3838- عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أجيبوا الداعي، ولا تردوا الهدية، ولا تضربوا المسلمين "
إسناده جيد، محمد بن سابق، اختلف فيه، فقواه أحمد بن حنبل، ووثقه العجلي، وقال يعقوب بن شيبة: كان شيخا صدوقا ثقة، وليس ممن يوصف بالضبط للحديث، وقال النسائي: لا بأس به.
وضعفه ابن معين، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وقال الذهبي في "الميزان" ٣/٥٥٥: هو ثقة عندي، وروى له البخاري ومسلم متابعة.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
إسرائيل: هو ابن
يونس بن أبي إسحاق السبيعي، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وشقيق: هو ابن سلمة الأسدي أبو وائل.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١٥٧) عن محمد بن سابق، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (١٢٤٣) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٤/١٤٨، والشاشي (٥٩٠) و (٥٩١) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٤٤٤) ، من طريق أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي، عن إسرائيل، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/٥٥٥، والبزار (١٢٤٣) "زوائد"، وأبو يعلى (٥٤١٢) ، والشاشي (٥٧٩) ، وابن حبان (٥٦٠٣) ، من طريق عمر بن عبيد الطنافسي، عن الأعمش، به.
قال البزار: لا نعلم رواه عن الأعمش هكذا إلا عمر بن عبيد وإسرائيل.
قلنا: ذكر الدارقطني معهما في "العلل" ٥/١٠٤ قيس بن الربيع.
وأخرجه ابن حبان في "روضة العقلاء" ص ٢٤٢، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٢٨ من طريق يحيى بن الضريس، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، به.
قال أبو نعيم: غريب من حديث الثوري، تفرد به يحيى بن الضريس.
وقال ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٣١٦: قال أبي: فنظروا في كتب يحيى، فلم يصيبوه عن الثوري.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/١٠٥ من طريق علي بن قادم، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، به.
قال الدارقطني: وهو وهم، والصواب: عن علي بن قادم، عن إسرائيل.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/١٠٤: ورواه بقية بن الوليد، عن عيسى بن يونس، عن أخيه إسرائيل، عن الأعمش، وزاد فيه كلمة لم يأت بها غيره، وهي قوله: "وعودوا المريض" فإن كان حفظها فقد أغرب بها.
وأخرجه مختصرا البزار (١٢٤٢) "زوائد" من طريق يحيى بن كثير، عن شعبة، عن أبي جعفر الفراء، عن عبد الله بن شداد، عن ابن مسعود، به.
قال البزار: وهذا لا نعلمه عن عبد الله مرفوعا إلا بهذا الإسناد، وقد رواه بعضهم عن عبد الله بن شداد مرسلا، ووصله يحيى بن كثير.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/١٤٦، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، ورجال أحمد رجال الصحيح.
قوله: "أجيبوا الداعي": قال السندي: هذه الإطلاقات كلها مقيدة بقيود معلومة في الشرع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أجيبوا الداعي": هذه الإطلاقات كلها مقيدة بقيود معلومة في الشرع.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَجِيبُوا الدَّاعِيَ وَلَا تَرُدُّوا الْهَدِيَّةَ وَلَا تَضْرِبُوا الْمُسْلِمِينَ
عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس المؤمن بطعان، ولا بلعان، ولا الفاحش البذيء " وقال ابن سابق مرة: بالطعان، ولا باللع...
عن عبد الله بن مسعود، يقول: " ما صمت مع النبي صلى الله عليه وسلم تسعة وعشرين أكثر مما صمت معه ثلاثين "
عن شقيق، قال: كنت جالسا مع عبد الله، وأبي موسى، وهما يتحدثان، فقالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بين يدي الساعة أيام يرفع فيها العلم، وينزل في...
عن عبد الله، قال: لما قبض النبي صلى الله عليه وسلم، قالت الأنصار: منا أمير، ومنكم أمير، فأتاهم عمر، فقال: يا معشر الأنصار، ألستم تعلمون أن رسول الله ص...
عن عبد الله، قال: لحق بالنبي صلى الله عليه وسلم عبد أسود فمات، فأوذن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " انظروا هل ترك شيئا؟ " فقالوا : ترك دينارين.<br>...
عن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء، ومن يتخذ القبور مساجد "
عن عبد الرحمن بن عابس، قال: حدثنا رجل، من همدان - من أصحاب عبد الله، وما سماه لنا -، قال: لما أراد عبد الله، أن يأتي المدينة، جمع أصحابه، فقال: والله...
عن عبد الله، قال: " قرأت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة "، وإن زيد بن ثابت له ذؤابة في الكتاب
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من جهنم " ، قال أحدهم : من النار