4807- عن ابن عمر قال: لما تأيمت حفصة، وكانت تحت خنيس بن حذافة، لقي عمر عثمان، فعرضها عليه، فقال عثمان: ما لي في النساء حاجة، وسأنظر، فلقي أبا بكر فعرضها عليه، فسكت، فوجد عمر في نفسه على أبي بكر، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خطبها، فلقي عمر أبا بكر، فقال: إني كنت عرضتها على عثمان فردني، وإني عرضتها عليك فسكت عني، فلأنا عليك كنت أشد غضبا مني على عثمان وقد ردني، فقال أبو بكر: إنه قد كان ذكر من أمرها وكان سرا، فكرهت أن أفشي السر
حديث صحيح.
سفيان بن حسين، وهو الواسطي - وإن كان ضعيفا في روايته عن الزهري-، قد توبع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن سعد ٨/٨١، وأبو يعلى (٢٠) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد ٨/٨٢، والبخاري (٥١٢٢) والنسائي في "المجتبي" ٦/٨٣، وأبو يعلى (٧) من طريق صالح بن كيسان، والبخاري (٤٠٠٥) و (٥١٤٥) من طريق شعيب بن أبي حمزة، و (٥١٢٩) من طريق معمر، وأبو يعلى (٦) من طريق الوليد بن محمد، أربعتهم عن الزهري، به.
وقد سلف من "مسند عمر" برقم (٧٤) .
قوله: "تأيمت "، أي: صارت بلا زوج بموته.
خنيس: بخاء معجمة ونون، مصغر، وكان من السابقين، وشهد بدرا، أصابته جراحة يوم أحد ومات بها.
فعرضها عليه: فيه عرض البنات على الصالحين.
قاله السندي.
وقوله: إله قد ذكر من أمرها، يعني النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء مصرحا به في الروايات
المذكورة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "تأيمت": أي: صارت بلا زوج بموته.
"خنيس": - بخاء معجمة ونون، مصغر - وكان من السابقين، وشهد بدرا، أصابته جراحة يوم أحد، ومات بها.
"فعرضها عليه": فيه عرض البنات على الصالحين.
"فلأنا": بفتح اللام بعده ضمير المتكلم - .
"إنه قد كان ذكر": أي: إن النبي صلى الله عليه وسلم قد كان ذكر
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ يَعْنِي ابْنَ حُسَيْنٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ لَمَّا تَأَيَّمَتْ حَفْصَةُ وَكَانَتْ تَحْتَ خُنَيْسِ بْنِ حُذَافَةَ لَقِيَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عُثْمَانَ فَعَرَضَهَا عَلَيْهِ فَقَالَ عُثْمَانُ مَا لِي فِي النِّسَاءِ حَاجَةٌ وَسَأَنْظُرُ فَلَقِيَ أَبَا بَكْرٍ فَعَرَضَهَا عَلَيْهِ فَسَكَتَ فَوَجَدَ عُمَرُ فِي نَفْسِهِ عَلَى أَبِي بَكْرٍ فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ خَطَبَهَا فَلَقِيَ عُمَرُ أَبَا بَكْرٍ فَقَالَ إِنِّي كُنْتُ عَرَضْتُهَا عَلَى عُثْمَانَ فَرَدَّنِي وَإِنِّي عَرَضْتُهَا عَلَيْكَ فَسَكَتَّ عَنِّي فَلَأَنَا عَلَيْكَ كُنْتُ أَشَدَّ غَضَبًا مِنِّي عَلَى عُثْمَانَ وَقَدْ رَدَّنِي فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ إِنَّهُ قَدْ كَانَ ذَكَرَ مِنْ أَمْرِهَا وَكَانَ سِرًّا فَكَرِهْتُ أَنْ أُفْشِيَ السِّرَّ
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين "، وقال: " تحروها ليلة سبع وعشرين " يعني ليلة القدر
عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحنتمة "، قيل: وما الحنتمة؟ قال: الجرة يعني النبيذ
عن طاوس، أن ابن عمر، وابن عباس رفعاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يحل لرجل أن يعطي العطية فيرجع فيها، إلا الوالد فيما يعطي ولده، ومثل ال...
عن أبي بكر يعني ابن موسى قال: - كنت مع سالم بن عبد الله بن عمر فمرت رفقة لأم البنين فيها أجراس -، فحدث سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا وضعتم موتاكم في القبر، فقولوا: بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اتخذ كلبا غير كلب زرع أو ضرع أو صيد نقص من عمله كل يوم قيراط " فقلت لابن عمر: إن كان في دار و...
عن ابن عمر، عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر وعمر قال: " رأيت الناس قد اجتمعوا، فقام أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين، وفي نزعه ضعف، والله...
حدثنا عمرو بن دينار، أنه سمع عبد الله بن عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الشهر هكذا وهكذا وهكذا "، وقبض إبهامه في الثالثة
عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة "