حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4373 )


4373- عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليليني منكم أولو الأحلام والنهى، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم، وإياكم وهوشات الأسواق "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي معشر- وهو زياد بن كليب - فمن رجال مسلم.
يونس: هو ابن محمد المؤدب، وخالد: هو ابن مهران الحذاء، وإبراهيم: هو النخعي، وعلقمة: هو ابن قيس النخعي.
وأخرجه أبو يعلى (٥٣٢٤) من طريق يونس بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٤٣٢) (١٢٣) ، وأبو داود (٦٧٥) ، والترمذي (٢٢٨) ، والدارمي ١/٢٩٠، وأبو يعلى (٥١١١) و (٥٣٢٥) ، وابن خزيمة (١٥٧٢) ، وأبو عوانة ٢/٤٢، وابن حبان (٢١٨٠) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٠٤١) ، والبيهقي في "السنن " ٣/٩٦-٩٧، والبغوي (٨٢١) من طرق عن يزيد بن زربع، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث ابن مسعود حديث حسن صحيح غريب.
وفي الباب عن أبي مسعود البدري عند مسلم (٤٣٢) ، سيرد ٤/١٢٢.
وعن عامر بن ربيعة عند البزار (٥٠٥) ، أورده الهيثمي في "المجمع " ٢/٩٤، وقال: فيه عاصم بن عبد الله العمري، والأكثر على تضعيفه، واختلف في الاحتجاج وعن سمرة بن جندب عند البزار (٥٠٦) ، أورده الهيثمي في "المجمع " ٢/٩٤، وقال: وإسناده ضعيف.
قال الخطابي في "معالم السنن " ١/١٨٤-١٨٥: إنما أمر صلى الله عليه وسلم أن يليه ذوو الأحلام والنهى ليعقلوا عنه صلاته، ولكي يخلفوه في الإمامة إن حدث به حدث في صلاته، وليرجع إلى قولهم إن أصابه سهو، أو عرض في صلاته عارض في نحو ذلك من الأمور.
قال السندي: قوله: ليليني: بكسر لامين وخفة نون بلا ياء قبلها، ويجوز إثبات الياء وتشديد النون على التوكيد، والولي: القرب، والمراد بالبيان ترتيب القيام في الصفوف.
أولو الأحلام: ذوو العقول الراجحة، واحدها حالم بالكسر، لأن العقل إن رجح يتسبب للحلم والأناة والتثبت في الأمور.
والنهى: بضم نون، وفتح هاء، وألف، جمع نهية بالضم، بمعنى العقل، لأنه ينهى صاحبه عن القبيح، وقيل: ينبغي أن يراد بأولي الأحلام البالغون، على أن الأحلام جمع حلم بضمتين، وهو ما يراه النائم، أريد به علامة البلوغ حتى لا يلزم التكرار.
ثم الذين يلونهم: أي: يقربون منهم في هذا الوصف، قيل: هم المراهقون، ثم الصبيان المميزون، ثم النساء.
ولا تختلفوا: في القيام بغير هذا الوجه، أو في الصفوف بالتقدم والتأخر.
فتختلف: بالنصب على أنه جواب النهي، أي: بالتباغض والتعادي.
وهوشات الأسواق: اختلاطها في القيام وعدم تميز الصغير من الكبير، أو في ترك تسوية الصفوف.

شرح حديث ( ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ليلني": - بكسر لامين وخفة نون بلا ياء قبلها، ويجوز إثبات الياء وتشديد النون على التأكيد - والولي: القرب، والمراد بالبيان: ترتيب القيام في الصفوف.
"أولو الأحلام": ذوو العقول الراجحة، واحدها: حلم - بالكسر - لأن العقل أرجح، يتسبب للحلم والأناة والتثبت في الأمور.
"والنهى": - بضم نون، وفتح هاء، وألف - : جمع نهية - بالضم - بمعنى: العقل; لأنه ينهى صاحبه عن القبيح.
وقيل: ينبغي أن يراد بأولي الأحلام: البالغون، على أن الأحلام جمع حلم - بضمتين - وهو ما يراه النائم، أريد به: علامة البلوغ; حتى لا يلزم التكرار.
"ثم الذين يلونهم": أي: يقربون منهم في هذا الوصف، قيل: هم المراهقون، ثم الصبيان المميزون، ثم النساء.
"ولا تختلفوا": في القيام بغير هذا الوجه، أو في الصفوف بالتقدم والتأخر.
"فتختلف": - بالنصب على أنه جواب النهي - أي: بالتباغض والتعادي.
"وهوشات الأسواق": اختلاطها في القيام، وعدم تميز الصغير من الكبير، أو في ترك تسوية الصفوف.


حديث ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ولا تختلفوا فتختلف

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَعْشَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِيَلِيَنِّي مِنْكُمْ أُولُو ‏ ‏الْأَحْلَامِ ‏ ‏وَالنُّهَى ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ وَلَا تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ وَإِيَّاكُمْ ‏ ‏وَهَوْشَاتِ ‏ ‏الْأَسْوَاقِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ليلة القدر في النصف من السبع الأواخر وإن الشمس تط...

عن أبي عقرب الأسدي، قال: أتيت عبد الله بن مسعود، فوجدته على إنجاز له - يعني سطحا - فسمعته يقول: صدق الله ورسوله، صدق الله ورسوله، فصعدت إليه، فقلت: يا...

لا تستنجين بشيء من هذا إذا خرجت إلى الخلاء

عن ابن مسعود: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتاه ليلة الجن ومعه عظم حائل، وبعرة، وفحمة، فقال: " لا تستنجين بشيء من هذا إذا خرجت إلى الخلاء "

لنكونن بين يديك وعن يمينك وعن شمالك ومن خلفك حتى...

عن طارق بن شهاب، قال: قال عبد الله بن مسعود: لقد شهدت من المقداد مشهدا لأن أكون أنا صاحبه أحب إلي مما على الأرض من شيء، قال: أتى النبي صلى الله عليه و...

خرجت علينا حية من الجبل فأمرنا رسول الله ﷺ بقتلها

عن عبد الله بن مسعود، قال: نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمرسلات عرفا ليلة الحية، قال: فقلنا له: وما ليلة الحية يا أبا عبد الرحمن؟ قال: بين...

هذا والذي لا إله غيره موقف الذي أنزلت عليه سورة ال...

عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: وقفت مع عبد الله بن مسعود بين يدي الجمرة فلما وقف بين يديها قال: " هذا والذي لا إله غيره، موقف الذي أنزلت عليه سورة البقرة...

ما من نبي بعثه الله عز وجل في أمة قبلي إلا كان له...

عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من نبي بعثه الله عز وجل، في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون، وأصحاب يأخذون بسنته،...

أما بعد يا معشر قريش فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعص...

عن عبد الله بن مسعود، قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، في قريب من ثمانين رجلا من قريش، ليس فيهم إلا قرشي لا والله ما رأيت صفحة وجوه رجا...

ليقم معي رجل منكم ولا يقومن معي رجل في قلبه من ال...

عن عبد الله بن مسعود، قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، وهو في نفر من أصحابه، إذ قال: " ليقم معي رجل منكم، ولا يقومن معي رجل في قل...

علمني رسول الله ﷺ التشهد في وسط الصلاة وفي آخرها

عن ابن إسحاق، قال: حدثني عن تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في وسط الصلاة وفي آخرها، عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه عن عبد الله بن مسع...