حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا غلام هل عندك من لبن تسقينا قلت إني مؤتمن ولست ساقيكما - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4412 )


4412- عن ابن مسعود، أنه قال: كنت غلاما يافعا أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر رضي الله عنه، وقد فرا من المشركين، فقالا: " يا غلام، هل عندك من لبن تسقينا؟ "، قلت: إني مؤتمن، ولست ساقيكما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " هل عندك من جذعة لم ينز عليها الفحل؟ " قلت: نعم، فأتيتهما بها، فاعتقلها النبي صلى الله عليه وسلم ومسح الضرع، ودعا، فحفل الضرع، ثم أتاه أبو بكر رضي الله عنه بصخرة منقعرة، فاحتلب فيها، فشرب، وشرب أبو بكر، ثم شربت، ثم قال للضرع: " اقلص " فقلص، فأتيته بعد ذلك، فقلت: علمني من هذا القول؟ قال: " إنك غلام معلم "، قال: فأخذت من فيه سبعين سورة، لا ينازعني فيها أحد

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل عاصم بن بهدلة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم، عفان: هو ابن مسلم الصفار.
وأخرجه ابن سعد ٣/١٥٠-١٥١، وابن أبي شيبة ٧/٥١ و١١/٥١٠ عن عفان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٣٥٣) ، والفسوي ٢/٥٣٧، وأبو يعلى (٥٣١١) ، والشاشي (٦٥٩) ، والطبراني في "الكبير" (٨٤٥٥) ، وأبو نعيم في "الدلائل " (٢٣٣) ، وفي "الحلية" ١/١٢٥ من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وقد سلف بهذا الإسناد مختصرا برقم (٣٥٩٩) و (٤٣٣٠) ، وإنظر (٣٥٩٨) .
قال السندي: قوله: يافعا: هو من شارف الاحتلام ولما يحتلم.
إني مؤتمن: أي ليس المال لي بل لغيري، وقد اتخذني أمينا، فليس لي الخيانة في مال الغير.
من جذعة: بفتحتين.
لم ينز عليها الفحل: فإنه ليس فيها لبن حتى يكون لصاحبها.
والحديث يدل على أن ما ظهر ببركة أحد في ملك رجل آخر، فهو لمن له البركة، إذا لم يختلط بملك ذلك الرجل.
اقلص: من قلص، كضرب، أي: انقبض، وقد سبق الحديث.

شرح حديث (يا غلام هل عندك من لبن تسقينا قلت إني مؤتمن ولست ساقيكما)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "يافعا": هو من شارف الاحتلام، ولما يحتلم.
"إني مؤتمن": أي: ليس المال لي، بل لغيري، وقد اتخذه أمينا، فليس لي الخيانة في مال الغير.
"من جذعة": - بفتحتين - .
"لم ينز عليها الفحل": فإنه ليس فيها لبن حتى يكون لصاحبها، والحديث يدل على أن ما ظهر ببركة أحد في ملك رجل آخر، فهو لمن له البركة، إذا لم يختلط بملك ذلك الرجل.
"اقلص": من قلص; كضرب; أي: انقبض، وقد سبق الحديث.


حديث يا غلام هل عندك من لبن تسقينا قلت إني مؤتمن ولست ساقيكما فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏كُنْتُ غُلَامًا يَافِعًا ‏ ‏أَرْعَى غَنَمًا ‏ ‏لِعُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ ‏ ‏فَجَاءَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ‏ ‏وَقَدْ فَرَّا مِنْ الْمُشْرِكِينَ فَقَالَا يَا غُلَامُ هَلْ عِنْدَكَ مِنْ لَبَنٍ ‏ ‏تَسْقِينَا قُلْتُ إِنِّي ‏ ‏مُؤْتَمَنٌ ‏ ‏وَلَسْتُ سَاقِيَكُمَا فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏هَلْ عِنْدَكَ مِنْ ‏ ‏جَذَعَةٍ ‏ ‏لَمْ ‏ ‏يَنْزُ ‏ ‏عَلَيْهَا ‏ ‏الْفَحْلُ ‏ ‏قُلْتُ نَعَمْ فَأَتَيْتُهُمَا بِهَا ‏ ‏فَاعْتَقَلَهَا ‏ ‏النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَسَحَ الضَّرْعَ وَدَعَا ‏ ‏فَحَفَلَ ‏ ‏الضَّرْعُ ثُمَّ أَتَاهُ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏بِصَخْرَةٍ ‏ ‏مُنْقَعِرَةٍ ‏ ‏فَاحْتَلَبَ فِيهَا فَشَرِبَ وَشَرِبَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏ثُمَّ شَرِبْتُ ثُمَّ قَالَ لِلضَّرْعِ ‏ ‏اقْلِصْ ‏ ‏فَقَلَصَ ‏ ‏فَأَتَيْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ فَقُلْتُ عَلِّمْنِي مِنْ هَذَا الْقَوْلِ قَالَ إِنَّكَ غُلَامٌ مُعَلَّمٌ قَالَ فَأَخَذْتُ مِنْ ‏ ‏فِيهِ سَبْعِينَ سُورَةً لَا ‏ ‏يُنَازِعُنِي ‏ ‏فِيهَا أَحَدٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن أخي و...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو كنت متخذا خليلا، لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن أخي وصاحبي، وقد اتخذ الله صاحبكم خليلا "

لا سواء أما قتلانا فأحياء يرزقون وقتلاكم في النار...

عن ابن مسعود، أن النساء كن يوم أحد خلف المسلمين، يجهزن على جرحى المشركين، فلو حلفت يومئذ رجوت أن أبر: إنه ليس أحد منا يريد الدنيا، حتى أنزل الله عز وج...

المنيحة أن يمنح أحدكم أخاه الدرهم أو ظهر الدابة أو...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتدرون أي الصدقة أفضل؟ "، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " المنيحة، أن يمنح أحدكم أخاه الدرهم، أو ظهر ا...

بئسما لأحدهم أو أحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بئسما لأحدهم - أو أحدكم - أن يقول: نسيت آية كيت وكيت، بل هو نسي، واستذكروا القرآن، فإنه أسرع تف...

كنا نتكلم في الصلاة فأتيت رسول الله ﷺ فسلمت عليه ف...

عن عبد الله، قال: كنا نتكلم في الصلاة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فلم يرد علي فأخذني ما قدم وما حدث، فقال رسول الله صلى الله عليه وس...

صلى نبي الله ﷺ الظهر خمسا فقالوا أزيد في الصلاة ف...

عن عبد الله، قال: " صلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، الظهر خمسا "، فقالوا: أزيد في الصلاة؟ " فسجد سجدتين "

لا سمر إلا لرجلين أو لأحد رجلين لمصل ولمسافر

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا سمر إلا لرجلين، أو لأحد رجلين: لمصل، و لمسافر "

للابنة النصف ولابنة الابن السدس تكملة الثلثين وما...

عن هزيل بن شرحبيل، قال: سأل رجل أبا موسى الأشعري، عن امرأة تركت ابنتها، وابنة ابنها، وأختها؟ فقال: النصف للابنة، وللأخت النصف، وقال ائت ابن مسعود فإنه...

ذكروا أنهم نزلوا دهاسا من الأرض فقال من يكلؤنا فقا...

عن عبد الرحمن بن أبي علقمة، قال: سمعت عبد الله بن مسعود، قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية، فذكروا أنهم نزلوا دهاسا من الأرض - ي...