6363- عن الزهري، عن سالم، أو عن غير واحد، قال: قال ابن عمر: انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى بن كعب يأتيان النخل التي فيها ابن صياد، حتى إذا دخلا النخل، طفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يتقي بجذوع النخل، وهو يختل ابن صياد، أن يسمع من ابن صياد شيئا قبل أن يراه، وابن صياد مضطجع على فراشه في قطيفة له فيها زمزمة، قال : فرأت أمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل، فقالت: أي صاف - وهو اسمه -، هذا محمد فثار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو تركته بين " (1) 6364- عن سالم بن عبد الله، سمعت عبد الله بن عمر، يقول: انطلق بعد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم هو وأبي بن كعب يؤمان النخل فذكر الحديث (2)
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
والشك الذي في هذا الإسناد لا يؤثر لأنه ورد بأسانيد صحيحة من غير شك، كما سيأتي في التخريج.
وهو في"مصنف"عبد الرزاق (٢٠٨١٩) ، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٣٠٥٦) من طريق هشام بن يوسف الصنعاني، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، به.
من غير شك.
وأخرجه البخاري (١٣٥٥) ، ومسلم (٢٩٣١) من طريق يونس بن يزيد الأيلي، والبخاري (٣٠٣٣) من طريق عقيل بن خالد الأيلي، كلاهما عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، به، من غير شك.
وانظر ما بعده و (٦٣٦٠) .
قال السندي: قوله: وهو يختل ابن صياد، يقال: ختله كضرب ونصر: إذا خدعه، والمراد أنه يستغفله حتى يسمع منه شيئا على غفلة.
زمزمة، أي: صوت غير مفهوم.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع الحمصي، وشعيب: هو ابن أبي حمزة، والزهري: هو محمد بن مسلم بن عبيد الله، وسالم بن عبد الله: هو ابن عمر.
وأخرجه البخاري (٢٦٣٨) و (٦١٧٤) ، وفي"الأدب المفرد" (٩٥٨) ، والبغوي في"شرح السنة" (٤٢٧٠) من طريق ابي اليمان، بهذا الإسناد.
وقد سلف برقم (٦٣٦٣) ، وانظر (٦٣٦٠) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وهو يختل ابن صياد": يقال: ختله؛ كضرب ونصر: إذا خدعه، والمراد: أنه يستغفله حتى يسمع منه شيئا على غفلة.
"زمزمة": أي: صوت غير مفهوم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ أَوْ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ قَالَ قَالَ ابْنُ عُمَرَ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُبَىُّ بْنُ كَعْبٍ يَأْتِيَانِ النَّخْلَ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ حَتَّى إِذَا دَخَلَا النَّخْلَ طَفِقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ وَهُوَ يَخْتِلُ ابْنَ صَيَّادٍ أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ صَيَّادٍ شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ وَابْنُ صَيَّادٍ مُضْطَجِعٌ عَلَى فِرَاشِهِ فِي قَطِيفَةٍ لَهُ فِيهَا زَمْزَمَةٌ قَالَ فَرَأَتْ أُمُّهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ فَقَالَتْ أَيْ صَافِ وَهُوَ اسْمُهُ هَذَا مُحَمَّدٌ فَثَارَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ حَدَّثَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ يَؤُمَّانِ النَّخْلَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن ابن عمر، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله تعالى بما هو أهله ثم ذكر الدجال فقال: " إني لأنذركموه، وما من نبي إلا قد أن...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر: يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله "
عن ابن عمر: " أن يهود بني النضير، وقريظة، حاربوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني النضير، وأقر قريظة، [ومن عليهم حت...
عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجاز، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ظهر على خيبر أراد إخراج اليهود منها، وكانت الأر...
عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل "
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وهو قائم على المنبر: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقم أحدكم أخاه من مجلسه ثم يخلفه فيه " فقلت أنا له يعني ابن جريج في يوم الجمعة؟ قال: " في يوم...
حدثنا نافع، أن ابن عمر، كان يقول: من صلى بالليل فليجعل آخر صلاته وترا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك فإذا كان الفجر فقد ذهبت كل صلاة الليل...
عن نافع، أن ابن عمر، كان يقول: " من صلى من الليل فليجعل آخر صلاته وترا قبل الصبح، كذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرهم "