حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا كنت في صلاة فشككت في ثلاث أو أربع وأكبر ظنك على أربع تشهدت - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب الركوع والسجود باب من قال: يتم على أكبر ظنه (حديث رقم: 1028 )


1028- عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كنت في صلاة فشككت في ثلاث، أو أربع، وأكبر ظنك على أربع تشهدت، ثم سجدت سجدتين وأنت جالس، قبل أن تسلم، ثم تشهدت أيضا، ثم تسلم»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لانقطاعه.
أبو عبيدة بن عبد الله لم يسمع من أبيه عبد الله بن مسعود.
وخصيف - وهو ابن عبد الرحمن الجزري - سييء الحفظ.
وقد اختلف في رفعه ووقفه كما أشار إليه المصنف بإثر الحديث.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (608) من طريق محمد بن سلمة الحراني، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (4075) عن محمد بن سلمة.
وهو في "المسند" أيضا (4076) عن محمد بن فضيل، عن خصيف موقوفا.
وانظر ما سلف برقم (1019) و (1020).
وسيأتي الكلام على التشهد بعد سجدتي السهو عند حديث عمران بن حصين الآتي عند المصنف برقم (1039).

شرح حديث (إذا كنت في صلاة فشككت في ثلاث أو أربع وأكبر ظنك على أربع تشهدت)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ أَبِي عُبَيْدَة بْن عَبْد اللَّه عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏: لَمْ يَسْمَع أَبُو عُبَيْدَة مِنْ أَبِيهِ قَالَهُ الْحَافِظ فِي التَّهْذِيب وَالرَّاجِح أَنَّهُ لَا يَصِحُّ سَمَاعُهُ مِنْ أَبِيهِ.
وَفِي الْخُلَاصَة قَالَ عَمْرو بْن مُرَّة سَأَلْته هَلْ تَذْكُر عَنْ عَبْد اللَّه شَيْئًا ؟ قَالَ لَا قُلْت : وَقَدْ ثَبَتَ فِي غَيْر مَوْضِع مِنْ السُّنَن لِلتِّرْمِذِيِّ أَنَّ أَبَا عُبَيْدَة لَمْ يَسْمَع مِنْ أَبِيهِ ‏ ‏( رَوَاهُ عَبْد الْوَاحِد عَنْ خُصَيْف وَلَمْ يَرْفَعهُ ) ‏ ‏: وَالْحَاصِل أَنَّ مُحَمَّد بْن سَلَمَة تَفَرَّدَ بِرَفْعِ هَذَا الْحَدِيث , وَأَمَّا عَبْد الْوَاحِد وَسُفْيَان وَإِسْرَائِيل وَشَرِيك فَهَؤُلَاءِ لَمْ يَرْفَعُوهُ , وَكَذَا قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي سُنَنِهِ.
وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ فِي الْمَعْرِفَة : وَرَوَى خُصَيْف عَنْ أَبِي عُبَيْدَة بْن عَبْد اللَّه عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهَذَا الْحَدِيث مُخْتَلَف فِي رَفْعه وَمَتْنه , وَخُصَيْف غَيْر قَوِيّ وَأَبُو عُبَيْدَة عَنْ أَبِيهِ مُرْسَل اِنْتَهَى.
وَفِي خُصَيْف بْن عَبْد الرَّحْمَن الْجَزَرِيِّ أَبُو عَوْن صَدُوق سَيِّئ الْحِفْظ خَلَّطَ بِآخِرِهِ وَرُمِيَ بِالْإرْجَاءِ.
وَفِي الْخُلَاصَة ضَعَّفَهُ أَحْمَد وَوَثَّقَهُ اِبْن مَعِين وَأَبُو زُرْعَة اِنْتَهَى.
فَالْحَدِيث مَعَ كَوْنه غَيْر مُتَّصِل الْإِسْنَاد ضَعِيفٌ أَيْضًا , فَالِاحْتِجَاج بِهَذَا الْحَدِيث لِمَنْ يَقُول يُتِمّ عَلَى أَكْبَر ظَنّه غَيْر صَحِيح.
‏ ‏وَلِذَا اِحْتَجَّ الزَّيْلَعِيُّ عَلَى هَذِهِ الْمَسْأَلَة بِحَدِيثِ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود مِنْ طَرِيق مَنْصُور , وَكَذَا الِاحْتِجَاج بِحَدِيثِ أَبِي عُبَيْدَة هَذَا عَلَى التَّشَهُّد الثَّانِي بَعْد سَجْدَتَيْ السَّهْو فَقَالَ بَعْضهمْ يَتَشَهَّد فِيهِمَا وَيُسَلِّم , وَقَالَ بَعْضهمْ لَيْسَ فِيهِمَا تَشَهُّد وَتَسْلِيم وَإِذَا سَجَدَهُمَا قَبْل التَّسْلِيم لَمْ يَتَشَهَّد وَهُوَ قَوْل أَحْمَد وَإِسْحَاق قَالَا إِذَا سَجَدَ سَجْدَتَيْ السَّهْو قَبْل السَّلَام لَمْ يَتَشَهَّد اِنْتَهَى : قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ عُبَيْد لَمْ يَسْمَع مِنْ أَبِيهِ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَرَوَاهُ عَبْد الْوَاحِد عَنْ خُصَيْف وَلَمْ يَرْفَعهُ وَوَافَقَ عَبْد الْوَاحِد أَيْضًا سُفْيَان وَشَرِيك وَاخْتَلَفُوا فِي الْكَلَام فِي مَتْن الْحَدِيث وَلَمْ يُسْنِدُوهُ اِنْتَهَى.


