4832- عن عبد الله بن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان " قال: وحرك إصبعيه يلويهما هكذا
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
معاذ: هو ابن معاذ العنبري، وعاصم: هو ابن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/١٧١، وابن أبي عاصم في "السنة" (١١٢٢) ، وابن حبان (٦٢٦٦) ، وأبو يعلى (٥٥٨٩) من طريق معاذ، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٩٥٦) ، والبخاري (٣٥٠١) و (٧١٤٠) ، ومسلم (١٨٢٠) (٤) ، وابن حبان (٦٦٥٥) ، والبيهقي في "السنن" ٨/١٤١، وفي "الشعب " (٧٣٥١) ، وفي "الدلائل ٦/٥٢٠، والبغوي في "شرح السنة" (٣٨٤٨) من طرق، عن عاصم، به.
وسيأتي برقم (٥٦٧٧) و (٦١٢١) .
ونقل الحافظ في "الفتح " ١٣/١١٨ عن القرطبي قوله: هذا الحديث خبر عن المشروعية، أي: لا تنعقد الإمامة الكبرى إلا لقرشي مهما وجد منهم أحد، وكأنه جنح إلى أنه خبر بمعنى الأمر.
وقال السندي: قوله: "لا يزال هذا الأمر .
" أي الإمارة، وهذا يحتمل أن يكون أمرا باتخاذ الخلفاء منهم، ويحتمل أن يكون خبرا ببقاء الخلافة فيهم، وعلى الثاني، فإما أن يقال: يكفي في صدق ذلك أن يكون لهم إمارة ورياسة في طرف من الأطراف، ولا تخلو الدنيا عن ذلك، أو يقال: هذا [منوط] بعدلهم، كما تفيده بعض أحاديث الباب، والله تعالى أعلم بالصواب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا يزال هذا الأمر": أي: الإمارة، وهذا يحتمل أن يكون أمرا باتخاذ الخلفاء منهم، ويحتمل أن يكون خبرا ببقاء الخلافة فيهم، وعلى الثاني، فإما أن يقال: يكفي في صدق ذلك أن يكون لهم إمارة ورياسة في طرف من الأطراف، ولا تخلو الدنيا عن ذلك، أو يقال: هذا مقيد بعدلهم؛ كما تفيده بعض أحاديث الباب، والله تعالى أعلم بالصواب.
حَدَّثَنَا مُعَاذٌ حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَزَالُ هَذَا الْأَمْرُ فِي قُرَيْشٍ مَا بَقِيَ مِنْ النَّاسِ اثْنَانِ قَالَ وَحَرَّكَ إِصْبَعَيْهِ يَلْوِيهِمَا هَكَذَا
عن يزيد بن عطارد أبي البزري قال: قال ابن عمر: " كنا نشرب ونحن قيام، ونأكل ونحن نسعى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن مسلم، مولى لعبد القيس قال معاذ: كان شعبة يقول: القري قال: قال رجل لابن عمر: أرأيت الوتر أسنة هو؟ قال: ما سنة " أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم، و...
عن ابن عمر قال: نادى رجل النبي صلى الله عليه وسلم: ماذا يلبس المحرم من الثياب؟ فقال: " لا تلبسوا القميص، ولا العمامة، ولا البرانس، ولا السراويلات، ولا...
عن محمد بن إسحاق، قال: وذكرت لابن شهاب قال: حدثني سالم، أن عبد الله بن عمر، قد كان يصنع ذاك ، ثم حدثته صفية بنت أبي عبيد، أن عائشة، حدثتها، " أن رسول...
عن طاوس قال: سألت ابن عمر: أنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر قال: " نعم " قال: وقال طاوس: " والله إني سمعته منه "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد، إلا المسجد الحرام فهو أفضل "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة، رفع لكل غادر لواء، فقيل: هذه غدرة فلان بن فلان "
عن ابن عمر قال: لا يتحينن أحدكم طلوع الشمس ولا غروبها، " فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن ذلك "
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في قبلة المسجد، فحتها، ثم أقبل على الناس، فقال: " إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يتنخم قبل وجهه، فإ...