4283- عن عبد الله، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الواشمة، والمتوشمة، والواصلة، والموصولة، والمحل، والمحلل له، وآكل الربا، وموكله "
إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي قيس - وهو عبد الرحمن بن ثروان -، والهزيل - وهو ابن شرحبيل الأودي - فمن رجال البخاري.
سفيان: هو الثوري.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن أبي شيبة ٨/٤٨٨، والدارمي ٢/٢٤٦، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٤٩، والطبراني في "الكبير" (٩٨٧٨) ، والبيهقي في "السنن " ٧/٢٠٨، من طريق الفضل بن دكين، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٤٢٨٤) و (٤٤٠٣) .
وانظر (٣٧٢٥) و (٣٩٤٥) .
قوله: والمحل: من الإحلال، والمحلل له: من التحليل، وهما بمعنى، ولذا روي المحل والمحل له بلام واحدة مشددة، والمحلل والمحلل له، بلامين أولهما مشددة، ثم المحلل: من تزوج مطلقة الغير ثلاثا لتحل له، والمحلل له: هو المطلق، وإنما لعن، لأنه هتك مروءة، وقلة حمية، وخسة نفس، وهو بالنسبة إلى المحلل له ظاهر، وأما المحلل، فإنه كالتيس يعير نفسه بالوطء لغرض الغير، وتسميته
محللا عند من يقول بصحة نكاحه ظاهرة، ومن لا يقول بها، لأنه قصد التحليل وإن كانت لا تحل، والله تعالى أعلم.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "والمحل": من الإحلال "والمحلل له": من التحليل، وهما بمعنى، ولذا روي: "المحل والمحل له " - بلام واحدة مشددة - "والمحلل والمحلل له" - بلامين أولهما مشددة - ثم المحلل: من تزوج مطلقة الغير ثلاثا ليحل له، والمحلل له هو المطلق، وإنما لعن; لأنه هتك مروءة، وقلة حمية، وخسة نفس، وهو بالنسبة إلى المحلل له ظاهر.
وأما المحلل، فإنه كالتيس يعير نفسه بالوطء لغرض الغير، وتسميته محللا عند من يقول بصحة نكاحه ظاهرة، ومن لا يقول بها; لأنه قصد التحليل، وإن كانت لا تحل، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي قَيْسٍ عَنْ الْهُزَيْلِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُوتَشِمَةَ وَالْوَاصِلَةَ وَالْمَوْصُولَةَ وَالْمُحِلَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ وَآكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ
عن عبد الله، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الواشمة، والمتوشمة، والواصلة، والموصولة، والمحلل ، والمحلل له، وآكل الربا، ومطعمه "
عن ابن مسعود، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: أي الأعمال أفضل؟، قال: " الصلوات لوقتها، وبر الوالدين، والجهاد في سبيل الله عز وجل "
عن عمرو بن وابصة الأسدي، عن أبيه، قال: إني بالكوفة في داري، إذ سمعت على باب الدار: السلام عليكم أألج؟ قلت: عليكم السلام فلج، فلما دخل، فإذا هو عبد الل...
عن شقيق بن سلمة، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بئسما للرجل، أو للمرء أن يقول: نسيت سورة كيت وكيت أو آية كيت وكيت ب...
عن الأعمش، في قوله: عز وجل {لقد رأى من آيات ربه الكبرى} قال: قال ابن مسعود: " رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفرفا أخضر من الجنة قد سد الأفق "، ذكره عن...
عن عبد الله بن مسعود، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، إني أخذت امرأة في البستان، ففعلت بها كل شيء غير أني لم أجامعها، قب...
عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من أعان قومه على ظلم فهو كالبعير المتردي ينزع بذنبه "
عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: أفضت مع ابن مسعود من عرفة، فلما جاء المزدلفة صلى المغرب والعشاء، كل واحدة منهما بأذان وإقامة، وجعل بينهما العشاء، ثم نام،...
عن عبد الله بن مسعود، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة وفد الجن فلما انصرف تنفس، فقلت: ما شأنك فقال: " نعيت إلي نفسي يا ابن مسعود "