حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يوم جمعة وأصابهم مطر فأمرهم أن يصلوا في رحالهم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | تفريع أبواب الجمعة باب الجمعة في اليوم المطير (حديث رقم: 1059 )


1059- عن أبي المليح، عن أبيه، أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية في يوم جمعة وأصابهم مطر لم تبتل أسفل نعالهم، فأمرهم أن يصلوا في رحالهم "

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه كما هو مصرح به في إسناد المصنف بين سفيان بن حبيب وخالد الحذاء- وهو ابن مهران- وبذلك أعله ابن القطان في "الوهم والإيهام" 2/ 543 لكن رواه غير سفيان بن حبيب عن خالد الحذاء، فلم يذكروا يوم الجمعة.
وأخرجه ابن خزيمة (1863)، وأخرجه الحاكم في "المستدرك" 1/ 293 من طريق محمد بن النضر الجارودي، والبيهقي في "السنن الكبرى" 3/ 186 من طريق يوسف بن يعقوب القاضى، ثلاثتهم (ابن خزيمة والجارودي ويوسف) عن نصر بن علي الجهضمي، عن سفيان بن حبيب، عن خالد الحذاء، به.
فقالوا: عن خالد الحذاء.
وصححه ابن خزيمة والحاكم وسكت عنه الذهبي وقال ابن خزيمة: لم يقل أحد: يوم الجمعة غير سفيان بن حبيب.
وأخرجه ابن ماجه (936) من طريق إسماعيل ابن علية، عن خالد الحذاء، بهذا الإسناد.
ولم يذكر يوم الجمعة.
وهو في "مسند أحمد" (20704)، و"صحيح ابن حبان" (2079).
وانظر تمام تخريجه عندهما.
وأخرجه بذكر يوم الجمعة أحمد (20280)، وابن قانع في "معجم الصحابة" 1/ 11 من طريق أبي بشر الحلبي، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (3581)، والطبرانى في "الكبير" (498)، و"الأوسط" (541) من طريق أبي معاوية سعيد بن زربي العباداني، والطبراني في "الكبير" (501) من طريق محمد بن غالب الأنطاكي، عن الحسين بن السكن، عن عمران القطان، عن قتادة وزياد بن أبي المليح، خمستهم عن أبي المليح، عن أبيه.
وانظر ما سلف برقم (1057).
وقد ورد ذكر الصلاة في الرحال يوم الجمعة من حديث ابن عباس عند مسلم (699).
وسيأتي عند المصنف برقم (1066)

شرح حديث (كان يوم جمعة وأصابهم مطر فأمرهم أن يصلوا في رحالهم )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ سُفْيَان بْن حَبِيب خُبِّرَنَا ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول مِنْ التَّفْعِيل وَالْمُخْبِر لِسُفْيَان بْن حَبِيب لَمْ يُعْرَف.
وَأَخْرَجَ اِبْن مَاجَهْ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم عَنْ خَالِد الْحَذَّاء عَنْ أَبِي الْمُلَيْح قَالَ " خَرَجْت فِي لَيْلَة مَطِيرَة فَلَمَّا رَجَعْت اِسْتَفْتَحْت فَقَالَ أَبِي : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ أَبُو الْمُلَيْح قَالَ : لَقَدْ رَأَيْتنَا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم الْحُدَيْبِيَة وَأَصَابَتْنَا سَمَاء لَمْ تَبُلّ أَسَافِل نِعَالنَا , فَنَادَى مُنَادِي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صَلُّوا فِي رِحَالكُمْ " ‏ ‏( زَمَن الْحُدَيْبِيَة ) ‏ ‏: بِئْر بِقُرْبِ مَكَّة عَلَى طَرِيق جُدَّة دُون مَرْحَلَة ثُمَّ أُطْلِقَ عَلَى الْمَوْضِع وَيُقَال بَعْضه فِي الْحِلّ وَبَعْضه فِي الْحَرَم وَهُوَ أَبْعَد أَطْرَاف الْحَرَم عَنْ الْبَيْت وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيّ : إِنَّهَا عَلَى تِسْعَة أَمْيَال مِنْ الْمَسْجِد.
وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاس أَحْمَد الطَّبَرِيُّ : حَدّ الْحَرَم مِنْ طَرِيق الْمَدِينَة ثَلَاثَة أَمْيَال , وَمِنْ طَرِيق جُدَّة عَشَرَة أَمْيَال , وَمِنْ طَرِيق الطَّائِف سَبْعَة أَمْيَال , وَمِنْ طَرِيق الْيَمَن سَبْعَة أَمْيَال , وَمِنْ طَرِيق الْعِرَاق سَبْعَة أَمْيَال اِنْتَهَى.
وَقَالَ الطَّرْطُوشِيّ فِي قَوْله تَعَالَى : { إِنَّا فَتَحْنَا لَك فَتْحًا مُبِينًا } هُوَ صُلْح الْحُدَيْبِيَة قَالَ اِبْن الْقَيِّم : وَكَانَتْ سَنَة سِتّ فِي ذِي الْقِعْدَة عَلَى الصَّحِيح ‏ ‏( لَمْ يَبْتَلّ أَسْفَل نِعَالهمْ ) ‏ ‏وَالْمُرَاد بِهِ قِلَّةُ الْمَطَر.
‏ ‏وَاعْلَمْ أَنَّهُ فِي الِاسْتِدْلَال بِهَذِهِ الرِّوَايَة عَلَى تَرْجَمَة الْبَاب نَظَر لِأَنَّ الرَّاوِي لَمْ يُبَيِّن أَنَّ النِّدَاء الْمَذْكُور كَانَ لِصَلَاةِ الْجُمُعَة , نَعَمْ كَانَتْ هَذِهِ الْوَاقِعَة يَوْم الْجُمُعَة فَيَحْتَمِل أَنَّ هَذَا الْأَمْر كَانَ لِصَلَاةِ الْجُمُعَة , وَكَذَا يَحْتَمِل أَنْ يَكُون لِغَيْرِهَا مِنْ الصَّلَاة وَإِنْ تَعَيَّنَ اِحْتِمَال يَوْم الْجُمُعَة فَهَذِهِ وَاقِعَة سَفَر لَا يُسْتَدَلّ بِهَا عَلَى الْحَضَر وَاللَّهُ أَعْلَمُ.


حديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ ‏ ‏خَبَّرَنَا عَنْ ‏ ‏خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْمَلِيحِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّهُ شَهِدَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏زَمَنَ ‏ ‏الْحُدَيْبِيَةِ ‏ ‏فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ وَأَصَابَهُمْ مَطَرٌ لَمْ تَبْتَلَّ أَسْفَلُ نِعَالِهِمْ ‏ ‏فَأَمَرَهُمْ أَنْ يُصَلُّوا فِي ‏ ‏رِحَالِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان إذا كانت ليلة باردة، أو مطيرة، أمر المنادي فنا...

عن نافع، " أن ابن عمر، نزل بضجنان في ليلة باردة، فأمر المنادي فنادى: أن الصلاة في الرحال " قال أيوب: وحدثنا نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عل...

أن صلوا في رحالكم في الليلة الباردة وفي الليلة الم...

عن نافع، قال: نادى ابن عمر بالصلاة بضجنان، ثم نادى: أن صلوا في رحالكم، قال فيه، ثم حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «أنه كان يأمر المنادي فينادي ب...

إذا كانت ليلة باردة أو ذات مطر في سفر يقول ألا صل...

عن ابن عمر، أنه نادى بالصلاة بضجنان في ليلة ذات برد وريح، فقال في آخر ندائه: ألا صلوا في رحالكم، ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله علي...

إذا كانت ليلة باردة أو ذات مطر يقول ألا صلوا في ا...

عن نافع، أن ابن عمر - يعني - أذن بالصلاة في ليلة ذات برد وريح، فقال: ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا ك...

ليصل من شاء منكم في رحله

عن جابر، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فمطرنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليصل من شاء منكم في رحله»

إن الجمعة عزمة وإني كرهت أن أخرجكم فتمشون في الطي...

أن ابن عباس، قال لمؤذنه في يوم مطير: " إذا قلت: أشهد أن محمدا رسول الله، فلا تقل: حي على الصلاة، قل: صلوا في بيوتكم "، فكأن الناس استنكروا ذلك، فقال:...

الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة

عن طارق بن شهاب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض "، قال أبو داو...

جمعة جمعت بجوثاء قرية من قرى البحرين

عن ابن عباس، قال: «إن أول جمعة جمعت في الإسلام بعد جمعة جمعت في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة، لجمعة جمعت بجوثاء، قرية من قرى البحرين»

كان إذا سمع النداء يوم الجمعة ترحم لأسعد بن زرارة

عن أبيه كعب بن مالك، أنه كان إذا سمع النداء يوم الجمعة ترحم لأسعد بن زرارة، فقلت له: إذا سمعت النداء ترحمت لأسعد بن زرارة، قال: " لأنه أول من جمع بنا...