5321- عن نافع، أن ابن عمر، طلق امرأته وهي حائض، فسأل عمر النبي صلى الله عليه وسلم " فأمره أن يراجعها، ثم يمهلها حتى تحيض حيضة أخرى، ثم يمهلها حتى تطهر، ثم يطلقها قبل أن يمسها " فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء، وكان ابن عمر إذا سئل عن الرجل يطلق امرأته وهي حائض؟ يقول: إما أنت طلقتها واحدة أو اثنتين، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمره أن يراجعها، ثم يمهلها حتى تحيض حيضة أخرى، ثم يمهلها حتى تطهر، ثم يطلقها إن لم يرد إمساكها " وإما أنت طلقتها ثلاثا فقد عصيت الله تعالى فيما أمرك به من طلاق امرأتك وبانت منك وبنت منها
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وقد سلف برقم (٤٥٠٠) .
قوله: وكان ابن عمر إذا سئل عن الرجل يطلق امرأته وهي حائض يقول: إما أنت طلقتها .
إلخ، قال السندي: كلمة"إما" بكسر الهمز على أن أصلها"إن" الشرطية، و"ما"الزائدة، ثم أدغمت النون في الميم، وأصل الكلام: إن كنت.
، ثم حذف"كان"، فصار الضمير المتصل منفصلا، وزيدت"ما" كالعوض عنها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وكان ابن عمر إذا سئل عن الرجل يطلق امرأته وهي حائض يقول: إما أنت طلقتها.
.
.
إلخ": كلمة "إما - بكسر الهمز - على أن أصلها "إن" الشرطية، و"ما" الزائدة، ثم أدغمت النون في الميم، وأصل الكلام: إن كنت، ثم حذف "كان" فصار الضمير المتصل منفصلا، وزيدت "ما" كالعوض عنها.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ فَسَأَلَ عُمَرُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَهُ أَنْ يُرَاجِعَهَا ثُمَّ يُمْهِلَهَا حَتَّى تَحِيضَ حَيْضَةً أُخْرَى ثُمَّ يُمْهِلَهَا حَتَّى تَطْهُرَ ثُمَّ يُطَلِّقَهَا قَبْلَ أَنْ يَمَسَّهَا فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ تُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا سُئِلَ عَنْ الرَّجُلِ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ يَقُولُ إِمَّا أَنْتَ طَلَّقْتَهَا وَاحِدَةً أَوْ اثْنَتَيْنِ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ أَنْ يُرَاجِعَهَا ثُمَّ يُمْهِلَهَا حَتَّى تَحِيضَ حَيْضَةً أُخْرَى ثُمَّ يُمْهِلَهَا حَتَّى تَطْهُرَ ثُمَّ يُطَلِّقَهَا إِنْ لَمْ يُرِدْ إِمْسَاكَهَا وَإِمَّا أَنْتَ طَلَّقْتَهَا ثَلَاثًا فَقَدْ عَصَيْتَ اللَّهَ تَعَالَى فِيمَا أَمَرَكَ بِهِ مِنْ طَلَاقِ امْرَأَتِكَ وَبَانَتْ مِنْكَ وَبِنْتَ مِنْهَا
عن ابن عمر، أنه كان لا يدع الحج والعمرة، وأن عبد الله بن عبد الله دخل عليه فقال: إني لا آمن أن يكون العام بين الناس قتال، فلو أقمت فقال: " قد حج رسول...
عن ابن عمر قال: قال رجل: يا رسول الله، من أين تأمرنا أن نهل؟ قال: " يهل أهل المدينة من ذي الحليفة، وأهل الشام من الجحفة، وأهل نجد من قرن "، قال: ويقول...
عن ابن عمر قال: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما نقتل من الدواب إذا أحرمنا؟ قال: " خمس لا جناح على من قتلهن في قتلهن: الحدية، والغراب، و...
عن ابن عمر قال: قال رجل: يا رسول الله ما نلبس من الثياب إذا أحرمنا؟ قال: " لا تلبسوا القميص، ولا السراويل، ولا العمامة، ولا الخفين، إلا أحد لم يجد نعل...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خذوا من هذا ودعوا هذا " يعني: شاربه الأعلى، يأخذ منه، يعني العنفقة
عن مسلم بن يناق قال:كنت جالسا مع عبد الله بن عمر في مجلس بني عبد الله، فمر فتى مسبلا إزاره من قريش، فدعاه عبد الله بن عمر فقال: ممن أنت؟ فقال: من بني...
عن ابن عمر قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء "
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان - وكان في النسخة التي قرأت على عبد الرحمن نافع فغيره فقال: عبد الله بن دينار - كان يأتي قباء راكبا و...
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتي قباء راكبا وماشيا "