1015- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف من الركعتين من صلاة المكتوبة، فقال له رجل: أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت؟ قال: «كل ذلك لم أفعل»، فقال الناس: قد فعلت ذلك يا رسول الله، فركع ركعتين أخريين، ثم انصرف ولم يسجد سجدتي السهو، قال أبو داود: رواه داود بن الحصين، عن أبي سفيان مولى ابن أبي أحمد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذه القصة، قال: ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد التسليم (1) 1016- عن ضمضم بن جوس الهفاني، حدثني أبو هريرة، بهذا الخبر، قال: ثم سجد سجدتي السهو بعد ما سلم (2) 1017- عن ابن عمر، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم في الركعتين، فذكر نحو حديث ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال: ثم سلم، ثم سجد سجدتي السهو (3)
(١) إسناده صحيح، لكن قوله في آخره: ثم انصرف ولم يسجد سجدتي السهو،
شاذ، خالف فيه سعيد المقبري جمهرة الرواة الذين رووه عن أبى هريرة، وهم محمد ابن سيرين وأبو سفيان مولى ابن أبى أحمد وأبو سلمة بن عبد الرحمن- في رواية سعد ابن إبراهيم الزهري عنه - وضمضم بن جوس وعراك بن مالك، فقالوا جميعا: ثم سجد سجدتى السهو.
وقد ورد إثبات سجود السهو في غير حديث عن النبي- صلى الله عليه وسلم -، منها حديث عبد الله بن عمر وحديث عمران بن الحصين، سيأتيان عند المصنف برقم (1017) و (1018).
ومنها حديث عبد الله ابن بحينة سيأتي عند المصنف برقم (1034)، وحديث أبي سعيد الخدري، وسيأتي برقم (1024) و (1029).
وروى ابن شهاب الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن أحدكم إذا قام.
يصلي، جاءه الشيطان، فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى، فإذا وجد أحدكم ذلك، فليسجد سجدتين، وهو جالس"، وسيأتي
عند المصنف برقم (1030).
وأخرجه السراج في "حديثه" (2395) من طريق ابن أبي ذئب، به.
وقد سلف الحديث من طريق محمد بن سيرين بالأرقام (1008 - 1011).
وطريق أبى سلمة سلف قبله.
وأما طريق ضمضم فسيأتي بعده.
وسلف تخريج طريق أبى سفيان وعراك عند الحديث (1008).
وقد جاء في رواية الزهري لحديث أبي هريرة أيضا نفي سجود السهو كما في الرواية السالفة برقم (1012) و (1013) وتكلمنا على تعليل أهل العلم لروايته وأن الزهري لم يتابع عليها.
(٢)إسناده قوي من أجل عكرمة بن عمار.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٢٥٤) من طريق عبد الله بن المبارك، عن عكرمة بن عمار، به وهو في "صحيح ابن حبان" (٢٦٨٧).
وانظر ما سلف برقم (١٠٠٨).
(٣) إسناده صحيح.
وقد قال البيهقى ٢/ ٣٥٩ بعد أن روى الحديث من طريقه:
تفرد به أبو أسامة حماد بن أسامة، وهو من الثقات.
فقال الحافظ العلائي في "نظم الفرائد" ص ٢٣٠: وهو من رجال الشيخين، ومن الحفاظ الذين يحتج بما تفردوا به ويصحح.
عبيد الله: هو ابن عمر العمري.
وأخرجه ابن ماجه (١٢١٣) من طريق أبي أسامة حماد بن أسامة، بهذا الإسناد.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( فَقَالَ النَّاس قَدْ فَعَلْت ) : اِحْتَجَّ الْأَوْزَاعِيُّ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّ الْكَلَام الْعَمْد إِذَا كَانَ لِمَصْلَحَةِ الصَّلَاة لَا تَبْطُل الصَّلَاة , لِأَنَّ ذَا الْيَدَيْنِ تَكَلَّمَ عَامِدًا وَالْقَوْم أَجَابُوا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِدِينَ مَعَ عِلْمهمْ بِأَنَّهُمْ لَمْ يُتِمُّوا الصَّلَاة.
وَمَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنَّ كَلَام النَّاس يُبْطِل الصَّلَاة زَعَمَ أَنَّ هَذَا كَانَ قَبْل تَحْرِيم الْكَلَام فِي الصَّلَاة بِمَكَّة وَحُدُوث هَذَا الْأَمْر كَانَ بِالْمَدِينَةِ لِأَنَّ أَبَا هُرَيْرَة مُتَأَخِّر الْإِسْلَام وَهَذَا الْقَوْل ضَعِيفٌ جِدًّا , وَأَجَابَ عَنْهُ الْمُحَقِّقُونَ كَابْنِ عَبْد الْبَرّ وَالنَّوَوِيّ بِأَجْوِبَةٍ شَافِيَةٍ.
قَالَ التِّرْمِذِيّ : وَاخْتَلَفَ أَهْل الْعِلْم فِي هَذَا الْحَدِيث , فَقَالَ بَعْض أَهْل الْكُوفَة إِذَا تَكَلَّمَ فِي الصَّلَاة نَاسِيًا أَوْ جَاهِلًا أَوْ مَا كَانَ فَإِنَّهُ يُعِيد الصَّلَاة , وَاعْتَلُّوا بِأَنَّ هَذَا الْحَدِيث كَانَ قَبْل تَحْرِيم الْكَلَام فِي الصَّلَاة , وَأَمَّا الشَّافِعِيّ فَرَأَى هَذَا حَدِيثًا صَحِيحًا فَقَالَ بِهِ وَقَالَ هَذَا أَصَحّ مِنْ الْحَدِيث الَّذِي رُوِيَ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّائِم إِذَا أَكَلَ نَاسِيًا فَإِنَّهُ لَا يَقْضِي وَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ رَزَقَهُ اللَّهُ.
