالك: وهو مما خفي على أكثر النحويين.
يضرب: بالرفع، على أنه بيان للكفر، أي: لا تكونوا كفارا معاملة وفعلا، وأما الكفر اعتقادا فما كان يخاف عليهم ذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا ترجعوا": أي: لا تصيروا، قالوا: رجع هاهنا مستعمل استعمال صار معنى وعملا، قال ابن مالك: وهو مما خفي على أكثر النحويين.
"يضرب": - بالرفع - على أنه بيان للكفر; أي: لا تكونوا كفارا معاملة وفعلا، وأما الكفر اعتقادا، فما كان يخاف عليهم ذلك، ويجوز جزمه على معنى: إن رجعتم يضرب بعضكم.
.
.
إلخ، وهو مذهب قوم، وغالب النحاة منعوه، وقالوا: الشرط المقدر بعد النهي يكون منفيا، فلو جزمنا يكون التقدير: إن لا ترجعوا يضرب بعضكم، وهذا فاسد، وجوز بعضهم على تقدير الرفع أن تكون الجملة صفة لـ"كفارا" أو حالا من فاعل: "لا ترجعوا" ولا يخفى ما فيه من بعد المعنى، فالوجه الاقتصار على ما ذكرنا، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ
عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقوم يتخلفون عن الجمعة: " لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس، ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم " ق...
عن عبد الله، وأبي موسى الأشعري، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بين يدي الساعة أياما، يرفع فيهن العلم، وينزل فيهن الجهل، ويكثر فيهن الهرج...
عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم ومحقرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه " وإن رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أري الأمم بالموسم، فراثت عليه أمته، قال: " فأريت أمتي، فأعجبني كثرتهم، قد ملئوا السهل والجبل، فقيل لي: إ...
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل له: كيف تعرف من لم يرك من أمتك؟ فقال: " إنهم غر محجلون بلق من آثار الوضوء "
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كان ثلث الليل الباقي يهبط إلى السماء الدنيا، ثم يفتح أبواب السماء، ثم يبسط يده فيقول: هل من س...
عن كريم بن أبي حازم، عن جدته سلمى بنت جابر، أن زوجها استشهد، فأتت عبد الله بن مسعود، فقالت: إني امرأة قد استشهد زوجي، وقد خطبني الرجال، فأبيت أن أتزوج...
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم أحسنت خلقي، فأحسن خلقي "
عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن أبيه، قال: أتيت أبا جهل وقد جرح، وقطعت رجله.<br> قال: فجعلت أضربه بسيفي، فلا يعمل فيه شيئا - قيل لشريك: في الحديث: وكان...