حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا فضحه الله يوم القيامة على رءوس الأشهاد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4795 )


4795- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا، فضحه الله يوم القيامة على رءوس الأشهاد قصاص بقصاص "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، والد وكيع - وهو الجراح بن مليح الرؤاسي - مختلف فيه، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، غير عبد الله بن أبي المجالد، فمن رجال البخاري، وقد جود إسناده العراقي في تخريج "الإحياء".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٣٤٧٨) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" ٩/٢٢٤ عن عبد الله بن أحمد، عن أحمد، بهذا الإسناد.
وفيه تسمية عبد الله بن أبي المجالد بمحمد، وهو خطأ، نص عليه أبو داود.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/١٥، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" و"الأوسط "، ورجال الطبراني رجال الصحيح، خلا عبد الله بن أحمد، وهو ثقة إمام.
وأخرجه البيهقي ٨/٣٣٢ من طريق مطر الوراق، عن نافع، عن ابن عمر، مرفوعا.
وفي الباب عن أبي هريرة مرفوعا عند أبي داود (٢٢٦٣) ، والنسائي ٥/١٧٩-١٨٠، بلفظ: "أيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه، وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين "، وفي إسناده عبد الله بن يونس، تفرد بالرواية عنه يزيد بن الهاد، ولم يوثقه غير ابن حبان، وصححه هو (٤١٠٨) ، والحاكم ٢/٢٠٢-٢٠٣، ووافقه الذهبي! قال السندي: قوله: من انتفى من ولده، أي: انقطع عنه بأن نفى نسبه عنه، وقال: إنه ليس مني.
قصاص: أي: ذلك الذي يفعل به قصاص، أي: فعل يساوي فعله، أو لتقدير: يفعل به قصاص بقصاص أي: بمقابلة ما فعل بولده من القصاص، أي: من الفعل الذي يساوي ما أراد من الفضيحة.

شرح حديث (من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا فضحه الله يوم القيامة على رءوس الأشهاد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "من انتفى من ولده": أي: انقطع عنه؛ بأن نفى نسبه عنه، وقال: إنه ليس مني.
"قصاص": أي: ذلك الذي يفعل به قصاص؛ أي: فعل يساوي فعله، أو التقدير: يفعل به قصاص.
"بقصاص": أي: بمقابلة ما فعل بولده من القصاص؛ أي: من الفعل الذي يساوي ما أراد من الفضيحة.


حديث من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا فضحه الله يوم القيامة على رءوس الأشهاد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُجَالِدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ ‏ ‏انْتَفَى ‏ ‏مِنْ وَلَدِهِ لِيَفْضَحَهُ فِي الدُّنْيَا فَضَحَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رُءُوسِ الْأَشْهَادِ ‏ ‏قِصَاصٌ ‏ ‏بِقِصَاصٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ يأمرنا بالتخفيف وإن كان ليؤمنا بال...

عن ابن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالتخفيف، وإن كان ليؤمنا بالصافات "

كنا نقول في زمن النبي ﷺ رسول الله خير الناس ثم أبو...

عن ابن عمر قال: " كنا نقول في زمن النبي صلى الله عليه وسلم: رسول الله خير الناس، ثم أبو بكر، ثم عمر " ولقد أوتي ابن أبي طالب ثلاث خصال، لأن تكون لي وا...

بني الإسلام على خمس

عن ابن عمر قال: " بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان " قال: فقال له رجل: والجهاد في س...

ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة: رجل أم قوما وهم به راضون، ورجل يؤذن في كل يوم وليلة خمس صلوات،...

إن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبع مائة عا...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يعظم أهل النار في النار، حتى إن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبع مائة عام، وإن غلظ جلده سبعون ذرا...

نهى رسول الله ﷺ عن الرقبى وقال من أرقب فهو له

عن ابن عمر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقبى وقال: " من أرقب فهو له "

إن الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان

عن ابن عمر قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة فقال: " إن الكفر من هاهنا، من حيث يطلع قرن الشيطان "

قول النبي ﷺ إذا كان الماء قلتين لم ينجسه شيء

عن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسأل عن الماء يكون بالفلاة من الأرض، وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال النبي صلى الله عل...

إنه لم يكن نبي قبلي إلا وصفه لأمته ولأصفنه صفة لم...

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه لم يكن نبي قبلي إلا وصفه لأمته، ولأصفنه صفة لم يصفها من كان قبلي، إنه أعور، والله تبارك وتعالى...