حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة: بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية - سنن أبي داود

سنن أبي داود | تفريع أبواب الجمعة باب ما يقرأ به في الجمعة (حديث رقم: 1122 )


1122- عن النعمان بن بشير، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة: بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "، قال: «وربما اجتمعا في يوم واحد، فقرأ بهما»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري.
وأخرجه مسلم (878)، وابن ماجه (1281)، والترمذي (541)، والنسائي في "الكبرى" (1750) و (1752) و (1788) و (11601) من طريق إبراهيم بن محمد بن المنتشر، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (18383) و (18387)، و"صحيح ابن حبان" (2821) و (2822).
وانظر ما بعده.

شرح حديث (كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة: بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( كَانَ يَقْرَأ فِي الْعِيدَيْنِ ) ‏ ‏: أَيْ الْفِطْر وَالْأَضْحَى أَيْ فِي صَلَاتهمَا ‏ ‏( وَيَوْم الْجُمُعَة ) ‏ ‏: أَيْ فِي صَلَاتهَا ‏ ‏( بِسَبِّحْ اِسْم رَبِّك الْأَعْلَى ) ‏ ‏: أَيْ فِي الرَّكْعَة الْأُولَى بَعْد الْفَاتِحَة ‏ ‏( وَهَلْ أَتَاك حَدِيث الْغَاشِيَة ) ‏ ‏: أَيْ فِي الثَّانِيَة بَعْدهَا , وَكَأَنَّهُ كَانَ يَقْرَأ مَا ذَكَرَهُ اِبْن عَبَّاس تَارَة مِنْ قِرَاءَة سُورَة الْجُمُعَة وَالْمُنَافِقِينَ كَمَا عِنْد مُسْلِم وَمَا ذَكَرَهُ النُّعْمَان تَارَة.
وَفِي سُورَة سَبِّحْ وَالْغَاشِيَة مِنْ التَّذْكِير بِأَحْوَالِ الْآخِرَة وَالْوَعْد وَالْوَعِيد مَا يُنَاسَب قِرَاءَتهمَا فِي تِلْكَ الصَّلَاة الْجَامِعَةِ.
وَقَدْ وَرَدَ فِي الْعِيدَيْنِ أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأ بِقَاف وَاقْتَرَبَتْ , فَالسُّنَّة أَنْ يَقْرَأ الْإِمَام فِي صَلَاة الْجُمُعَة فِي الرَّكْعَة الْأُولَى بِالْجُمُعَةِ وَفِي الثَّانِيَة بِالْمُنَافِقِينَ , أَوْ فِي الْأَوْلَى بِسَبِّحْ اِسْم رَبّك الْأَعْلَى وَفِي الثَّانِيَة بِهَلْ أَتَاك حَدِيث الْغَاشِيَة , أَوْ فِي الْأُولَى بِالْجُمُعَةِ وَفِي الثَّانِيَة بِهَلْ أَتَاك حَدِيث الْغَاشِيَة.
قَالَ الْعِرَاقِيّ : وَالْأَفْضَل مِنْ هَذِهِ الْكَيْفِيَّات قِرَاءَة الْجُمُعَة فِي الْأُولَى ثُمَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الثَّانِيَة كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيّ فِيمَا رَوَاهُ عَنْهُ الرَّبِيع.
وَقَدْ ثَبَتَتْ الْأَوْجُه الثَّلَاثَة الَّتِي قَدَّمْنَاهَا فَلَا وَجْه لِتَفْضِيلِ بَعْضهَا عَلَى بَعْض , إِلَّا أَنَّ الْأَحَادِيث الَّتِي فِيهَا لَفْظ كَانَ مُشْعِرَة بِأَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ فِي أَيَّام مُتَعَدِّدَةٍ.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة وَأَصْحَابه وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة فِي الْمُصَنَّف عَنْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ أَنَّهُ يَقْرَأ الْإِمَام بِمَا شَاءَ.
وَقَالَ اِبْن عُيَيْنَةَ إِنَّهُ يُكْرَهُ أَنْ يَتَعَمَّد الْقِرَاءَة فِي الْجُمُعَة بِمَا جَاءَ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ لِئَلَّا يُجْعَل ذَلِكَ مِنْ سُنَنهَا وَلَيْسَ مِنْهَا.
قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ وَهُوَ مَذْهَب اِبْن مَسْعُود وَقَدْ قَرَأَ فِيهَا أَبُو بَكْر الصِّدِّيق بِالْبَقَرَةِ.
وَحَكَى اِبْن عَبْد الْبَرّ فِي الِاسْتِذْكَار عَنْ أَبِي إِسْحَاق الْمَرْوَزِيِّ مِثْل قَوْل سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ.
وَحُكِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة مِثْله , وَخَالَفَهُمْ جُمْهُور الْعُلَمَاء.
وَمِمَّنْ خَالَفَهُمْ مِنْ الصَّحَابَة عَلِيٌّ وَأَبُو هُرَيْرَة.
قَالَ الْعِرَاقِيُّ وَهُوَ قَوْل مَالِك وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد وَأَبِي ثَوْر اِنْتَهَى مُخْتَصَرًا.
‏ ‏( وَرُبَّمَا اِجْتَمَعَا ) ‏ ‏: أَيْ الْعِيدُ وَالْجُمُعَةُ ‏ ‏( فَقَرَأَ بِهِمَا ) ‏ ‏: أَيْ بِهَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث وربما اجتمعا في يوم واحد فقرأ بهما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يَقْرَأُ فِي الْعِيدَيْنِ وَيَوْمِ الْجُمُعَةِ ‏ ‏بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ‏ ‏وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ‏ ‏قَالَ وَرُبَّمَا اجْتَمَعَا فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ فَقَرَأَ بِهِمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان يقرأ بهل أتاك حديث الغاشية

