5382- عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة: " ناوليني الخمرة من المسجد " فقالت: إني قد أحدثت، فقال: " أوحيضتك في يدك؟ "
الحديث متنه صحيح، وفي إسناده اضطراب، فقد اختلف فيه على أبي إسحاق السبيعي، فرواه زهير بن معاوية، عنه، عن البهي - وهو عبد الله البهي مولى مصعب بن الزبير -، عن ابن عمر، كما هو عند المصنف، وتابعه على ذلك شريك النخعي، عن أبي إسحاق عند ابن عدي في "الكامل"٤/١٣٣٣، وشريك سيىء الحفظ، لكنه قديم السماع من أبي إسحاق، أما زهير بن معاوية، فروايته عنه بعدما تغير.
ورواه إسرائيل عن أبي إسحاق، عن البهي، عن ابن عمر، عن عائشة، سيأتي في مسندها ٦/١١١ و٢٤٥.
ورواه أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن عبد الله البهي، عن عائشة، أخرجه ابن ماجه (٦٣٢) ، وتابع أبا إسحاق على هذا الإسناد السدي كما يأتي في مسند عائشة ٦/١٠٦ و١٧٩، والعباس بن ذريح يأتي أيضا ٦/١١٠ و٢١٤.
وعبد الله البهي هذا قال ابن سعد في "الطبقات" ٦/٢٩٩: كان ثقة معروفا قليل الحديث، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٥/٤٧، روى له البخاري في "الأدب"، واحتج به مسلم وأصحاب السنن، وأما أبو حاتم، فقال كما في "العلل" لابنه ١/٧٧: لا يحتح بحديثه، وهو مضطرب الحديث! ولذلك قال الحافظ في " التقريب": صدوق يخطىء.
وسيأتي الحديث برقم (٥٥٨٩) من طريق ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر، وابن أبي ليلى- واسمه محمد بن عبد الرحمن - سيىء الحفظ.
وفي الباب عن عائشة، سيرد ٦/٤٥ من طريق ثابت بن عبيد، عن القاسم بن محمد عنها، وخرجه بهذا الإسناد أيضا مسلم في "صحيحه" (٢٩٨) ، وغيره.
وعن أبي هريرة، سيرد ٢/٤٢٨، وخرجه مسلم أيضا (٢٩٩) .
وعن أنس عند البزار (٣٢٣) ، قال الهيثمي في "المجمع"١/٢٨٣: رجاله موثقون.
وعن أم أيمن عند الدولابي في "الكنى" ١/١٣٠، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٢٢٤) و (٢٢٥) ، وإسناده حسن، وفيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:"ناوليني الخمرة" لأم أيمن، فلعلها قصة أخرى.
وعن ميمونة قالت لابن عباس: .
ثم تقوم إحدانا بخمرته- صلى الله عليه وسلم- فتضعها في
المسجد وهي حائض، أي: بني، وأين الحيضة من اليد.
وسيأتي ٦/٣٣١.
قوله: "ناوليني الخمرة"، قال السندي: بضم خاء معجمة: سجادة من حصير.
"من المسجد": ظاهره أنه متعلق بناوليني، ولازمه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان خارج المسجد، وأمرها أن تخرجها له من المسجد، بأن كانت الخمرة قريبة إلى باب عائشة تصل إليها اليد من الحجرة.
وقال القاضي عياض: إنه قال ذلك لها من المسجد لتناوله إياها من خارج المسجد، وكان صلى الله عليه وسلم معتكفا، وكانت عائشة في حجرتها.
قلت - أي السندي -: فكلمة"من"متعلقة بقال.
"حيضتك "، قيل: بحسر الحاء، والمعنى: ليس نجاسة المحيض في يدك، وهو بكسر الحاء اسم للحالة، كالجلسة، والمراد الحالة التي يلزمها الحائض من التجنب ونحوه.
والفتح لا يصح لأنه اسم للمرة، أي: الدورة الواحدة منه، ورد أن المراد الدم وهو بالفتح بلا شك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ناوليني الخمرة": - بضم خاء معجمة - : سجادة من حصير.
"من المسجد": ظاهره أنه متعلق بناوليني، ولازمه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان خارج المسجد، وأمرها أن تخرجها له من المسجد؛ بأن كانت الخمرة قريبة إلى باب عائشة تصل إليها اليد من الحجرة.
وقال القاضي عياض: إنه قال ذلك لها من المسجد؛ لتناوله إياها من خارج المسجد، وكان صلى الله عليه وسلم معتكفا، وكانت عائشة في حجرتها.
قلت: فكلمة "من" متعلقة بقال.
"قد أحدثت": حضت.
"حيضتك": قيل: - بكسر الحاء - والمعنى: ليس نجاسة المحيض في يدك، وهو - بكسر الحاء - : اسم للحالة؛ كالجلسة، والمراد: الحالة التي تلزمها الحائض من التجنب ونحوه، والفتح لا يصح؛ لأنه اسم للمرة؛ أي: الدورة الواحدة منه، ورد أن المراد: الدم، وهو - بالفتح - بلا شك.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَهِيِّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَائِشَةَ نَاوِلِينِي الْخُمْرَةَ مِنْ الْمَسْجِدِ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَحْدَثْتُ فَقَالَ أَوَحَيْضَتُكِ فِي يَدِكِ
عن ابن عمر قال: سئل كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: مرتين، فقالت عائشة: لقد علم ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اعتمر ثلاثة،...
عن عبد الله بن عمر قال: كنت في سرية من سرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم فحاص الناس حيصة، وكنت فيمن حاص فقلنا: كيف نصنع؟ وقد فررنا من الزحف، وبؤنا با...
عن يحيى بن راشد قال: خرجنا حجاجا عشرة من أهل الشام حتى أتينا مكة، فذكر الحديث قال: فأتيناه فخرج إلينا يعني ابن عمر فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من نزع يدا من طاعة، فلا حجة له يوم القيامة، ومن مات مفارقا للجماعة، فقد مات ميتة جاهلية "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما الناس كإبل مائة، لا تكاد تجد فيها راحلة "
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال: " يقومون حتى يبلغ الرشح آذانهم "
عن سالم بن عبد الله، عن أبيه قال: " كنت أعزب شابا أبيت في المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت الكلاب تقبل وتدبر في المسجد، فلم يكونوا ير...
عن عبد الله بن عمر يقول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المربد فخرجت معه، فكنت عن يمينه، وأقبل أبو بكر فتأخرت له، فكان عن يمينه وكنت عن يساره،...
حدثنا أبو طعمة، أنه قال: كنت عند ابن عمر إذ جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن إني أقوى على الصيام في السفر، فقال ابن عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه...