5385- عن يحيى بن راشد قال: خرجنا حجاجا عشرة من أهل الشام حتى أتينا مكة، فذكر الحديث قال: فأتيناه فخرج إلينا يعني ابن عمر فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من حالت شفاعته دون حد من حدود الله عز وجل، فقد ضاد الله أمره، ومن مات وعليه دين، فليس بالدينار ولا بالدرهم، ولكنها الحسنات والسيئات، ومن خاصم في باطل وهو يعلمه، لم يزل في سخط الله حتى ينزع، ومن قال: في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير يحيى بن راشد، فقد روى له أبو داود، ووثقه أبو زرعة، وذكره ابن حبان في "الثقات".
زهير: هو ابن معاوية.
وأخرجه بتمامه الحاكم ٢/٢٧، والبيهقي في "السنن " ٦/٨٢ من طريق أحمد بن يونس، وفي ٨/٣٣٢، وفي "الشعب" (٧٦٧٣) من طريق يحيى بن أبي بكير، كلاهما عن زهير بن معاوية، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
وأخرجه أبو داود (٣٥٩٧) دون قوله: "ومن مات وعليه دين .
" عن أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية، به.
وجود إسناده المنذري في "الترغيب والترهيب".
وأخرج القسم الأول منه - وهو قوله: "من حالت شفاعته دون حد.
.
" الحاكم ٤/٣٨٣، والطبراني في "الكبير" (١٣٠٨٤) من طريق عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن ابن عمر، به.
وله طريق آخر فيه ضعف سيأتي برقم (٥٥٤٤) .
قوله: "أسكنه الله في ردغة الخبال"، قال السندي: بسكون دال وفتحها، وإعجام غين: الطين.
والخبال، بفتح خاء معجمة: الفساد.
وقد جاء تفسير ردغة الخبال بعصارة أهل النار، وهذا يقتضي أن هذا عقابه في الآخرة.
وقوله: "حتى يخرج مما قال" معناه يتطهر باستيفاء موجب إثمه في النار، وقيل: أي يتوب منه، ولايخفى ما فيه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فقد ضاد الله أمره": بدل؛ أي: ضاد أمر الله.
وفي بعض النسخ: "في أمره ".
"وعليه دين": ثم بقي على حاله، ولم يؤد عنه.
"فليس بالدينار": أي: فليس دينه في الآخرة يكون دينارا أو درهما؛ أي: بأن يأخذ منه الدينار والدرهم في مقابلته.
"ولكنها": أي: الدين، والتأنيث باعتبار الخبر؛ أي: إنه يقضي بأخذ الحسنات من المديون، أو بوضع السيئات عليه.
"أسكنه الله في ردغة الخبال": الردغة - بسكون دال وفتحها وإعجام غين - : الطين، والخبال - بفتح خاء معجمة - : الفساد.
وقد جاء تفسير ردغة الخبال بعصارة أهل النار، وهذا يقتضي أن هذا عقابه في الآخرة، فقوله: "حتى يخرج مما قال" معناه: يتطهر باستيفاء موجب إثمه في النار.
وقيل: أي: يتوب منه، ولا يخفى ما فيه.
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ رَاشِدٍ قَالَ خَرَجْنَا حُجَّاجًا عَشَرَةً مِنْ أَهْلِ الشَّأَمِ حَتَّى أَتَيْنَا مَكَّةَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ فَأَتَيْنَاهُ فَخَرَجَ إِلَيْنَا يَعْنِي ابْنَ عُمَرَ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ حَالَتْ شَفَاعَتُهُ دُونَ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَدْ ضَادَّ اللَّهَ فِي أَمْرِهِ وَمَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ فَلَيْسَ بِالدِّينَارِ وَلَا بِالدِّرْهَمِ وَلَكِنَّهَا الْحَسَنَاتُ وَالسَّيِّئَاتُ وَمَنْ خَاصَمَ فِي بَاطِلٍ وَهُوَ يَعْلَمُهُ لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ وَمَنْ قَالَ فِي مُؤْمِنٍ مَا لَيْسَ فِيهِ أَسْكَنَهُ اللَّهُ رَدْغَةَ الْخَبَالِ حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَالَ
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من نزع يدا من طاعة، فلا حجة له يوم القيامة، ومن مات مفارقا للجماعة، فقد مات ميتة جاهلية "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما الناس كإبل مائة، لا تكاد تجد فيها راحلة "
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال: " يقومون حتى يبلغ الرشح آذانهم "
عن سالم بن عبد الله، عن أبيه قال: " كنت أعزب شابا أبيت في المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت الكلاب تقبل وتدبر في المسجد، فلم يكونوا ير...
عن عبد الله بن عمر يقول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المربد فخرجت معه، فكنت عن يمينه، وأقبل أبو بكر فتأخرت له، فكان عن يمينه وكنت عن يساره،...
حدثنا أبو طعمة، أنه قال: كنت عند ابن عمر إذ جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن إني أقوى على الصيام في السفر، فقال ابن عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه...
حدثنا أبو الزبير، سألت جابرا عن إمساك الكلب، فقال: أخبرني ابن عمر، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أمسكه، نقص من أجره كل يوم قيراطان "
عن عبد الرحمن بن رافع الحضرمي قال: رأيت ابن عمر في المصلى في الفطر، وإلى جنبه ابن له، فقال لابنه: هل تدري كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع في...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مطل الغني ظلم، وإذا أحلت على مليء فاتبعه، ولا بيعتين في واحدة "