5707- عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أسامة أحب الناس إلي " ما حاشا فاطمة ولا غيرها
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد - وهو ابن سلمة - فمن رجال مسلم.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث بن سعيد.
وأخرجه الطيالسي (١٨١٢) ، وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٧٢) من طريق هدبة بن خالد، والحاكم ٣/٥٩٦ من طريق عفان وحجاج، أربعتهم (الطيالسي وهدبة وعفان وحجاج) عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، وثم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وفي رواية الطيالسي: وثم يستثن فاطمة ولا غيرها، وأما الطبراني والحاكم فليس عندهما هذا الحرف أصلا.
وأخرجه البخاري (٤٤٦٨) من طريق الفضيل بن سليمان، عن موسى بن عقبة، به.
وليس فيه: ما حاشا فاطمة ولا غيرها.
وانظر ما سلف برقم (٤٧٠١) .
وقوله في آخر الحديث: "ما حاشا فاطمة ولا غيرها" من كلام ابن عمر، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، فقد رواه وهيب بن خالد عن موسى بن عقبة فيما يأتي برقم (٥٨٤٨) فبينه، فقال: قال سالم: ما سمعت عبد الله يحدث هذا الحديث قط إلا قال: ما حاشا فاطمة.
ووهيب أوثق وأثبت من حماد بن سلمة.
قوله: ما حاشا فاطمة، قال السندي: كلمة ما: نافية، وحاشا: فعل بمعنى: استثنى، وفاطمة بالنصب: أي: ما استثنى من لهذا العموم فاطمة ولا غيرها، بل أطلق الكلام كما سمعت فهذا من كلام ابن عمر، ويحتمل أن يكون من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، أي: ما تعدى قولي فاطمة ولا غيرها، والأول أظهر، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ما حاشا فاطمة": كلمة "ما" نافية، و"حاشا" فعل بمعنى استثنى، و"فاطمة" - بالنصب - أي: ما استثنى من هذا العموم فاطمة ولا غيرها، بل أطلق الكلام كما سمعت، فهذا من كلام ابن عمر، ويحتمل أن يكون من كلام النبي صلى الله عليه وسلم؛ أي: ما تعدى قولي فاطمة ولا غيرها، والأول أظهر، والله تعالى أعلم.
وذكر في "المجمع" في هذا المعنى رواية أبي يعلى، وهي أطول من هذه، وقال: رجاله رجال الصحيح، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُسَامَةُ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ مَا حَاشَا فَاطِمَةَ وَلَا غَيْرَهَا
عن عبد الرحمن بن سميرة قال: كنت أمشي مع عبد الله بن عمر، فإذا نحن برأس منصوب على خشبة، قال: فقال: شقي قاتل هذا، قال: قلت: أنت تقول هذا يا أبا عبد الرح...
عن نافع، أن ابن عمر، جمع بنيه حين انتزى أهل المدينة مع ابن الزبير، وخلعوا يزيد بن معاوية، فقال: إنا قد بايعنا هذا الرجل ببيع الله ورسوله، وإني سمعت رس...
حدثنا خالد الحذاء، أن أبا المليح قال لأبي قلابة: دخلت أنا وأبوك على ابن عمر فحدثنا أنه، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم " فألقى له وسادة من أدم،...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن من أفرى الفرى أن يري عينيه في المنام ما لم تريا "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليهم "
عن ابن عمر قال: كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة من حلل السيراء أهداها له فيروز، فلبست الإزار فأغرقني طولا وعرضا، فسحبته ولبست الرداء، فتقنعت به...
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كساه حلة فأسبلها فقال النبي صلى الله عليه وسلم فيه قولا شديدا وذكر النار "
أخبرنا عبد الله بن عمر قال: " رأيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم مذهبا مواجه القبلة "
عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لعن الله الخمر، ولعن شاربها، وساقيها، وعاصرها، ومعتصرها، وبائعها، ومبتاعها...