4128- عن عبد الله، قال: {وإن منكم إلا واردها} ، قال: " يدخلونها، أو يلجونها ، ثم يصدرون منها بأعمالهم " قلت له: إسرائيل، حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، هو عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو كلاما هذا معناه
إسناده حسن، السدي - وهو إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة - مختلف فيه، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
شعبة: هو ابن الحجاج، ومرة: هو ابن شراحيل الهمداني.
وقد وقفه شعبة، ثم أقر برفعه لما أخبره عبد الرحمن بن مهدي أن إسرائيل رواه عن السدي مرفوعا.
ورواية إسرائيل ستأتي برقم (٤١٤١) .
وأخرجه الترمذي (٣١٦٠) ، والطبري في "التفسير" ١٦/١١١ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: قال عبد الرحمن: قلت لشعبة: إن إسرائيل حدثني عن السدي، عن مرة، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال شعبة وقد سمعته من السدي مرفوعا، ولكني عمدا أدعه.
وأخرجه الترمذي (٣١٦٠) أيضا، والطبري في "التفسير" ١٦/١١١، من طريق يحيى بن سعيد، عن شعبة، به، موقوفا.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ١٦/١١٠ من طريق أبي عمرو داود بن الزبرقان، عن السدي، به.
قال الدارقطني في "العلل " ٥/٢٧٣: يحتمل أن يكون مرفوعا.
قلنا: قد صرح شعبة برفعه، وقصر الدارقطني بقوله: يحتمل.
وسيأتي برقم (٤١٤١) من طريق إسرائيل، مرفوعا.
قوله: "ويلجونها"، قال السندي: من الولوج، وهو الدخول، فالعطف للتأكيد دفعا لحمل الدخول على المرور من قربها، وقد حمل كثير منهم الورود على المرور، إلا أن هذا الأثر صريح في أن المراد الدخول حقيقة، ولو ثبت ذلك فلا بد من إلقول بأن النار تكون على من لا يستحقها بردا وسلاما، والفاعل تعالى قادر على كل شيء.
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أو يلجونها": من الولوج، وهو الدخول، فالعطف للتأكيد; دفعا لحمل الدخول على المرور من قربها.
وقد حمل كثير منهم الورود على المرور، إلا أن هذا الأثر صريح في أن المراد الدخول حقيقة، ولو ثبت ذلك، فلا بد من القول بأن النار تكون على من لا يستحقها بردا وسلاما، والفاعل تعالى قادر على كل شيء، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ شُعْبَةَ عَنِ السُّدِّيِّ عَنْ مُرَّةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا } قَالَ يَدْخُلُونَهَا أَوْ يَلِجُونَهَا ثُمَّ يَصْدُرُونَ مِنْهَا بِأَعْمَالِهِمْ قُلْتُ لَهُ إِسْرَائِيلُ حَدَّثَهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَعَمْ هُوَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ كَلَامًا هَذَا مَعْنَاهُ
عن عبد الله، قال: لعن الله الواشمات والمتوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله، قال: فبلغ امرأة في البيت، يقال لها: أم يعقوب، فجاءت إ...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ، ثلاثا أو أربعا، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يم...
عن عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله، قال: قلت: يا رسول الله، أي الذنب أعظم عند الله عز وجل؟ قال: " أن تجعل لله عز وجل ندا، وهو خلقك "، قال: قلت: ثم ماذا؟ ق...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول: " اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفة، والغنى "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت متخذا خليلا، لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا "
عن عبد الله، قال: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة إلا لميقاتها، إلا أنه جمع بين المغرب والعشاء بجمع، وصلى الصبح يومئذ لغير ميقاتها " (...
عن عبد الله، قال: " لأن أحلف تسعا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل قتلا، أحب إلي من أن أحلف واحدة أنه لم يقتل، وذلك أن الله عز وجل جعله نبيا، واتخذ...
عن عبد الله، قال: لما نزلت: {فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا}- قال عبد الرزاق: لما نزلت: إذا جاء نصر الله والفتح - كان النبي صلى الله عليه وسلم ي...
عن عبد الله: {وإن منكم إلا واردها} قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يرد الناس النار كلهم، ثم يصدرون عنها بأعمالهم "