4743- عن سالم، سمعت ابن عمر يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت عند الكعبة رجلا آدم، سبط الرأس، واضعا يده على رجلين، يسكب رأسه - أو يقطر رأسه - فسألت: من هذا؟ فقالوا: عيسى ابن مريم - أو المسيح ابن مريم - ولا أدري أي ذلك، قال: ورأيت وراءه رجلا أحمر، جعد الرأس، أعور عين اليمنى، أشبه من رأيت به ابن قطن، فسألت: من هذا؟ فقالوا: المسيخ الدجال "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن نمير: هو عبد الله،؟ وحنظلة: هو ابن أبي سفيان المكي.
وأخرجه مسلم (١٦٩) (٢٧٥) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٤٩٧٧) و (٥٥٥٣) و (٦٤٢٥) من طريق حنظلة، عن سالم، وبرقم (٦٠٣٣) و (٦٣١٢) من طريق الزهري، عن سالم، وانظر حديث الزهري الذي سيأتي برقم (٦٣٦٥) ، وسيأتي أيضا برقم (٦٠٩٩) من طريق نافع، عن ابن عمر.
وفي صفة الدجال انظر (٤٨٠٤) و (٤٨٧٩) و (٤٩٤٨) و (٦٠٧٠) و (٦١٤٤) و (٦١٨٥) .
وفي باب صفة عيسى عليه السلام انظر حديث أبي هريرة الذي سيرد في "مسنده" ٢/٤٣٧.
وفي صفة الدجال انظر حديث ابن عباس الذي سلف برقم (٢١٤٨) و (٣٥٤٦) .
وحديث أبي سعيد الخدري، سيرد ٣/٧٩.
وحديث النواس بن سمعان، سيرد ٤/١٨١.
وراجع في صفته كتاب "نهاية البداية" لابن كثير ١/٩٠ و١٠٧ و١١١ و١١٩ وما بعدها.
قوله: "سبط الرأس "، قال السندي: بفتحتين أو سكون الثاني أو كسرها، أي: لا انكسار في شعره.
و"جعد الرأس " بفتح وسكون ضد السبط.
و"عين اليمنى": من إضافة الموصوف إلى الصفة ومن لا يجوز ذلك يؤوله بأن المعنى: عين الناحية اليمنى.
ابن قطن: قال ابن الأثير: هو عبد العزى بن قطن بفتح القاف والطاء: رجل من بني المصطلق من خزاعة، قال الزهري: هلك فى الجاهلية.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "آدم": أي: اسم من الأدمة، وهي السمرة.
"سبط الرأس": - بفتحتين، أو سكون الثاني، أو كسرها - أي: لا انكسار في شعره.
"جعد الرأس": بفتح فسكون - : ضد السبط.
"عين اليمنى": من إضافة الموصوف إلى الصفة، ومن لا يجوز ذلك يؤوله بأن المعنى عين الناحية اليمنى.
"ابن قطن": - بفتحتين - .
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ عَنْ حَنْظَلَةَ عَنْ سَالِمٍ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَأَيْتُ عِنْدَ الْكَعْبَةِ رَجُلًا آدَمَ سَبْطَ الرَّأْسِ وَاضِعًا يَدَهُ عَلَى رَجُلَيْنِ يَسْكُبُ رَأْسُهُ أَوْ يَقْطُرُ رَأْسُهُ فَسَأَلْتُ مَنْ هَذَا فَقَالُوا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ أَوْ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَلَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَ وَرَأَيْتُ وَرَاءَهُ رَجُلًا أَحْمَرَ جَعْدَ الرَّأْسِ أَعْوَرَ عَيْنِ الْيُمْنَى أَشْبَهُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ ابْنُ قَطَنٍ فَسَأَلْتُ مَنْ هَذَا فَقَالُوا الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم: أمر بقتل الكلاب، حتى قتلنا كلب امرأة جاءت من البادية "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما رجل كفر رجلا، فإن كان كما قال وإلا فقد باء بالكفر "
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم، رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة، فأنكر ذاك ونهى عن قتل النساء والصبيان "
عن ابن عمر قال: لقد سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين حتى عد سبع مرار، ولكن قد سمعته أكثر من ذلك، قال: " كان ال...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الناس ما في الوحدة، ما سار أحد وحده بليل أبدا "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أراد أن تستجاب دعوته، وأن تكشف كربته، فليفرج عن معسر "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ابن عمر " أنه قبل يد النبي صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عمر قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة فقال: " رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان "
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال في الصيام فقيل له: إنك تفعله فقال: " إني لست كأحدكم، إني أظل يطعمني ربي ويسقيني "