6360- عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بابن صياد ، في نفر من أصحابه، فيهم عمر بن الخطاب، وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة، وهو غلام، فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده، ثم قال: " أتشهد أني رسول الله؟ " فنظر إليه ابن صياد، فقال: أشهد أنك رسول الأميين، ثم قال ابن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " آمنت بالله وبرسله " قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما يأتيك؟ " قال ابن صياد: يأتيني صادق وكاذب فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " خلط لك الأمر "، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إني قد خبأت لك خبيئا " وخبأ له: {يوم تأتي السماء بدخان مبين} فقال ابن صياد: هو الدخ!! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " اخسأ فلن تعدو قدرك "، فقال عمر: يا رسول الله، ائذن لي فيه فأضرب عنقه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن يكن هو، فلن تسلط عليه، وإن لا يكن هو، فلا خير لك في قتله " (1) 6361- عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال: انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل ابن صياد: فذكره (2) 6362- عن عبد الله بن عمر، قال: انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه رهط من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب حتى وجد ابن صياد غلاما، قد ناهز الحلم يلعب مع الغلمان عند أطم بني معاوية فذكر معناه (3)
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الرزاق: هو ابن همام الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد الأزدي، والزهري: هو محمد بن مسلم بن عبيد الله، وسالم: هو ابن عبد الله بن عمر.
وهو في"مصنف"عبد الرزاق (٢٠٨١٧) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (٢٩٣١) (٩٧) ، وأبو داود (٤٣٢٩) ، والترمذى (٢٢٤٩) ، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: لهذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه البخاري (٣٠٥٥) من طريق هشام بن يوسف الصنعاني، والبخاري (٦٦١٨) من طريق عبد الله بن المبارك، كلاهما عن معمر، به.
وأخرجه البخارى (١٣٥٤) ، ومسلم (٢٩٣٠) (٩٥) ، وابن حبان (٦٧٨٥) من طريق يونس بن يزيد الأيلي، والبخاري (٦١٧٣) ، وفي"الأدب المفرد" (٩٥٨) ، والبغوي في"شرح السنة" (٤٢٧٠) من طريق شعيب بن أبي حمزة، كلاهما عن الزهري، به.
وأخرجه مختصرا الطبراني في"الكبير" (١٣١٤٦) و (١٣١٤٨) من طريق نافع، عن سالم، به.
وسيأتي برقم (٦٣٦١) و (٦٣٦٢) و (٦٣٦٣) و (٦٣٦٤) .
وقد سلف من حديث عبد الله بن مسعود برقم (٣٦١٠) ، وقد ذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: خلط: على بناء المفعول، مخففا أو مشددا.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، وصالح: هو ابن كيسان المدني، وابن شهاب: هو محمد بن مسلم بن عبيد الله الزهري، وسالم بن عبد الله: هو ابن عمر.
وأخرجه مسلم (٢٩٣٠) (٩٦) ، وابن منده في"الإيمان" (١٠٤٠) من طريق يعقوب، بهذا الإسناد.
وقد سلف برقم (٦٣٦٠) .
(٣) هو مكرر (٦٣٦١) سندا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "خلط": على بناء المفعول - مخففا أو مشددا - .
قوله: "عند أطم بني معاوية": هكذا في نسخ "المسند" والمشهور في الحديث: "عند أطم بني مغالة" والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِابْنِ صَيَّادٍ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ عِنْدَ أُطُمِ بَنِي مَغَالَةَ وَهُوَ غُلَامٌ فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الْأُمِّيِّينَ ثُمَّ قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا يَأْتِيكَ قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خُلِطَ لَكَ الْأَمْرُ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا وَخَبَأَ لَهُ { يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ } فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ هُوَ الدُّخُّ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ فَقَالَ عُمَرُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي فِيهِ فَأَضْرِبَ عُنُقَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنْ يَكُنْ هُوَ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ وَإِنْ لَا يَكُنْ هُوَ فَلَا خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ صَالِحٍ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ قَالَ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِبَلَ ابْنِ صَيَّادٍ فَذَكَرَهُ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ صَالِحٍ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ قَالَ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ رَهْطٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ حَتَّى وَجَدَ ابْنَ صَيَّادٍ غُلَامًا قَدْ نَاهَزَ الْحُلُمَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ عِنْدَ أُطُمِ بَنِي مُعَاوِيَةَ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
عن الزهري، عن سالم، أو عن غير واحد، قال: قال ابن عمر: انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى بن كعب يأتيان النخل التي فيها ابن صياد، حتى إذا دخلا الن...
عن ابن عمر، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله تعالى بما هو أهله ثم ذكر الدجال فقال: " إني لأنذركموه، وما من نبي إلا قد أن...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر: يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله "
عن ابن عمر: " أن يهود بني النضير، وقريظة، حاربوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني النضير، وأقر قريظة، [ومن عليهم حت...
عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجاز، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ظهر على خيبر أراد إخراج اليهود منها، وكانت الأر...
عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل "
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وهو قائم على المنبر: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقم أحدكم أخاه من مجلسه ثم يخلفه فيه " فقلت أنا له يعني ابن جريج في يوم الجمعة؟ قال: " في يوم...
حدثنا نافع، أن ابن عمر، كان يقول: من صلى بالليل فليجعل آخر صلاته وترا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك فإذا كان الفجر فقد ذهبت كل صلاة الليل...