حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتيت أبا جهل وقد جرح وقطعت رجله قال فجعلت أضربه بسيفي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3824 )


3824- عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن أبيه، قال: أتيت أبا جهل وقد جرح، وقطعت رجله.
قال: فجعلت أضربه بسيفي، فلا يعمل فيه شيئا - قيل لشريك: في الحديث: وكان يذب بسيفه؟ قال: نعم -، قال: فلم أزل حتى أخذت سيفه، فضربته به، حتى قتلته.
قال: ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: قد قتل أبو جهل - وربما قال شريك: قد قتلت أبا جهل -، قال: " أنت رأيته؟ " قلت: نعم.
قال: " آلله " مرتين؟ قلت: نعم .
قال: " فاذهب حتى أنظر إليه ".
فذهب، فأتاه، وقد غيرت الشمس منه شيئا، فأمر به وبأصحابه، فسحبوا حتى ألقوا في القليب، قال: وأتبع أهل القليب لعنة.
وقال: " كان هذا فرعون هذه الأمة " (1) 3825- عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " هذا فرعون أمتي " (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده ضعيف لانقطاعه، أبو عبيدة -وهو ابن عبد الله بن مسعود- لم يسمع من أبيه، ولضعف شريك، وهو ابن عبد الله النخعي، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨٤٦٨) و (٨٤٦٩) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٦٢ من طرق عن شريك، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٧٠٩) ، وأبو يعلى (٥٢٦٣) ، والطبراني في "الكبير" (٨٤٧٠) و (٨٤٧١) ، والبيهقي في "الدلائل" ٣/٨٧، ٨٨ من طرق عن أبي إسحاق، به.
وأخرجه الطيالسي (٣٢٨) ، والطبراني في "الكبير" (٨٤٧٥) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٩٢ من طريق الجراح بن مليح والد وكيع، والطبراني (٨٤٧٤) من طريق زيد بن أبي أنيسة، والبزار (١٧٧٥) "زوائد" من طريق أبي الأحوص، ثلاثتهم عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن ابن مسعود.
قال البيهقي: كذا قال: عن عمرو بن ميمون، والمحفوظ: عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن أبيه.
وقال الدارقطني قطني في "العلل" ٥/٢٩٥: وأبو عبيدة أصح.
وأخرجه البزار (١٧٧٤) "زوائد"، والطبراني في "الكبير" (٨٤٧٦) من طريق أبي بكر الهذلي، عن أبي المليح، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن ابن مسعود.
قال البزار: لا نعلم روى أبو المليح عن عبد الرحمن، عن أبيه إلا هذا.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٦/٧٨-٧٩، وقال: رواه كله أحمد، والبزار باختصار، وهو من رواية أبي عبيدة، عن أبيه، ولم يسمع منه، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح.
وقال أيضا: رواه الطبراني والبزار، وفيه أبو بكر الهذلي، وهو ضعيف.
وقد أخرج البخاري (٣٩٦١) من حديث ابن مسعود أنه أتى أبا جهل وبه رمق يوم بدر، فقال أبو جهل: هل أعمد من رجل قتلتموه.
وأخرج أيضا (٣٩٦٢) و (٣٩٦٣) من حديث أنس أنه انطلق ابن مسعود فوجد أبا جهل قد ضربه ابنا عفراء حتى برد.
قال: أأنت أبو جهل؟ قال: وهل فوق رجل قتله قومه.
أو قال: قتلتموه.
وقد تقدمت قصة مقتل أبي جهل من حديث عبد الرحمن بن عوف برقم (١٦٧٣) .
وانظر الأحاديث الآتية بالأرقام (٣٨٢٥) و (٣٨٥٦) و (٤٠٠٨) و (٤٢٤٦) و (٤٢٤٧) .
قوله: وكان يذب بسيفه: قال السندي: كأنه من ذباب السيف، بضم، أي: حده، بمعنى: يضربه بذبابه.
آلله: بمد همزة وجر، على أنه قسم.
(٢) إسناده ضعيف، وهو مكرر سابقه مختصرا.

شرح حديث ( أتيت أبا جهل وقد جرح وقطعت رجله قال فجعلت أضربه بسيفي )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وكان يذب بسيفه": كأنه من ذباب السيف - بضم - أي: حده، بمعنى: يضربه بذبابه.
"آلله": - بمد همزة وجر على أنه قسم - .


