4097- عن عبد الله، قال مرة أو مرتين، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من حكم يحكم بين الناس، إلا حبس يوم القيامة، وملك آخذ بقفاه، حتى يقفه على جهنم، ثم يرفع رأسه إلى الله عز وجل، فإن قال:الخطأ، ألقاه في جهنم، يهوي أربعين خريفا "
إسناده ضعيف لضعف مجالد - وهو ابن سعيد الهمداني -، وروي مرفوعا وموقوفا، والموقوف هو الصحيح، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يحيى: هو القطان، وعامر: هو الشعبي، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٣١٣) من طريق الإمام أحمد، عن يحمى، بهذا الإسناد، لكن فيه "حشر" بدل: "حبس "، وفيه: "ثم يرفع رأسه إلى السماء" بدل: "إلى الله عز وجل "، وفيه: "فإن قال الله: ألقوه، فمهواه أربعين خريفا".
وأخرجه ابن ماجه (٢٣١١) ، والدارقطني ٤/٢٠٥، والبيهقي في "السنن " ١٠/٨٩ من طريق يحيى، به.
قال الدارقطني في "العلل " ٥/٢٤٩: رفعه يحمى بن سعيد القطان، عن مجالد، وتابعه علي بن صالح، ووقفه عبد الرحيم بن سليمان، وهشيم، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن مجالد، والموقوف هو الصحيح.
قال السندي: الخطاء، بالتشديد للمبالغة، وهو من كان ملازما للخطايا غير تارك لها، وهو منصوب بتقدير: ألق، أو مرفوع بتقدير: هو الخطاء، أي: فألقه، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ما من حكم": - بفتحتين - .
"إلا حبس": على بناء المفعول.
"يقفه": أي: يحبسه.
"الخطاء": - بالتشديد - للمبالغة، وهو من كان ملازما للخطايا، غير تارك لها، وهو منصوب بتقدير: ألق، أو مرفوع بتقدير: هو الخطاء; أي: فألقه، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مُجَالِدٍ حَدَّثَنَا عَامِرٌ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ حَكَمٍ يَحْكُمُ بَيْنَ النَّاسِ إِلَّا حُبِسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَلَكٌ آخِذٌ بِقَفَاهُ حَتَّى يَقِفَهُ عَلَى جَهَنَّمَ ثُمَّ يَرْفَعَ رَأْسَهُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَإِنْ قَالَ الْخَطَأَ أَلْقَاهُ فِي جَهَنَّمَ يَهْوِي أَرْبَعِينَ خَرِيفًا
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تذهب الدنيا - أو لا تنقضي الدنيا - حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي "
عن عبد الله بن عتبة، قال: أتي عبد الله بن مسعود، فسئل عن رجل تزوج امرأة، ولم يكن سمى لها صداقا، فمات قبل أن يدخل بها، فلم يقل فيها شيئا، فرجعوا، ثم أت...
عن عبد الله، قال: كنا إذا جلسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة، قلنا: السلام على الله من عباده، السلام على فلان، وفلان، فقال رسول الله صلى...
عن عبد الله، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أي الذنب أكبر؟ قال: " أن تجعل لله ندا، وهو خلقك "، قال: ثم أي؟ قال: " ثم أن تقتل ولدك من...
عن عبد الله، قال: قلنا: يا رسول الله، أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية؟ قال: " من أحسن في الإسلام، لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية، ومن أساء في الإسلام، أخذ...
عن مسروق، قال: بينا رجل يحدث في المسجد الأعظم، قال: إذا كان يوم القيامة، نزل دخان من السماء، فأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، وأخذ المؤمنين منه كهيئة ا...
عن عبد الله، قال: " قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم: " هل من مذكر "، فقال النبي صلى الله عليه وسلم {هل من مدكر} "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون واحد، فإن ذلك يحزنه "
عن أبي وائل، قال:قال عبد الله: كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكي نبيا من الأنبياء ضربه قومه، فهو ينضح الدم - قال أبو معاوية: يمسح ا...