قَالَ الشَّافِعِيّ : وَفَرَّقُوا هَؤُلَاءِ بَيْن الْعَمْدِ وَالنِّسْيَانِ فِي أَكْل الصَّائِم لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَة.
قَالَ أَحْمَد فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة : إِنْ تَكَلَّمَ الْإِمَام فِي شَيْء مِنْ صَلَاته وَهُوَ يَرَى أَنَّهُ قَدْ أَكْمَلَهَا ثُمَّ عَلِمَ أَنَّهُ لَمْ يُكْمِلهَا يُتِمّ صَلَاته , وَمَنْ تَكَلَّمَ خَلْف الْإِمَام وَهُوَ يَعْلَم أَنَّ عَلَيْهِ بَقِيَّة مِنْ الصَّلَاة فَعَلَيْهِ أَنْ يَسْتَقْبِلهَا.
وَاحْتَجَّ بِأَنَّ الْفَرَائِض كَانَتْ تُزَاد وَتُنْقَص عَلَى عَهْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَإِنَّمَا تَكَلَّمَ ذُو الْيَدَيْنِ وَهُوَ عَلَى يَقِين مِنْ صَلَاته أَنَّهَا تَمَّتْ وَلَيْسَ هَكَذَا الْيَوْم , لَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَتَكَلَّم عَلَى مَعْنَى مَا تَكَلَّمَ ذُو الْيَدَيْنِ لِأَنَّ الْفَرَائِض الْيَوْم لَا يُزَاد فِيهَا وَلَا يُنْقَص.
قَالَ أَحْمَد نَحْوًا مِنْ هَذَا الْكَلَام وَقَالَ إِسْحَاق نَحْو قَوْل أَحْمَد فِي هَذَا الْبَاب اِنْتَهَى كَلَامه ( رَوَاهُ دَاوُدَ بْن الْحُصَيْن عَنْ أَبِي سُفْيَان ) : قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : حَدِيث أَبِي سُفْيَان مَوْلَى أَبِي أَحْمَد هَذَا الَّذِي عَلَّقَهُ أَبُو دَاوُدَ أَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ عَنْ قُتَيْبَة بْن سَعِيد عَنْ مَالِك بْن أَنَس عَنْ دَاوُدَ بْن الْحُصَيْنِ , وَأَبُو سُفْيَان هَذَا اِحْتَجَّ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم بِحَدِيثِهِ وَاسْمه قَزْمَان وَقِيلَ وَهْب وَقِيلَ عَطَاء , وَيُقَال فِيهِ مَوْلَى أَبِي أَحْمَد وَمَوْلَى اِبْن أَبِي أَحْمَد اِنْتَهَى.
( عَنْ ضَمْضَم بْن جَوْس ) : بِفَتْحِ الْجِيم ثُمَّ مُهْمَلَة كَذَا فِي التَّقْرِيبِ ( الْهِفَّانِيّ ) : بِكَسْرِ الْهَاء وَفَتْح الْفَاء الْمُشَدَّدَة ثُمَّ النُّون هُوَ الْيَمَامِيّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
( عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ ) : قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ.
حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ أَسَدٍ أَخْبَرَنَا شَبَابَةُ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ مِنْ صَلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ فَقَالَ لَه رَجُلٌ أَقُصِرَتْ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمْ نَسِيتَ قَالَ كُلَّ ذَلِكَ لَمْ أَفْعَلْ فَقَالَ النَّاسُ قَدْ فَعَلْتَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ ثُمَّ انْصَرَفَ وَلَمْ يَسْجُدْ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ الْحُصَيْنِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ مَوْلَى ابْنِ أَبِي أَحْمَدَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذِهِ الْقِصَّةِ قَالَ ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ بَعْدَ التَّسْلِيمِ حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ جَوْسٍ الْهِفَّانِيِّ حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ بِهَذَا الْخَبَرِ قَالَ ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ بَعْدَ مَا سَلَّمَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ
عن عمران بن حصين، قال: سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث ركعات من العصر، ثم دخل - قال عن مسلمة: - الحجر، فقام إليه رجل، يقال له: الخرباق، كان ط...
عن عبد الله، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر خمسا، فقيل له: أزيد في الصلاة؟ قال: «وما ذاك؟» قال: صليت خمسا، فسجد سجدتين بعد ما سلم
عن علقمة، قال: قال عبد الله: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال إبراهيم: فلا أدري زاد أم نقص - فلما سلم، قيل له: يا رسول الله، أحدث في الصلاة شيء؟...
عن علقمة، قال: قال عبد الله: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسا، فلما انفتل توشوش القوم بينهم، فقال: «ما شأنكم؟» قالوا: يا رسول الله، هل زيد في...
عن معاوية بن حديج، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوما فسلم، وقد بقيت من الصلاة ركعة، فأدركه رجل، فقال: نسيت من الصلاة ركعة، فرجع فدخل المسجد، وأ...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا شك أحدكم في صلاته فليلق الشك، وليبن على اليقين، فإذا استيقن التمام سجد سجدتين، فإن كا...
عن ابن عباس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى سجدتي السهو: المرغمتين "
عن عطاء بن يسار، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا شك أحدكم في صلاته فلا يدري كم صلى ثلاثا أو أربعا، فليصل ركعة، وليسجد سجدتين وهو جالس قبل ال...
عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كنت في صلاة فشككت في ثلاث، أو أربع، وأكبر ظنك على أربع تشهدت، ثم سجدت سجد...