حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا مشى الرجل من أمتي إلى الرجل ليقتله فليقل هكذا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5708 )


5708- عن عبد الرحمن بن سميرة قال: كنت أمشي مع عبد الله بن عمر، فإذا نحن برأس منصوب على خشبة، قال: فقال: شقي قاتل هذا، قال: قلت: أنت تقول هذا يا أبا عبد الرحمن؟ قال: فنبذ يده من يدي وقال: أبو عبد الرحمن: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا مشى الرجل من أمتي إلى الرجل ليقتله، فليقل هكذا، فالمقتول في الجنة والقاتل في النار "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف.
عبد الرحمن بن سميرة، ويقال: ابن أبي سمير، ويقال: ابن سمير، ويقال: ابن سمرة، وابن سبرة، وابن سمية.
قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/٢٤١: ابن أبي سميرة أصح، لم يرو عنه غير عون بن أبي جحيفة، وهو السوائي، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٥/٨٨، ولم يؤثر توثيقه عن أحد غيره، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يحيى بن حماد: هو ابن أبي زياد الشيباني ختن أبي عوانة، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، ورقبة: هو ابن مصقلة العبدي.
وأخرجه أبو داود (٤٢٦٠) عن أبي الوليد الطيالسي، والطبراني في "الأوسط" (٢٠١٥) من طريق عبد الواحد بن غياث، كلاهما عن أبي عوانة، بهذا الإسناد.
قال أبو داود: رواه الثوري، عن عون، عن عبد الرحمن بن سمير أو سميرة، ورواه ليث بن أبي سليم، عن عون، عن عبد الرحمن بن سميرة.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/٢٩٧، وقال: رواه الطبراني في "الأوسط" ورجاله رجال الصحيح! قلنا: قد أورده وليس على شرطه، فقد أخرجه أبو داود كما سلف.
وله شاهد من حديث سعد بن أبي وقاص السالف برقم (١٦٠٩) بإسناد صحيح، ولفظه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "إنها ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشى، والماشي خير من الساعي"، قال: أفرأيت إن دخل علي بيتي، فبسط يده إلى ليقتلني؟ فقال: "كن كابن آدم".
وآخر من حديث أبي موسى الأشعري عند أبي داود (٤٢٥٩) ، والترمذي (٢٢٠٤) بنحو لفظ حديث سعد، وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
وثالث من حديث أبي ذر عند أبي داود (٤٢٦١) ، وابن ماجه (٣٩٥٨) ، وفيه: فما تأمرني؟ قال: "تلزم بيتك" قلت: فإن دخل علي بيتي؟ قال: "فإن خشيت أن يبهرك شعاع السيف، فألق ثوبك على وجهك يبوء بإثمك وإثمه"، وفي إسناده مشعث بن طريف، لا يعرف.
قال السندي: قوله: وقال: أبو عبد الرحمن! يحتمل أنه إنكار، أي: أتقول: أبو عبد الرحمن يقول هذا؟! أو هو بتقدير: يقول أبو عبد الرحمن! سمعت .
قوله: فليقل هكذا: أي: فليفعل هكذا، أي: كما فعل ابن آدم الذي هو أول مقتول، أو فليقل كما قاله.
والله تعالى أعلم، ويحتمل أن يكون هكذا إشارة إلى فعل ذلك المقتول، ويكون لفظ: "هكذا" من كلام ابن عمر، ذكر به قول النبي صلى الله عليه وسلم على وجه الإجمال، وبالجملة فالظاهر أن المراد فليستسلم له ولايقاتله بشهادة الأحاديث، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (إذا مشى الرجل من أمتي إلى الرجل ليقتله فليقل هكذا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وقال أبو عبد الرحمن": يحتمل أنه إنكار؛ أي: أتقول: عبد الرحمن يقول هذا؟! أو هو بتقدير: يقول أبو عبد الرحمن: سمعت.
.
.
إلخ.
"فليقل هكذا": أي: فليفعل هكذا؛ أي: كما فعل ابن آدم الذي هو أول مقتول، أو فليقل كما قاله، والله تعالى أعلم.
ويحتمل أن يكون "هكذا" إشارة إلى فعل ذلك المقتول، ويكون لفظ "هكذا" من كلام ابن عمر، ذكر به قول النبي صلى الله عليه وسلم على وجه الإجمال.
وبالجملة: فالظاهر أن المراد: فليستسلم له، ولا يقاتله؛ بشهادة الأحاديث، والله تعالى أعلم.


حديث إذا مشى الرجل من أمتي إلى الرجل ليقتله فليقل هكذا فالمقتول في الجنة والقاتل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَقَبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سُمَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ أَمْشِي مَعَ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏فَإِذَا نَحْنُ بِرَأْسٍ مَنْصُوبٍ عَلَى خَشَبَةٍ قَالَ فَقَالَ شَقِيَ قَاتِلُ هَذَا قَالَ قُلْتُ أَنْتَ تَقُولُ هَذَا يَا ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏قَالَ فَشَدَّ يَدَهُ مِنْ يَدِي وَقَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِذَا مَشَى الرَّجُلُ مِنْ أُمَّتِي إِلَى الرَّجُلِ لِيَقْتُلَهُ فَلْيَقُلْ هَكَذَا فَالْمَقْتُولُ فِي الْجَنَّةِ وَالْقَاتِلُ فِي النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال هذه غدرة فل...

عن نافع، أن ابن عمر، جمع بنيه حين انتزى أهل المدينة مع ابن الزبير، وخلعوا يزيد بن معاوية، فقال: إنا قد بايعنا هذا الرجل ببيع الله ورسوله، وإني سمعت رس...

دخل على رسول الله ﷺ فألقى له وسادة من أدم حشوها ل...

حدثنا خالد الحذاء، أن أبا المليح قال لأبي قلابة: دخلت أنا وأبوك على ابن عمر فحدثنا أنه، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم " فألقى له وسادة من أدم،...

إن من أفرى الفرى أن يري عينيه في المنام ما لم تري...

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن من أفرى الفرى أن يري عينيه في المنام ما لم تريا "

الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن ي...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليهم "

ارفع الإزار فإن ما مست الأرض من الإزار إلى ما أسف...

عن ابن عمر قال: كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة من حلل السيراء أهداها له فيروز، فلبست الإزار فأغرقني طولا وعرضا، فسحبته ولبست الرداء، فتقنعت به...

كساه النبي ﷺ حلة فأسبلها فقال ﷺ فيه قولا شديدا وذك...

عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كساه حلة فأسبلها فقال النبي صلى الله عليه وسلم فيه قولا شديدا وذكر النار "

رأيت لرسول الله ﷺ مذهبا مواجه القبلة

أخبرنا عبد الله بن عمر قال: " رأيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم مذهبا مواجه القبلة "

لعن الله الخمر ولعن شاربها وساقيها وعاصرها ومعتصر...

عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لعن الله الخمر، ولعن شاربها، وساقيها، وعاصرها، ومعتصرها، وبائعها، ومبتاعها...

كان يصبغ ثيابه ويدهن بالزعفران فقيل له لم تصبغ ثي...

عن ابن عمر، أنه كان يصبغ ثيابه، ويدهن بالزعفران، فقيل له: لم تصبغ ثيابك، وتدهن بالزعفران؟ قال: لأني " رأيته أحب الأصباغ إلى رسول الله صلى الله عليه وس...