3839- عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس المؤمن بطعان، ولا بلعان، ولا الفاحش البذيء " وقال ابن سابق مرة: بالطعان، ولا باللعان
حديث صحيح، ولكن هذا الإسناد منكر، ذكر الخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/٣٣٩ أن أبا بكر بن أبي شيبة ذكر حديث محمد بن سابق عن إسرائيل، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، مرفوعا: "ليس المؤمن بالطعان"، فقال: إن كان حفظه فهو حديث غريب، ثم نقل عن علي ابن المديني أنه قال في هذا الإسناد: هذا منكر من حديث إبراهيم عن علقمة، وإنما هذا من حديث أبي
وائل، عن غير الأعمش، ونقل ذلك الحافظ ابن حجر في "التهذيب" ٩/١٧٥، وقال الذهبي في "الميزان" ٣/٥٥٥: ومما ينكر لمحمد بن سابق حديثه عن إسرائيل، عن الأعمش، عن إبراهيم .
فذكره.
قال الخطيب: رواه ليث بن أبي سليم، عن زبيد اليامي، عن أبي وائل، عن عبد الله، إلا أنه وقفه ولم يرفعه.
وقال الدارقطني في "العلل" ٥/٩٢-٩٣: يرويه زبيد، عن أبي وائل، واختلف عنه، فرفعه خالد بن عبد الله من رواية إبراهيم بن زكريا عنه، عن ليث، عن زبيد، ووقفه زهير ومعتمر عن ليث، وروي عن فضيل بن عياض، عن ليث، مرفوعا وموقوفا، والموقوف أصح.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" ١١/١٨، وفي "الإيمان" (٧٩) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٣٣٢) ، والترمذي (١٩٧٧) ، وأبو يعلى (٥٣٦٩) ، والحاكم ١/١٢، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٣٥ و٥/٥٨، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٤٣، والخطيب في "تاريخه" ٥/٣٣٩، والبغوي في "شرح السنة" (٣٥٥٥) ، من طريق محمد بن سابق، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وقد روي عن عبد الله من غير هذا الوجه، وصححه الحاكم على شرط الشيخين، وسكت عنه الذهبي، وقال أبو نعيم: حديث الأعمش تفرد به إسرائيل.
وأخرجه الحاكم ١/١٣ من طريق ابن أبي ليلى، عن الحكم بن عتيبة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله مرفوعا، وقال: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وإن كان ينسب إلى سوء الحفظ، فإنه أحد فقهاء الإسلام وقضاتهم، ومن أكابر أولاد الصحابة والتابعين من الأنصار رحمة الله عليهم.
وأخرجه الخطيب في "تاريخه" ٥/٣٣٩ من طريق يعقوب بن شيبة، عن إسحاق بن زياد العطار، عن إسرائيل، عن محمد بن عبد الرحمن، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، مرفوعا، وقال: لم يزد يعقوب بن شيبة في ذكر محمد بن عبد الرحمن على هذا ولم يعرفه، ولا قال: إنه ابن أبي ليلى.
فالله أعلم.
قلنا: سيرد الحديث بإسناد آخر صحيح برقم (٣٩٤٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ليس المؤمن": أي: ليس من شأنه ذلك.
"بطعان": في الأنساب، وفي صيغة المبالغة دلالة على أن صدور الطعن واللعن على قلة فيمن يستحق ذلك لا يضر في الاتصاف بصفات أهل الإيمان.
"البذي": - بتشديد الياء - أي: كثير الفحش.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلَا بِلَعَّانٍ وَلَا الْفَاحِشِ الْبَذِيءِ وَقَالَ ابْنُ سَابِقٍ مَرَّةً بِالطَّعَّانِ وَلَا بِاللَّعَّانِ
عن عبد الله بن مسعود، يقول: " ما صمت مع النبي صلى الله عليه وسلم تسعة وعشرين أكثر مما صمت معه ثلاثين "
عن شقيق، قال: كنت جالسا مع عبد الله، وأبي موسى، وهما يتحدثان، فقالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بين يدي الساعة أيام يرفع فيها العلم، وينزل في...
عن عبد الله، قال: لما قبض النبي صلى الله عليه وسلم، قالت الأنصار: منا أمير، ومنكم أمير، فأتاهم عمر، فقال: يا معشر الأنصار، ألستم تعلمون أن رسول الله ص...
عن عبد الله، قال: لحق بالنبي صلى الله عليه وسلم عبد أسود فمات، فأوذن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " انظروا هل ترك شيئا؟ " فقالوا : ترك دينارين.<br>...
عن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء، ومن يتخذ القبور مساجد "
عن عبد الرحمن بن عابس، قال: حدثنا رجل، من همدان - من أصحاب عبد الله، وما سماه لنا -، قال: لما أراد عبد الله، أن يأتي المدينة، جمع أصحابه، فقال: والله...
عن عبد الله، قال: " قرأت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة "، وإن زيد بن ثابت له ذؤابة في الكتاب
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من جهنم " ، قال أحدهم : من النار
عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل، لا يسلم عليه إلا للمعرفة "