حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6511 )


6511- عن هشام، أملاه علينا حدثني أبي، سمعت عبد الله بن عمرو، من فيه إلى في يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يترك عالما، اتخذ الناس رؤساء جهالا، فسئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا، وأضلوا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، وهشام: هو ابن عروة بن الزبير.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٤٨١) ، وابن أبي شيبة ١٥/١٧٧، والحميدي (٥٨١) ، وابن المبارك في "الزهد" (٨١٦) ، والدارمي ١/٧٧، والبخاري (١٠٠) ، ومسلم (٢٦٧٣) (١٣) ، وابن ماجه (٥٢) ، والترمذي (٢٦٥٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٩٠٧) ، وابن حبان (٤٥٧١) و (٦٧١٩) و (٦٧٢٣) ، والطبراني في "الأوسط" (٥٥) و (٩٩٢) ، والبغوي (١٤٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١٠/٢٥، و"تاريخ أصبهان" ١/١٩٦ و٢/١٣٨ و١٤٢، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٥٤٣، و"المدخل" (٨٥٠) و (٨٥١) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ص ١٩٨، ٢٠١، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٣/٧٤ و٤/٢٨٢ و٨/٣٦٨ و١٠/٣٧٥ من طرق، عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٢٩٢) ، وعبد الرزاق (٢٠٤٧٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/١٨١، من طريقين عن يحيى بن أبي كثير، عن عروة بن الزبير، به.
وأخرجه مسلم (٢٦٧٣) (١٤) ، والبيهقي في "المدخل" (٨٥٢) من طريق أبي الأسود، عن عروة بن الزبير، عن عبد الله بن عمرو.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٤٨١) من طريق هشام بن عروة، عن قتادة، عن عبد الله بن عمرو.
وأخرجه مسلم (٢٦٧٣) (١٣) أيضا من طريق عمر بن الحكم، عن عبد الله بن عمرو.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٢٣٢٢) ، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٩٦٥ من طريق الأعمش، عن خيثمة، عن عبد الله بن عمرو.
وسيرد برقم (٦٨٩٦) .
وفي الباب عن أبي أمامة، وسيرد ٥/٢٦٦.
وعن عائشة عند البزار (٢٣٣) (زوائد) ، وقال: تفرد به يونس، ورواه معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عبد الله بن عمرو -قلنا: هذه الرواية سترد برقم (٦٨٩٦) -، وعند الخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/٣١٣.
وعن أبي هريرة عند ابن أبي شيبة ١٥/١٧٦-١٧٧، وابن عدي ٥/١٨٦٥.
وعن ابن عباس عند الدارمي ١/٧٨.
وعن مالك بن عوف الأشجعي عند البزار (٢٣٢) .
وعن ابن عمر عند البزار (٢٣٥) .

شرح حديث (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "انتزاعا": قيل: هو مفعول مطلق لـ"يقبض" للنوع، نحو: "رجع القهقرى" و"ينتزعه " صفة له.
قلت: وهو بعيد؛ إذ الظاهر أن ضمير ينتزعه للعلم، لا للانتزاع، فلا عائد للموصوف".
والأقرب أن الجملة استئناف مبين للقبض انتزاعا، وجوز بعضهم أن "انتزاعا" مفعول مطلق لينتزعه، والجملة حال، أو هو حال من فاعل "يقبض" أو مفعوله، بتأويل المصدر باسم الفاعل أو المفعول.
"رؤوسا": جمع رأس، وجاء جمع رئيس.
"فسئلوا": على بناء المفعول، والضمير للرؤوس، ويمكن أن يجعل على بناء الفاعل على أن الضمير للناس، والمفعول محذوف، إلا أنه لم يشتهر رواية، وفيه تكلف دراية.
"فضلوا": أي: بتلك الفتوى، ولذلك رتب عليها بالفاء، ويمكن أن يحمل هذا الضلال على ضلال حملهم على الفتوى، فالترتيب باعتبار الأمرين؛ أي: فجمعوا بين الضلال والإضلال.


حديث إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏أَمْلَاهُ عَلَيْنَا ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ‏ ‏مِنْ فِيهِ إِلَى ‏ ‏فِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

حدثت أنك تقول صلاة القاعد على نصف صلاة القائم قال...

عن عبد الله بن عمرو، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي جالسا قلت له حدثت أنك تقول: " صلاة القاعد على نصف صلاة القائم "؟ قال: " إني ليس كمثلكم "

رأى عليه النبي ﷺ ثوبين معصفرين فقال هذه ثياب الكف...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عليه ثوبين معصفرين قال: " هذه ثياب الكفار لا تلبسها "

إن الله لا يحب الفحش أو يبغض الفاحش والمتفحش

عن أبي سبرة، قال: كان عبيد الله بن زياد يسأل عن الحوض، حوض محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يكذب به، بعدما سأل أبا برزة والبراء بن عازب وعائذ بن عمرو ورج...

لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش وقطيعة الرح...

قال: " ولا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش، وقطيعة الرحم، وسوء المجاورة، وحتى يؤتمن الخائن ويخون الأمين "

ألا إن موعدكم حوضي عرضه وطوله واحد وهو كما بين أيل...

وقال: " ألا إن موعدكم حوضي، عرضه وطوله واحد، وهو كما بين أيلة ومكة، وهو مسيرة شهر، فيه مثل النجوم أباريق، شرابه أشد بياضا من الفضة، من شرب منه مشربا،...

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من ه...

حدثنا عامر، قال: جاء رجل إلى عبد الله بن عمرو، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر...

إني أخشى أن يطول عليك زمان أن تمل اقرأ القرآن في...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: جمعت القرآن، فقرأت به في كل ليلة، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إني أخشى أن يطول عليك زمان أن تمل...

صلى النبي ﷺ في كسوف الشمس ركعتين

عن عبد الله بن عمرو: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في كسوف الشمس ركعتين "

رأى النبي ﷺ على بعض أصحابه خاتما من ذهب فأعرض عنه...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على بعض أصحابه خاتما من ذهب، فأعرض عنه، فألقاه واتخذ خاتما من حديد، فقال: " هذا شر ،...