5568- عن ابن أبي نعم، سمعت عبد الله بن عمر بن الخطاب، وسأله رجل عن شيء - قال شعبة: وأحسبه سأله عن المحرم يقتل الذباب؟ - فقال عبد الله: أهل العراق يسألون عن الذباب، وقد قتلوا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هما ريحانتي من الدنيا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
محمد بن أبي يعقوب: هو محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب التميمي البصري، نسب إلى جده هنا، وابن أبي نعم - وقد تحرف في الأصول إلى نعيم - اسمه عبد الرحمن البجلي الكوفي، يكنى أبا الحكم.
وأخرجه البخاري (٣٧٥٣) ، وابن حبان (٦٩٦٩) ، والبغوي (٣٩٣٥) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٣٧٧) ، والنسائي في "الخصائص" (١٤٥) من طريق جرير بن حازم، عن محمد بن أبي يعقوب، به.
وسيأتي برقم (٥٦٧٥) و (٥٩٤٠) و (٦٤٠٦) .
وفي الباب عن أنس عند النسائي في "الكبرى" (٨١٦٧) .
وعن أبي أيوب الأنصاري عند الطبراني في "الكبير" (٣٩٩٠) .
قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٧/٩٩: أورد ابن عمر هذا متعجبا من حرص أهل العراق على السؤال عن الشيء اليسير، وتفريطهم في الشيء الجليل.
والمراد بالريحان هنا الرزق، قاله ابن التين، وقال الزمخشري في "الفائق": أي هما من رزق الله الذي رزقنيه، يقال: سبحان الله وريحانه، أي: أسبح الله وأسترزقه، ويجوز أن يريد بالريحان المشموم، يقال: حباني بطاقة ريحان، والمعنى: أنهما مما أكرمني الله وحباني به، لأن الأولاد يشمون ويقبلون، فكأنهم من جملة الرياحين.
قوله: قال شعبة: أحسبه سأله عن المحرم يقتل الذباب، قال السندي: وفي "جامع"الترمذي: أن رجلا من أهل العراق سأل ابن عمر عن دم البعوض يصيب الثوب، فقال ابن عمر: انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض، وقد قتلوا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: هذا حديث صحيح.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قال شعبة: وأحسبه سأله عن المحرم يقتل الذباب": وفي "جامع الترمذي": أن رجلا من أهل العراق سأل ابن عمر عن دم البعوض يصيب الثوب، فقال ابن عمر: انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض، وقد قتلوا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم!! ثم قال: هذا حديث صحيح.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي نُعَيْمٍ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ شَيْءٍ قَالَ شُعْبَةُ وَأَحْسِبُهُ سَأَلَهُ عَنْ الْمُحْرِمِ يَقْتُلُ الذُّبَابَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ أَهْلُ الْعِرَاقِ يَسْأَلُونَ عَنْ الذُّبَابِ وَقَدْ قَتَلُوا ابْنَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هُمَا رَيْحَانَتِي مِنْ الدُّنْيَا
عن ابن عمر قال: " إنما كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين - وقال حجاج: يعني مرتين مرتين - والإقامة مرة، غير أنه يقول: قد قامت الصلا...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل تكون له المرأة، ثم يطلقها، ثم يتزوجها رجل فيطلقها قبل أن يدخل بها، فترجع إلى زوجها الأول؟ فقال رسول ا...
عن عقبة بن حريث، سمعت ابن عمر يقول: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجر، والدباء، والمزفت، وقال: " انتبذوا في الأسقية "
عن عمرو بن دينار، سمعت عبد الله بن عمر يقول: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة " طاف بالبيت سبعا، ثم صلى عند المقام ركعتين، ثم خرج إلى الصفا من...
عن سالم بن عبد الله قال: كان عبد الله بن عمر يكاد أن يلعن البيداء ويقول: " أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن يك من الشؤم شيء حق ففي المرأة والفرس والدار "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الحمى من فيح جهنم، فأطفئوها بالماء، أو بردوها بالماء "
عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما زال جبريل صلى الله عليه وسلم يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه - أو قال: خشيت أن يورثه - "
عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال في حجة الوداع: " ويحكم - أو قال: ويلكم - لا ترجعوا بعدي كفارا، يضرب بعضكم رقاب بعض "