حديث إذا كنت في صلاة فشككت في ثلاث أو أربع وأكبر ظنك على أربع تشهدت ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏النُّفَيْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خُصَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا كُنْتَ فِي صَلَاةٍ فَشَكَكْتَ فِي ثَلَاثٍ أَوْ أَرْبَعٍ وَأَكْبَرُ ظَنِّكَ عَلَى أَرْبَعٍ تَشَهَّدْتَ ثُمَّ سَجَدْتَ سَجْدَتَيْنِ وَأَنْتَ جَالِسٌ قَبْلَ أَنْ تُسَلِّمَ ثُمَّ تَشَهَّدْتَ أَيْضًا ثُمَّ تُسَلِّمُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خُصَيْفٍ ‏ ‏وَلَمْ يَرْفَعْهُ ‏ ‏وَوَافَقَ ‏ ‏عَبْدَ الْوَاحِدِ ‏ ‏أَيْضًا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَشَرِيكٌ ‏ ‏وَإِسْرَائِيلُ ‏ ‏وَاخْتَلَفُوا فِي الْكَلَامِ فِي مَتْنِ الْحَدِيثِ وَلَمْ يُسْنِدُوهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا صلى أحدكم فلم يدر زاد أم نقص فليسجد سجدتين

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا صلى أحدكم فلم يدر زاد أم نقص، فليسجد سجدتين وهو قاعد، فإذا أتاه الشيطان، فقال: إنك قد أ...

إذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري ك...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن أحدكم إذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى، فإذا وجد أحدكم ذلك فليسجد سجدتين...

من شك في صلاته فليسجد سجدتين بعدما يسلم

عن عبد الله بن جعفر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من شك في صلاته فليسجد سجدتين بعدما يسلم»

صلى ركعتين ثم قام فلم يجلس

عن عبد الله ابن بحينة، أنه قال: «صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين، ثم قام فلم يجلس، فقام الناس معه، فلما قضى صلاته وانتظرنا التسليم كبر، فس...

إذا قام الإمام في الركعتين

عن المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قام الإمام في الركعتين، فإن ذكر قبل أن يستوي قائما فليجلس، فإن استوى قائما فلا يجلس، و...

صلى بنا المغيرة بن شعبة فنهض في الركعتين

عن زياد بن علاقة، قال: صلى بنا المغيرة بن شعبة فنهض في الركعتين، قلنا: سبحان الله، قال: سبحان الله ومضى، فلما أتم صلاته وسلم، سجد سجدتي السهو، فلما ان...

لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم

عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم»

صلى بهم فسها فسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم

عن عمران بن حصين، «أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم فسها، فسجد سجدتين، ثم تشهد، ثم سلم»

كان إذا سلم مكث قليلا كيما ينفذ النساء قبل الرجال

عن أم سلمة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم مكث قليلا، وكانوا يرون أن ذلك، كيما ينفذ النساء قبل الرجال»