حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه وصغره وحقره - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6509 )


6509- حدثنا عمرو بن مرة، سمعت رجلا، في بيت أبي عبيدة، أنه سمع عبد الله بن عمرو، يحدث ابن عمر: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من سمع الناس بعمله، سمع الله به سامع خلقه، وصغره وحقره "، قال: فذرفت عينا عبد الله

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين، والرجل الذي أبهم اسمه هو خيثمة بن عبد الرحمن بن أبي سبرة، صرح باسمه الطبراني في "الكبير"، فيما ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٢٢٢، وكذا أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٤/١٢٣-١٢٤ في ترجمته، وكني بأبي يزيد في الروايتين الآتيتين (٦٩٨٦) و (٧٠٨٥) ، ولم تذكر كنيته في المصادر التي ترجمت له، فتستدرك منهما.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٤١) ، ومن طريقه البغوي (٤١٣٨) عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٤/١٢٣-١٢٤ و٥/٩٩ من طريق أبان بن تغلب، عن عمرو بن مرة، عن خيثمة بن عبد الرحمن، عن ابن عمرو.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٢٢٢، وقال: ورواه الطبراني في "الكبير"، ورواه أحمد باختصار، ثم قال: وسمى الطبراني الرجل، وهو خيثمة بن عبد الرحمن، فبهذا الاعتبار رجال أحمد وأحد أسانيد الطبراني في "الكبير" رجال الصحيح.
وأبو عبيدة الذي سمع الحديث في بيته يغلب على الظن أنه ابن عبد الله بن مسعود.
وله شاهد من حديث جندب بن عبد الله البجلي عند البخاري (٦٤٩٩) ، ومسلم (٢٩٨٧) ، وسيرد ٤/٣١٣.
وآخر من حديث ابن عباس عند مسلم (٢٩٨٦) ، وابن حبان (٤٠٧) .
وثالث من حديث أبي هند الداري، سيرد ٥/٢٧٠.
ورابع من حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث، سيرد ٥/٤٥.
وخامس من حديث أبي سعيد عند الترمذي (٢٣٨١) .
وسادس من حديث عوف بن مالك عند الطبراني في "الكبير" ١٨/ (١٠١) .
وسابع من حديث معاذ عند الطبراني في "الكبير" ٢/ (٢٣٧) .
قوله: "من سمع الناس بعمله"، أي: أظهره ليسمع.
سمع الله به، بتشديد الميم أيضا.
سامع خلقه: اسم فاعل من سمع، وهو بالرفع على أنه صفة لله، ومفعول سمع مقدر في الكلام، أي: سمع الله الذي هو سامع خلقه الناس.
أو المعنى: فضحه، فلا حاجة إلى تقدير مفعول.
أو بالنصب على أنه المفعول، أي: سمع الله به من كان له سمع من خلقه.
وقيل: معناه على الأول: من سمع الناس بعمله سمعه الله، وأراه ثوابه من غير أن يعطيه، فيكون المفعول هو الجار والمجرور، أعني: "به".
وقيل: من أراد بعمله الناس، أسمعه الله الناس، وكان ذلك ثوابه.
قاله السندي.
وانظر "النهاية".

شرح حديث ( من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه وصغره وحقره)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

"الناس بعمله": يقال: سمعت بالرجل تسميعا: إذا شهرته، وسمع فلان بعمله: إذا أظهره ليسمع.
"سمع الله به": - بتشديد الميم أيضا - .
"سامع خلقه": اسم فاعل من سمع، وهو: - بالرفع - على أنه صفة لله، ومفعول سمع مقدر في الكلام؛ أي: سمع الله الذي هو سامع خلقه به الناس، أو المعنى: فضحه، فلا حاجة إلى تقدير مفعول، أو - بالنصب - على أنه المفعول؛ أي: سمع الله به من كان له سمع من خلقه، وروي: "أسامع خلقه" وهو جمع أسمع، جمع قلة لسمع؛ أي: إن الله يسمع به أسماع خلقه يوم القيامة.
وقيل: معناه على الأول: من سمع الناس بعمله، سمعه الله، وأراه ثوابه من غير أن يعطيه، فيكون المفعول هو الجار والمجرور؛ أعني: به.
وقيل: من أراد بعمله الناس، أسمعه الله الناس، وكان ذلك ثوابه.
وقيل: أراد أن من يفعل فعلا صالحا في السر، ثم يظهره ليسمعه الناس، ويحمد عليه، فإن الله يسمع به، ويظهر للناس غرضه، وأن عمله لم يكن خالصا.
وقيل: يريد: من نسب إلى نفسه عملا صالحا لم يفعله، وادعى خيرا لم يصنعه، فإن الله تعالى يفضحه، ويظهر كذبه، كذا ذكر في "النهاية" وغيرها.
وفي "المجمع": رواه أحمد باختصار، وسمى الطبراني الرجل، وهو: خيثمة بن عبد الرحمن، فعلى هذا رجال أحمد رجال الصحيح.


حديث من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه وصغره وحقره قال فذرفت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏فِي بَيْتِ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ‏ ‏يُحَدِّثُ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ سَمَّعَ النَّاسَ بِعَمَلِهِ سَمَّعَ اللَّهُ بِهِ سَامِعَ خَلْقِهِ وَصَغَّرَهُ وَحَقَّرَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَذَرَفَتْ ‏ ‏عَيْنَا ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله ﷺ أريد حفظه فن...

عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه، فنهتني قريش، فقالوا: إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صل...

إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن...

عن هشام، أملاه علينا حدثني أبي، سمعت عبد الله بن عمرو، من فيه إلى في يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينت...

حدثت أنك تقول صلاة القاعد على نصف صلاة القائم قال...

عن عبد الله بن عمرو، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي جالسا قلت له حدثت أنك تقول: " صلاة القاعد على نصف صلاة القائم "؟ قال: " إني ليس كمثلكم "

رأى عليه النبي ﷺ ثوبين معصفرين فقال هذه ثياب الكف...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عليه ثوبين معصفرين قال: " هذه ثياب الكفار لا تلبسها "

إن الله لا يحب الفحش أو يبغض الفاحش والمتفحش

عن أبي سبرة، قال: كان عبيد الله بن زياد يسأل عن الحوض، حوض محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يكذب به، بعدما سأل أبا برزة والبراء بن عازب وعائذ بن عمرو ورج...

لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش وقطيعة الرح...

قال: " ولا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش، وقطيعة الرحم، وسوء المجاورة، وحتى يؤتمن الخائن ويخون الأمين "

ألا إن موعدكم حوضي عرضه وطوله واحد وهو كما بين أيل...

وقال: " ألا إن موعدكم حوضي، عرضه وطوله واحد، وهو كما بين أيلة ومكة، وهو مسيرة شهر، فيه مثل النجوم أباريق، شرابه أشد بياضا من الفضة، من شرب منه مشربا،...

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من ه...

حدثنا عامر، قال: جاء رجل إلى عبد الله بن عمرو، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر...

إني أخشى أن يطول عليك زمان أن تمل اقرأ القرآن في...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: جمعت القرآن، فقرأت به في كل ليلة، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إني أخشى أن يطول عليك زمان أن تمل...