أن الضحاك بن قيس، سأل النعمان بن بشير، ماذا كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة على إثر سورة الجمعة؟ فقال: «كان يقرأ بهل أتاك حديث الغ...

قرأ بسورة الجمعة وفي الركعة الآخرة إذا جاءك المناف...

عن ابن أبي رافع، قال: صلى بنا أبو هريرة، يوم الجمعة، فقرأ بسورة الجمعة، وفي الركعة الآخرة: إذا جاءك المنافقون، قال: فأدركت أبا هريرة حين انصرف، فقلت ل...

كان يقرأ في صلاة الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل أت...

عن سمرة بن جندب، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الجمعة: بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "

صلى في حجرته والناس يأتمون به من وراء الحجرة

عن عائشة، رضي الله عنها قالت: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجرته والناس يأتمون به من وراء الحجرة»

كان يصلي يوم الجمعة ركعتين في بيته

عن نافع، أن ابن عمر رأى رجلا يصلي ركعتين يوم الجمعة في مقامه، فدفعه، وقال: أتصلي الجمعة أربعا؟ وكان عبد الله يصلي يوم الجمعة ركعتين في بيته، ويقول: «ه...

كان يطيل الصلاة قبل الجمعة ويصلي بعدها ركعتين في ب...

عن نافع، قال: «كان ابن عمر يطيل الصلاة قبل الجمعة، ويصلي بعدها ركعتين في بيته، ويحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك»

لا توصل صلاة بصلاة حتى يتكلم أو يخرج

أن نافع بن جبير، أرسله إلى السائب بن يزيد، ابن أخت نمر، يسأله عن شيء رأى منه معاوية في الصلاة، فقال: صليت معه الجمعة في المقصورة، فلما سلمت قمت في مقا...

إذا كان بالمدينة صلى الجمعة ثم رجع إلى بيته فصلى ر...

عن ابن عمر، قال: كان إذا كان بمكة فصلى الجمعة، تقدم فصلى ركعتين، ثم تقدم فصلى أربعا، وإذا كان بالمدينة صلى الجمعة، ثم رجع إلى بيته فصلى ركعتين، ولم يص...

من كان مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - قال ابن الصباح - قال: - «من كان مصليا بعد الجمعة، فليصل أربعا»، وتم حديثه، وقال ابن يونس: «إذا...