1061- عن نافع، قال: نادى ابن عمر بالصلاة بضجنان، ثم نادى: أن صلوا في رحالكم، قال فيه، ثم حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «أنه كان يأمر المنادي فينادي بالصلاة، ثم ينادي أن صلوا في رحالكم في الليلة الباردة، وفي الليلة المطيرة في السفر»
إسناده صحيح.
إسماعيل: هو ابن إبراهيم بن مقسم، المعروف بابن عليه.
وقد جاء هنا تقييد الإذن بالصلاة في الرحال بأنه في السفر، قال الحافظ في "الفتح" 2/ 113: قوله: في السفر، ظاهره اختصاص ذلك بالسفر، ورواية مالك عن نافع الآتية في أبواب صلاة الجماعة مطلقة، وبها أخذ الجمهور، لكن قاعدة حمل المطلق على المقيد تقتضي أن يختص ذلك بالمسافر مطلقا، ويلحق به من تلحقه بذلك
مشقة في الحضر دون من لا تلحقه، والله أعلم.
وهو في "مسند أحمد" (4478).
وقد جاء التقييد بالسفر في الطريق الآتي بعده كذلك.
والليلة القرة: الباردة.
وانظر ما قبله.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( وَرَوَاهُ حَمَّاد بْن سَلَمَة ) : وَالْمَعْنَى أَنَّ حَمَّاد بْن سَلَمَة يَرْوِي عَنْ أَيُّوب وَعُبَيْد اللَّه كِلَاهُمَا عَنْ نَافِع بِحَرْفِ التَّرْدِيد أَيْ فِي اللَّيْلَة الْقَرَّة أَوْ الْمَطِيرَة , وَأَمَّا إِسْمَاعِيل عَنْ أَيُّوب فَلَمْ يَذْكُر حَرْف التَّرْدِيد , وَقَالَ فِي اللَّيْلَة الْبَارِدَة وَفِي اللَّيْلَة الْمَطِيرَة , وَلَكِنْ اِتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ هَذِهِ وَاقِعَة سَفَر , وَخَالَفَهُمْ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق فَقَالَ كَانَ ذَلِكَ فِي الْمَدِينَة كَمَا سَيَأْتِي.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَخَالَفَهُ الثِّقَات ( فِي اللَّيْلَة الْقَرَّة ) : أَيْ الْبَارِدَة.
قَالَ فِي النِّهَايَة : يَوْم قَرّ بِالْفَتْحِ أَيْ بَارِد وَلَيْلَة قَرَّة بِالْفَتْحِ أَيْ بَارِدَة.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ , وَفِي رِوَايَة : فِي اللَّيْلَة الْقَرَّة أَوْ الْمَطِيرَة.
حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ قَالَ نَادَى ابْنُ عُمَرَ بِالصَّلَاةِ بِضَجْنَانَ ثُمَّ نَادَى أَنْ صَلُّوا فِي رِحَالِكُمْ قَالَ فِيهِ ثُمَّ حَدَّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَأْمُرُ الْمُنَادِيَ فَيُنَادِي بِالصَّلَاةِ ثُمَّ يُنَادِي أَنْ صَلُّوا فِي رِحَالِكُمْ فِي اللَّيْلَةِ الْبَارِدَةِ وَفِي اللَّيْلَةِ الْمَطِيرَةِ فِي السَّفَرِ قَالَ أَبُو دَاوُد وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ أَيُّوبَ وَعُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ فِيهِ فِي السَّفَرِ فِي اللَّيْلَةِ الْقَرَّةِ أَوْ الْمَطِيرَةِ
عن ابن عمر، أنه نادى بالصلاة بضجنان في ليلة ذات برد وريح، فقال في آخر ندائه: ألا صلوا في رحالكم، ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله علي...
عن نافع، أن ابن عمر - يعني - أذن بالصلاة في ليلة ذات برد وريح، فقال: ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا ك...
عن جابر، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فمطرنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليصل من شاء منكم في رحله»
أن ابن عباس، قال لمؤذنه في يوم مطير: " إذا قلت: أشهد أن محمدا رسول الله، فلا تقل: حي على الصلاة، قل: صلوا في بيوتكم "، فكأن الناس استنكروا ذلك، فقال:...
عن طارق بن شهاب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض "، قال أبو داو...
عن ابن عباس، قال: «إن أول جمعة جمعت في الإسلام بعد جمعة جمعت في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة، لجمعة جمعت بجوثاء، قرية من قرى البحرين»
عن أبيه كعب بن مالك، أنه كان إذا سمع النداء يوم الجمعة ترحم لأسعد بن زرارة، فقلت له: إذا سمعت النداء ترحمت لأسعد بن زرارة، قال: " لأنه أول من جمع بنا...
شهدت معاوية بن أبي سفيان، وهو يسأل زيد بن أرقم، قال: أشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم؟ قال: نعم، قال: فكيف صنع؟ قال: صلى العي...
عن عطاء بن أبي رباح، قال: صلى بنا ابن الزبير في يوم عيد، في يوم جمعة أول النهار، ثم رحنا إلى الجمعة، فلم يخرج إلينا فصلينا وحدانا، وكان ابن عباس بالطا...