حديث أنت رأيته قلت نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ ‏ ‏أَبَا جَهْلٍ ‏ ‏وَقَدْ جُرِحَ وَقُطِعَتْ رِجْلُهُ قَالَ فَجَعَلْتُ أَضْرِبُهُ بِسَيْفِي فَلَا يَعْمَلُ فِيهِ شَيْئًا ‏ ‏قِيلَ ‏ ‏لِشَرِيكٍ ‏ ‏فِي الْحَدِيثِ وَكَانَ ‏ ‏يَذُبُّ ‏ ‏بِسَيْفِهِ قَالَ نَعَمْ ‏ ‏قَالَ فَلَمْ أَزَلْ حَتَّى أَخَذْتُ سَيْفَهُ فَضَرَبْتُهُ بِهِ حَتَّى قَتَلْتُهُ قَالَ ثُمَّ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ قَدْ قُتِلَ ‏ ‏أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏وَرُبَّمَا قَالَ ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏قَدْ قَتَلْتُ ‏ ‏أَبَا جَهْلٍ ‏ ‏قَالَ أَنْتَ رَأَيْتَهُ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ ‏ ‏آللَّهِ مَرَّتَيْنِ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَاذْهَبْ حَتَّى أَنْظُرَ إِلَيْهِ فَذَهَبَ فَأَتَاهُ وَقَدْ غَيَّرَتْ الشَّمْسُ مِنْهُ شَيْئًا فَأَمَرَ بِهِ وَبِأَصْحَابِهِ فَسُحِبُوا حَتَّى أُلْقُوا فِي ‏ ‏الْقَلِيبِ ‏ ‏قَالَ وَأُتْبِعَ أَهْلُ ‏ ‏الْقَلِيبِ ‏ ‏لَعْنَةً وَقَالَ كَانَ ‏ ‏هَذَا فِرْعَوْنَ هَذِهِ الْأُمَّةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْودُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏هَذَا فِرْعَوْنُ أُمَّتِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

شهدت رسول الله ﷺ يدعو لهذا الحي من النخع

عن عبد الله، قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يدعو لهذا الحي من النخع - أو قال - يثني عليهم "، حتى تمنيت أني رجل منهم

رأيت النبي ﷺ يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة فما يمس...

عن ابن مسعود، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم " يأكل اللحم، ثم يقوم إلى الصلاة، فما يمس قطرة من ماء "

كان النبي ﷺ يتعوذ من الشيطان من همزه ونفثه ونفخه

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه " كان يتعوذ من الشيطان من همزه، ونفثه، ونفخه " قال: " وهمزه: الموتة، ونفثه: الشعر، ونفخه: الكبري...

شغلونا عن صلاة الوسطى حشا الله أجوافهم وقبورهم نا...

عن عبد الله بن مسعود، قال: حبس المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العصر حتى اصفرت أو احمرت الشمس، فقال: " شغلونا عن صلاة الوسطى، ملأ الله أ...

اللهم إني أعوذ بك من الشيطان من همزه ونفثه ونفخه

عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الشيطان، من همزه، ونفثه، ونفخه " " فهمزه: الموتة، ونفثه: الشعر، ونفخه: الكبر...

يخرج قوم في آخر الزمان سفهاء الأحلام حدثاء الأسنا...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج قوم في آخر الزمان، سفهاء الأحلام، أحداث - أو قال: حدثاء - الأسنان، يقولون من خير قول الناس،...

أول من أظهر إسلامه سبعة رسول الله ﷺ وأبو بكر وعما...

عن عبد الله، قال: " أول من أظهر إسلامه سبعة: رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر، وعمار، وأمه سمية، وصهيب، وبلال، والمقداد، فأما رسول الله صلى الله...

إذنك علي أن ترفع الحجاب وأن تستمع سوادي حتى أنهاك

عن عبد الرحمن بن يزيد، أن عبد الله، حدثهم، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذنك علي أن ترفع الحجاب، وأن تسمع سوادي، حتى أنهاك "

قول رسول الله ﷺ إذنك علي أن تكشف الستر

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذنك علي أن تكشف الستر "