حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله ﷺ أريد حفظه فنهتني قريش - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6510 )


6510- عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه، فنهتني قريش، فقالوا: إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا، فأمسكت عن الكتاب، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا حق "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير الوليد بن عبد الله، وهو ابن أبي مغيث العبدري، فمن رجال أبي داود وابن ماجه، وهو ثقة.
يحيى بن سعيد: هو القطان.
وأخرجه الخطيب في "تقييد العلم" ص ٨٠، والمزي في "تهذيب الكمال" ٣١/٣٨-٣٩ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٩/٤٩-٥٠، ومن طريقه أبو داود (٣٦٤٦) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ص ٨٩-٩٠، والخطيب في "تقييد العلم" ص ٨٠.
وأخرجه أبو داود (٣٦٤٦) أيضا، والدارمي ١/١٢٥، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ص ٨٩-٩٠، عن مسدد، كلاهما عن يحيى، به.
وأخرجه الحاكم ١/١٠٥-١٠٦ من طريقين عن يحيى، به، وقال: رواة هذا الحديث قد احتجا بهم عن آخرهم، غير الوليد بن أبي الوليد الشامي، فإنه الوليد بن عبد الله .
! فإن كان كذلك، فقد.
احتج مسلم به، وتبعه الذهبي في ذلك.
قلنا: الوليد هذا هو ابن عبد الله بن أبي مغيث العبدري كما هو ثابت في رواية أبي داود، حيث ساق نسبه كاملا، وعند المزي في "تهذيب الكمال"، وما ذكره الحاكم من أنه الوليد بن أبي الوليد الشامي، وأنه من رواة مسلم، فغير صحيح، فإنه ليس في الرواة من يسمى كذلك، فضلا عن أن يكون من رواة مسلم، والذي روى له مسلم هو الوليد بن أبي الوليد المدني القرشي مولى عمر، وقيل: مولى عثمان، وأبوه: أبو الوليد، اسمه عثمان، لا عبد الله.
وأخرجه الحاكم ١/١٠٤-١٠٥ من طريقين عن ليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن عبد الواحد بن قيس، عن عبد الله بن عمرو، وصححه، ووافقه الذهبي.
وسيكرر بالأرقام (٦٨٠٢) و (٦٩٣٠) و (٧٠١٨) و (٧٠٢٠) .
وانظر حديث أبي هريرة الآتي برقم (٩٢٣١) .
قال ابن القيم في "تهذيب مختصر سنن أبي داود" ٥/٢٤٥: قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن الكتابة والإذن فيها، والإذن متأخر، فيكون ناسخا لحديث النهي، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال في غزاة الفتح: "اكتبوا لأبي شاه" يعني خطبته التي سأل أبو شاه كتابتها، وأذن لعبد الله بن عمرو في الكتابة، وحديثه متأخر عن النهي، لأنه لم يزل يكتب، ومات وعنده كتابته، وهي الصحيفة التي كان يسميها "الصادقة"، ولو كان النهي عن الكتابة متأخرا لمحاها عبد الله، لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بمحو ما كتب عنه غير القرآن، فلما لم يمحها وأثبتها، دل على أن الإذن في الكتابة متأخر عن النهي عنها، وهذا واضح.
والحمد لله.

شرح حديث (كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله ﷺ أريد حفظه فنهتني قريش)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله " كل شيء": أي: ما يقوله في الرضا، وما يقوله في الغضب.
"يتكلم في الغضب": أي: في حالة الغضب؛ أي: والكلام حالة الغضب عادة لا يخلو عن مجازفة.
"اكتب": في الحالين.
"إلا حق": أي: في أي حال كان، والكلام فيما يتعلق بالدين، فلا يرد نحو حديث تأبير النخل، والله تعالى أعلم.


حديث اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا حق

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَخْنَسِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ أَكْتُبُ كُلَّ شَيْءٍ أَسْمَعُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُرِيدُ حِفْظَهُ فَنَهَتْنِي ‏ ‏قُرَيْشٌ ‏ ‏فَقَالُوا إِنَّكَ تَكْتُبُ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَشَرٌ يَتَكَلَّمُ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا فَأَمْسَكْتُ عَنْ الْكِتَابِ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ اكْتُبْ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ‏ ‏مَا خَرَجَ مِنِّي إِلَّا حَقٌّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن...

عن هشام، أملاه علينا حدثني أبي، سمعت عبد الله بن عمرو، من فيه إلى في يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينت...

حدثت أنك تقول صلاة القاعد على نصف صلاة القائم قال...

عن عبد الله بن عمرو، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي جالسا قلت له حدثت أنك تقول: " صلاة القاعد على نصف صلاة القائم "؟ قال: " إني ليس كمثلكم "

رأى عليه النبي ﷺ ثوبين معصفرين فقال هذه ثياب الكف...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عليه ثوبين معصفرين قال: " هذه ثياب الكفار لا تلبسها "

إن الله لا يحب الفحش أو يبغض الفاحش والمتفحش

عن أبي سبرة، قال: كان عبيد الله بن زياد يسأل عن الحوض، حوض محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يكذب به، بعدما سأل أبا برزة والبراء بن عازب وعائذ بن عمرو ورج...

لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش وقطيعة الرح...

قال: " ولا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش، وقطيعة الرحم، وسوء المجاورة، وحتى يؤتمن الخائن ويخون الأمين "

ألا إن موعدكم حوضي عرضه وطوله واحد وهو كما بين أيل...

وقال: " ألا إن موعدكم حوضي، عرضه وطوله واحد، وهو كما بين أيلة ومكة، وهو مسيرة شهر، فيه مثل النجوم أباريق، شرابه أشد بياضا من الفضة، من شرب منه مشربا،...

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من ه...

حدثنا عامر، قال: جاء رجل إلى عبد الله بن عمرو، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر...

إني أخشى أن يطول عليك زمان أن تمل اقرأ القرآن في...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: جمعت القرآن، فقرأت به في كل ليلة، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إني أخشى أن يطول عليك زمان أن تمل...

صلى النبي ﷺ في كسوف الشمس ركعتين

عن عبد الله بن عمرو: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في كسوف الشمس ركعتين "